آخر تحديث: 01/08/2021

عجينة العشر دقائق أسهل وصفة وألذ عجينة

عجينة العشر دقائق أسهل وصفة وألذ عجينة
جعلت كورونا الكثير من السيدات يرغبن في صنع العديد من المأكولات، لتأتي عجينة العشر دقائق لتسهل عليهن الجهد والوقت، وتساعدهن على صنع أطباق كثيرة، يمكنك معرفة الوصفة من هنا.
يمكن استخدام العجينة لصنع العديد من الأكلات كالبيتزا، والمخبوزات بمختلف أنواعها، وللتأكد من أن تكون هذه الأكلات لذيذة يجب صنع عجينة جيدة، يمكنك التعرف على أفضل طريقة لصنع العجينة في هذا المقال.

مكونات العجينة وطريقة التحضير

مكونات هذه العجينة سهلة وبسيطة وموجودة في كل بيت:

  • ملعقة كبيرة من السكر.
  • ملعقتان كبيرتان خميرة فورية.
  • كوبان من الماء الدافئ.
  • 5 أكواب دقيق.
  • ملعقتان كبيرتان لبن بودرة أو حليب مجفف.
  • نصف كوب من زيت الذرة.

طريقة التحضير:

  1.  اخلطي كوبين الدقيق مع الماء الدافئ والسكر، والخميرة الفورية، والحليب البودرة أو المجفف باستخدام الملعقة أو ضعيهم في الخلاط.
  2. اتركي الخليط ليرتاح لدة 10 دقائق.
  3. اخلطي 3 أكواب من الدقيق المتبقي مع الخليط السابق، واعجنيها بيد حتى تصبح العجينة متماسكة ويمكن أن تشكليها بيدك، من الأفضل استخدام العجانة، أو يمكنك استخدام يديك إذا لم يكن لديك عجانة.
  4. اصنعي كرات من العجين وافرديها بالنشابة، لكي تكون جاهزة لصنع ما ترغبين به.
  5. لن تحتاجي أن تتركي العجينة كي تتخمر، يمكنك استخدام العجينة فورًا.

نصائح لصنع عجينة جيدة

نظرًا لأن صناعة العجين أمر حساس للغاية ويجب أن يتم وفقًا لقواعد معينة، تحتاج ربات المنزل إلى مهارة خاصة لتحقيق نتيجة مرضية عند صنع المعجنات.

تعاني الكثير من ربات البيوت من مشكلة تقلص العجين بعد الخبز، مما يعني أن وصفات الحلويات والمعجنات تفشل، لذا نقدم لكِ عددًا من النصائح لمنع العجين من الانكماش والتساقط:

  • أضيفي الماء باعتدال:

أثناء الخبز، يتبخر الماء ويؤدي هذا التبخر إلى الانكماش، لذلك عند إضافة المزيد من الماء، يحدث المزيد من الانكماش وقبل إضافة الماء إلى المعجنات، يوصى بالضغط على بعض العجين في يدك لمعرفة ما إذا كان يمكنه الصمود.

  • لا تفرطي في دعك العجين:

يؤدي الفرك المفرط للعجين إلى زيادة إنتاج الغلوتين، وهو مادة خادعة تزيد من مرونة العجين؛ لأن العجين سينكمش بسرعة وبشكل أكبر عند تعرضه للحرارة الزائدة.

  • اتركي العجينة لمدة جيدة قبل خبزها في الفرن:

هذه طريقة أخرى لمواجهة تكون الغلوتين، فبعد تحضير العجين تحتاج إلى الراحة في بيئة باردة للاسترخاء، أي للتخلص من المرونة الناتجة أثناء عملية العجن، دعي العجينة ترتاح لمدة 30 دقيقة، لكن كلما طالت المدة، كان ذلك أفضل.

  •  قومي بتبريد العجين:

يوفر تجميد العجين لتحضير العجينة بعض الثبات لشكلها خلال المراحل الأولى للخبز وأثناء تكون القشرة.

  • اخبزي العجين على حرارة عالية:

يساعد الخبز على درجة حرارة عالية في تقشير الحواف الخارجية للمعجنات ويخلق الشكل الذي سيحتفظ به أثناء عملية الخبز.

وجبات يمكنك القيام بها بالعجينة:

نظرًا لسهولة صنع هذه العجينة يمكنك أن تقومي بالعديد من الوصفات والوجبات بها في وقت قصير، وتشمل هذه الوصفات التالي:

  • البيتزا:

بعض النساء يعتبرن تحضير البيتزا في المنزل مسألة وقت وجهد، لكن العكس هو الصحيح، استخدمي طريقة العجينة التي قدمناها لكِ لتحضير عدة أنواع من البيتزا بحشوات خاصة يريدها أفراد عائلتك دائمًا.

  • الضفيرة:

هل سبق لك أن حاولت صنع ضفائر الجبن في المنزل؟ كل ما عليك فعله هو تحضير العجينة التي تحضر في عشر دقائق فقط، وتعبئتها بالمكونات المفضلة لديكِ.

  • الكرواسون:

 من منا لا يحب الكرواسون؟ إذا كنت تخططين لإعداد بوفيه إفطار غني وفريد من نوعه مع الكثير من الأطباق لضيوفك، ولكن دون إضاعة أي وقت، فتعلمي خطوات تحضير كرواسون بالعجين لمدة عشر دقائق.

نقطع العجينة إلى مثلثات ونملأها بالشوكولاتة أو الجبن أو الزعتر وتخبز حتى تصبح جاهزة للتقديم.

  • البريوش:

من ألذ أطعمة الإفطار التي يمكنك تقديمها في جولتك الصباحية مع فنجان من القهوة الساخنة، اصنعي الفطائر بعجينة سهلة، ثم اخبزيها بالسكر والمكسرات المفضلة لديك.

  • الفطائر:

لا يمكنك الاستغناء عن عمل الفطائر في المنزل، فمذاقها الشهي المصنوع منزليًا بحشوات خاصة لا مثيل له.

اكتشفي حشوات الفطائر الخاصة مع أفضل وصفة لمفاجأة عائلتك وضيوفك من وقت لآخر، حاولي صنع فطائر صغيرة من حين لآخر لإضافة مظهر ومذاق فريد على سفرتك.

تعد عجينة العشر دقائق من الحيل السهلة التي يمكن لأي ربة منزل أن تقوم بها عندما تحتاج أن تصنع وجبة سريعة ولذيذة في آن واحد، وقد قدمنا لك في هذه المقالة طريقة تحضير العجينة، ونصائح عليكِ اتباعها لصنع عجينة جيدة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط