حياة المرأة بعد الولادة وطرق الوقاية من مضاعفاتها
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 14/12/2020
حياة المرأة بعد الولادة وطرق الوقاية من مضاعفاتها
بعدما تمرين بتسعة أشهر من التعب والوهن وتجربة حياة المرأة بعد الولادة، فإنك وبفرحة تقر لها عينك تعتنين بطفلك عناية شاملة ولكنك تنسين أن صحتك أيضا في خطر، خاصة بعد ما مررتي به من ألم.
أثناء الحمل يفقد جسد المرأة العديد من الكالسيوم، ويحدث خلل في الهرمونات وفي العظام، في هذه الحالة عليك الاعتناء بصحتك أشد الاعتناء، خاصة بعد المخاض وشدة الألم، ولكن تعتبر حَياة المرأة بعد الولادة هي تجربة أخرى يلزم العناية فيها بصحة الأم والجنين معا.

مضاعفات فترة حياة المرأة بعد الولادة

في أشيع الحالات بعد الولادة يلتفت الجميع إلى صحة الطفل والاطمئنان عليه متناسين تماما أهمية صحة الأم والعناية التي تحتاجها الأم لا تقل أهمية بالمرة عن العناية التي يحظى بها المولود الجديد.

فمن المعروف عالميا لدى مركز مكافحة الأمراض والوقاية أن الاهتمام بالأم لابد له أن يكون أضعاف مضاعفه بعد الولادة وذلك ومن المنتشر أيضا عالميا وفاة الكثير من النساء بعد الولادة بيوم أو حتى سنه؛ لذا ففترة الاهتمام بالأم بعد الولادة تستغرق عام كامل.

ومن أسباب ذلك قلة الوعي والدليل القاطع لذلك هو انتشار هذه الحالات بين نساء أصحاب العالم الثالث دون نساء دول الشرق، فبعد الولادة قد تصاب المرأة بتعب وألم مثل الألم وانقباضات الرحم.

حياة المرأة بعد الولادة

لا يغمض لك جفن بعد الولادة إلا بعد أن تتابعي زيارتك الدورية لطبيبك، فالكثير من النساء لا يفرقن بين تعب ما بعد الولادة ومضاعفات ما بعد الولادة.

لذا لدى منظمه الصحة العالمية الكثير من الكتيبات والمنشورات والمؤسسات التي تمتلك الكثير من ذوي الخبرة في نشر الوعي بين النساء في مختلف الدول.

خطورة إهمال حَياة المرأة بعد الولادة

قد تتجاهلون الأمر غير مدركين مدى أهميته ولكن مضاعفات ما بعد الولادة في غاية الخطورة.

فمن خلال متابعة الكثير من الحالات للذين أهملوا فترة ما بعد الولادة أنهم يصابون بالكثير من الأمراض منها "أمراض القلب الوعائية، العدوى أو تسمم الدم، النزيف الشديد بعد الولادة، اعتلال عضلة القلب.

النساء ذوات الأمراض المزمنة أكثر عرضة للوفاة، لهذه المضاعفات.

الأعراض التحذيرية

إذا شعرت بالإضرابات أو أي شعور غير سوى مثل رغبتك في قتل طفلك أو التخلص منه بأي طريقة كانت أو العودة إلي ما كنت عليه قبل الزواج، فهذا" اضطراب نفسي".

وإذا شعرتي باختناق، ألم في الصدر، نوبات صراعية فعليك بزيارة الطبيب في الحال، وبالنسبة للإعراض الجسدية مثل النزيف الدموية المتخثر، واحمرار الوجه، وعدم التئام، كلها منظار خطر علي صحة المرأة ومؤشر حيوي للذهاب للطبيب.

نصائح الوقاية من مضاعفات ما بعد الولادة

عليك بمتابعة الطبيب باستمرار وخاصة بعد الولادة لفحص حالتك المزاجية، والتي لا تقل أهميه عن حالتك البدنية.

كما تنص منظمه الصحة لسلامة المرأة أن متابعة مسئول الصحي تستمر طول العمر بغض النظر عن الولادة لضمان حالة صحية أفضل وحياة أفضل للمرأة والجيل أجمع.

اكتئاب ما بعد الولادة

نشرت العديد من الصحف عن تصرفات غريبة اقترفتها الكثير من النساء وهن في فترة النفاس.

منها على سبيل المثال تحكي أحدهن ولمدة شهر كامل بعد وضع أول مولودة لها، ستيقظ ليلا صارخة ناظرا بإنكار لكل ما حولها، من زوجها المستلقي بجوارها، وطفلتها التي تصرخ منذ أن وضعتها.

وتصاب بنوبات جالسة أرضا، يستيقظ زوجها يراها في نفس الحالة وقد سئم منها ومما يرى منها يوميا منذ أن وضعت متمنيا لو أنه لم يجتمع بها حتى في أحلامه.

وهنا يتدخل الأهل مفسرين حالتها بعدة تفسيرات إنها لم ترغب يوما بالزواج في مثل هذه السن.

كانت تعشق دراستها أكثر من أي شئ آخر، وها هم في نهاية المطاف يقررون الذهاب للطبيب المعالج ويخبرهم أنه "اكتئاب ما بعد الولادة "،

تصاب به الكثير من النساء وقد يستغرق شهور من بعد الولادة، وهنا نلجأ إلى الأدوية والعلاج النفسي ذا التأثير الفعال في هذه الحالة.

