كتابة : الاء
آخر تحديث: 17/04/2022

كم هي السعرات الحرارية في البيض المسلوق

كم هي السعرات الحرارية في البيض المسلوق
من المعروف أن البيض المسلوق من الأطعمة المفيدة للجسم، فالأطعمة المسلوقة بشكل عام لها فوائد صحية متنوعة سنتعرف عليها خلال مقالنا لهذا اليوم على موقع مفاهيم فسنقدم لكم السعرات الحرارية في البيض المسلوق، بالاضافة أننا سنتعرف على أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من البيض المسلوق نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات المهمة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية، لذلك هو ينصح به بشكل كبير للأطفال الصغار.

مفهوم البيض

البيض في الأصل هو عبارة عن قشرة خارجية سميكة تحمي الطبقة الداخلية من البيضة التي هي عبارة عن بياض وبداخلها الصفار، فوجبة البيض من أهم الوجبات الأساسية التي تنتاولها تقريبًا بشكل يومي على وجبة الفطورأهم فوائد وجبة الفطور ولكننا لا ندرك أهمية وفوائد هذه الوجبة الصحية للجسم.

فتحتوي البيضة الواحدة على قيمة غذائية عالية جدًا لأنها تحتوي على الكالسيوم لذلك كما ذكرنا هي مهمة جدًا للأطفال وخصوصًا الأطفال الصغار في مرحلة النمر، ويحتوي البيض ايضًا على سعرات حرارية عالية سنتعرف عيها خلال سطور هذا المقال.

كما يحتوي البيض أيضًا على البروتين الذي يصل إلى ٦.٢٥ والدهون التي تصل إلى ما يقرب من٤.٧٥جرام.

السعرات الحرارية في البيض المسلوق

يحتوي البيض المسلوق على نسبة كبيرة من البروتين الذي يعد مفيد جدًا لصحة الجسم وخصوصًا صحة الأطفال الصغار، لذلك يعتبر البيض المصدر الأول للأشخاص التي تود الحصول على البروتينات دون تناول اللحوم أو الدجاج.

كما أن السعرات الحرارية في البيض المسلوق تختلف على حسب طريقة إعداد البيضة، فالبيضة الصغيرة تحتوي على 155 سعرة حرارية المسلوقة بينما البيض المقلي ترتفع فيه السعرات الحرارية لتصل إلى 196 سعرة حرارية.

ويحتوي البيض المسلوق على قيمة غذائية كبيرة جدًا لأنه مكون من المواد الغذائية الطبيعية المفيدة لصحة الجسم، فسوف نقدم لكم الآن أهم القيم الغذائية الموجودة في بيضة يصل حجمها إلى 100 غرام:

  • تحتوي البيضة على 12.58 غرام من البروتين.
  • تحتوي البيضة على 10.61 غرام من الدهون.
  • تحتوي البيضة على 124 مليغرام من الصوديوم.
  • تحتوي البيضة على 50 مليغرام من الكالسيوم.
  • تحتوي البيضة على 1.19 ميلغرام من الحديد.
  • تحتوي البيضة على 10 مليغرام من الماغنسيوم.
  • تحتوي البيضة على 172 مليغرام من الفوسفور.
  • تحتوي البيضة على 373 مليغرام من الكوليسترول.
  • تحتوي البيضة على 1.05 مليغرام من الزنك.

فوائد البيض المسلوق

يحتوي البيض المسلوق على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وذلك نظرًا لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة لبناء الجسم وإمداده بالطاقة والحيوية، فدعونا نتعرف معًا على أهم فوائد البيض المسلوقفوائد البيض المسلوق: أهم المعلومات عن البيض المسلوق وفوائده الصحية والتي تتمثل في النقاط الآتية:

  • يحافظ البيض المسلوق على صحة الجهاز المناعي وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة.
  • يخفض البيض المسلوق من مخاطر الإصابة بأي من أمراض القلب وذلك لأنه يحتوي على مادة الكولين التي تقوم بكسر الحمض الأميني الذي يعمل على تصلب الشرايين او الإصابة بأمراض القلب.
  • يعمل البيض أيضًا على الحفاظ على صحة الجنين والوقاية من التشوهات الخلقية التي تحدث لبعض الأجنة لأنه يحتوي على حمض الفوليك.
  • يحفظ أيضًا البيض المسلوق صحة العين والنظر فيقلل من الإصابة بضعف النظر عند الكبر وذلك لأنه يحتوي على مادة اللوتين والفيتامينات التي تعزز وتقوي الرؤية عند الإنسان.
  • يعمل أيضًا البيض المسلوق على فقدان الوزن، فكما ذكرنا لكم في الأأعلى أنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتين، والبروتين يساعد في الشعور بالشبع لمدة طويلة مما يقلل من تناول الطعام فيعمل على خفض الوزن.

لماذا ينصح الأطباء بتناول البيض المسلوق؟!