طبقا لمنظمه الصحة العالمية فقد صنفت اكتئاب ما بعد الولادة أنه من أخطر الأمراض النفسية التي تصيب السيدات، كما تشير إلى أهمية متابعة الدورية اللازمة لسلامة المرأة.

اهتمام المرأة الزائد بطفلها

وبفرحة العائلة لأول مولود يفقدوا اهتمامهم بكل ما حولهم خاصة الأم التي تتناسى كل من حولها من بيتها وزوجها وعملها وتصب كل اهتمامها بطفلها الجديد.

وهنا تظهر العديد من المشاكل، فهنا تفقد حق الزوج والبيت وتقصر فيهم علي حساب أبنها، حتى أنه يؤثر وبشكل واضح علي الطفل في مراحل عمره المختلفة بالسلب.

لذا وجب علي الأم أن توفق بين الطفل وحياتها، مدركه أن الطفل سيكون جزء من حياتها وليس كل حياتها.

هرمونات ما بعد الولادة

من أهم وأبرز الهرمونات التي يزيد معدل إفرازها بعد الولادة ألا وهو هرمون البرولاكتين، الذي يزيد من معدل إفراز اللبن ويتسبب أيضا في" زيادة الوزن وتورم القدمين وتورم الثديين واعتزال المرأة الفراش لفترات طويلة".

مما قد يصيب الزوج بالضمور والفتور تجاه زوجته، لذا لابد لهما والتكاتف سويا حتى يتجاوزوا هذه المرحلة التي كادت تؤدي بكثير من العلاقات السابقة، ويعتبر هذا الهرمون أيضا "البرولاكتين" من مسببات اكتئاب ما بعد الولادة.

التغيرات الفسيولوجية لجسم المرأة

بعد نزول الجنين ينكمش الرحم، يتبع ذلك نزول الدم في فترة النفاس، ويبهت الجلد ويصاب بالعديد من الالتهابات، وتضعف الأظافر، وفقرات عمود الظهر، ونقص الفيتامينات ومنها الكالسيوم.

إضافة إلى ضعف عام وعدم القدرة علي المشي طويلا أو الوقوف لفترات طويلة وقد تصل الأعراض إلي ضعف البصر أيضا.

كلف ما بعد الولادة

أثناء فترة الحمل ومع تغيرات الهرمونات الجسدية وتغير الحالة المزاجية للمرأة فإنه تظهر علي جسمها بقع في أماكن شتي ومتفرقة من الجسم.

وقد أكد جميع الأطباء تقريبا أنها تزول بعد الولادة من مدة تتراوح ما بين شهرين إلي سبعة أشهر، للاحتياطات اللازمة لابد للمرأة أن تستخدم واقي من شمس ذو تأثير فعال وقوي جدا.

حتى لا يزيد الأمر المزيد من السوء؛ وعليها بمتابعة الطبيب لمعرفة ما إذا يتقدم حالة جلدها للأفضل أم لا.

سلل البول

نتيجة الولادة الطبيعية فإن عضلات الحوض تتمدد بشكل كبير، مما يؤثر علي عضلات المستقيم والرحم والأمعاء الدقيقة، وبالتالي عند الضحك أو الضغط بشكل عام على منطقة الحوض يحدث إفراز للبول بشكل لا إرادي.

وفي هذه الحالات يرتدي النساء فوج صحية أو ممارسة ألعاب اليوجا المختلفة ثلاث مرات يوميا مما يعزز من عضلات وعظام الحوض السفلي.

إنقاص الوزن

من الطبيعي بعد الولادة أن تفقد المرأة الكثير من الوزن قد يصل إلي ستة كجم في خلال عدة شهور تتراوح ما بين ثلاثة إلي ستة أشهر.

وذاك بسبب وزن الجنين بالإضافة إلي حجم المشيمة والدماء التي تفقدها المرأة، بالإضافة إلي السوائل التي تفقدها علي فترات متتابعة تصل إلي ستة أسابيع.

لذا وجب عليك عزيزتي إتباع نظام غذائي متكامل كي يعوض الجسم ما يفقده، وعلى شريكها وأفراد أسرتها مساندتها في مرحلة جديدة في حياتها تكتسب وتتعلم فيها الكثير والكثير.

تقلبات المزاج

قد تجلس مع زوجتك بعد الولادة تجدها جيده المزاج وبعدها تصرخ صرخات عديدة، وبعدها تبكي، ومن ثم تذهب لتحضر لك فنجان قهوة.

ومن ثم تلقي بها في وجهك أنك لم ترها النيل منذ زواجكما،وأنها لم تسند معك قط،  ومن ثم تثني علي حياتها معك وأنها أسعد امرأة بوجودها بجانبك، ثم تنظر لجهازها الذي طالما لا يعجبها علي الإطلاق ولكنها الآن أحبته من صميمها.

بالطبع فهذه المرأة نفساء لازالت حالتها متدهورة فهي للتو واضعة لجنينها،هنا ليس عليها فعل أي شيء؛ ولكن الدور الأكبر هنا لكل من حولها أن يساعدوها كي تجتاز هذه المرحلة، ذات الطابع المختلف في حياتها كأم جديدة.

حياة المرأة بعد الولادة قد تكون صعبة على بعض الأمهات، ويرجع ذلك لكونها تكون مسئولة عن صحتها وصحة جنينها، ولهذا ينبغي إتباع الكثير من التعليمات.