كما ذكرنا لكم سابقًا أهمية البيضأهم المعلومات عن السعرات الحرارية في البيض المسلوق وفائده العديدة، فينصح الأطباء دائمًا بتناول البيض المسلوق إلا في بعض الحالات التي سنتطرق لها بعد قليل، ولكن الأهم الآن أن نوضح لكم لماذا ينصح ويشدد الأطباء على تناول البيض المسلوق وخصوصًا للأطفال.

مصدر جيد للبروتين عالي الجودة

يعتبر البيض المسلوق من المصادر المهمة جدًا لإمداد الجسم بالبروتين لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات تصل إلى 100 غرام، وتتركز نصف كمية هذه البروتينات بالتحددي في الصفار، بينما يحتوي الصفار ايضًا على نسب قليلة من الدهون والكوليسترول التي تتركز في البياض.

مصدر مليء بالعناصر الغذائية

في الواقع يحتوي البيض على عناصر غذائية مهمة جدًا وذلك مقابل السعرات الحرارية في الأطعمة الأخرى، فأنت عندما تقوم بتناول بيضة واحدة مسلوقة فهذا يعني أنك تناول فيتامين بي والفوسفور والسينيوم والكولين والعديد من المواد المتخصصة في مضادات الأكسدة.

يرفع نسبة الكوليسترول الجيد

الأشخاص الذين يتناولون في اليوم الواحد ثلاث بيضات مسلوقة او أكثر من ذلم، فسيعمل ذلك على رفع نسبة الكوليسترول، ولكن هذا لا يعني ارتفاع نسبة الكوليسترول الخطيرة التي تسبب خطر للجسم، بل يرفعه إلى كمية مناسبة ستعمل على الحماية من الإصابة بأمراض القلب.

يُخفّض من نسب الدهون الثلاثية

يعمل البيض الذي يحتوي بالتحديد على أوميغا 3 على تخفيف نسبة الدهون الثلاثية.

أضرار البيض المسلوق

لا توجد دراسات محددة تقيم عدد البيضات التي يمكن تناولها في اليوم، ولكن ينصح في الغالب بعدم الإكثار من تناول أيث طعام، لأنه من المعروف أن الامر إذا زاد عن حده انقلب ضده، ولكن توجد بعض الحالات التي يجب عليها الحذر أثناء تناول البيض المسلوق.

فمثلًا مرضى السكر من النوع الثاني يجب عليهم الحذر اثناء تناول البيض المسلوق وسؤال الطبيب كم عدد البيضات التي تصح لهم في اليوم الواحد، بالاضافة إلى الأشخاص المصابة بالحساسية تجاه البيض فمن الأفضل تجنب البيض من الأساس لعدم مضاعفة هذه الحساسية.

كما أن الأشخاص التي تصاب بنزلات برد فمن الأفضل أيضًا خلال هذه الفترة اجتناب بعض الأطعمة مثل البيض والسمك والموز والعديد من الأطعمة الأخرى.

كما أن البيض يمكن أيضًا أن يسبب:

  • التسمم الغذائيّ: قد تسبب البكتيريا التي توجد في البيض للأشخاص ضعيفة المناعة التسمم، لذلك يجب سلق البيض جيدًا قبل تناوله من أجل التخلص من هذه البكتيريا.
  • الحساسية: قد يسبب البيض أيضً الحساسية للعديد من الأشخاص، فإذا لاحظت أي نوع من الحساسية على جسمك بعد تناول البيض فحاول تجنبه على الفور إلى أن تستشير طبيب.

أنواع البيض

توجد العديد من أنواع البيض المختلف فمنها البيض الأحمر أو البيض البلدي أو بيض الطيور مثل البط والأوز وعلى حسب كل بيضة وحجمها فلها سعرات حرارية خاصة بها:

  • البيض البلدي هو أقل أنواع البيض الذي يحتوي على سعرات حرارية مقارنة بالباقي.
  • ترتفع نسبة السعرات الحرارية في البيض المسلوق في البط الأحمر حيث تعادل نسبة السعرات بها حوالي نسبة ضعف نسبة السعيرات في البط البلدي، أي حوالي 72 سعرة.
  • أما بالنسبة لبيض البط فيحتوي أيضًا على نسبة عالية من السعرات وهي 130 سعرة حرارية.
  • وبيض البط الرومي يحتوي على 135 سعرة حرارية.
وفي نهاية هذا المقال قدمنا لكم السعرات الحرارية في البيض المسلوق، كما قدمنا لكم أهم فوائد البيض المسلوقفوائد البيض المسلوق: أهم المعلومات عن البيض المسلوق وفوائده الصحية والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها بالاضافة أنا بينا لكم ايضًا بعض أضرار البيضفوائد البيض و أضراره المسلوق لمجموعة من الحالات، ولمتابعة المزيد من التفاصيل فتابعوا معنا عبر المواقع التالية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