كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 08/12/2021

أهم فوائد البصل للرجيم لتخسيس الجسم

في هذا الموضوع سوف نتعرف معاً على أهم النقاط التي تتضمن فوائد البصل للرجيم وإنقاص الوزن، فالبصل له العديد من الفوائد والأهمية، إذ يدخل في أغلب الأكلات وفي جميع بلدان العالم تقريباً، كما يوجد الكثير من الأكلات لا يمكن تخلو من البصل لأنه عامل أساسي فيها.
هناك الكثير من فوائد البصل للرجيم، حيث إنه يعمل على تزويد معدل الأيض بالجسم، بالإضافة إلى تقوية الجهاز الهضمي ودعم الأجهزة على عملها الطبيعي بالجسم.
أهم فوائد البصل للرجيم لتخسيس الجسم

ما هو البصل؟

يعتبر البصل من الخضروات الجذرية التي تنمو تحت الأرض، فهي تشمل أيضاً الثوم والكراث، فبدأ زراعته من آلاف السنين بفضل استعمالاته العديدة وفوائده الطبية المختلفة.

البصل له أحجام وأشكال عديدة ومختلفة عن بعضها البعض، كما يختلف أيضاً في اللون والنكهة، ولذلك يوجد عدة أنواع له ولكن أكثر أنواع البصل شيوعاً هي البصل الأحمر والأصفر والأبيض.

تختلف نكهة البصل عن بعضها البعض وذلك يعود إلى الموسم الذي يتم زراعته فيه، فهو له الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان كتعزيز صحة القلب والحد من السمنة ومحاربة السرطان، وذلك بسبب انه يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضاداً للأكسدة، فسوف نتعرف في هذا المقال على فوائد البصل للرجيم فيما يلي:

  • يلعب البصل دوراً مهماً ومميزاً في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وذلك يرفع من كفاءة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، ويطرح السموم بالجسم خارجه، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الماء.
  • البصل يساعد على إفراز مركب كبريت السيستين المضادة للسمنة.
  • يعد البصل من العناصر الطبيعية القلوية المدرة للبول.
  • يعتبر البصل مفيداً جداً لزيادة الشعور بالشبع، والتقليل من حجم وعدد الوجبات المتناولة، لأنه غنياً بالألياف، ويخفض مستوى الشحوم الثلاثية والكولسترول الضار.
  • يزخر البصل بالألياف، فضلاً عن مجموعة من المواد المغذية والمضادة للتأكسد، لا سيما الكيرسيتين التي تزيد نسبة الإحراق بالجسم وتخفف الالتهابات.

ما علاقة البصل بالرجيم؟

يرى بعض خبراء التغذية أن المثل القديم الذي يقول "تفاحة في اليوم تبقى الطبيب بعيداً عنك" وذلك المثل ينطبق على البصل أيضاً، حيث أن كلا الغذائيين غنيان بالألياف والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي تسمى كيرسيتين، والتي لها دور مهم في فقدان الوزن، فمن السهل أيضاً إضافة البصل إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، وذلك يوفر من ميزة النكهة اللذيذة منخفضة السعرات الحرارية.

ما هي القيمة الغذائية للبصل؟

  • قبل أن نتعرف على فوائد البصل للرجيم فمن المهم معرفة القيمة الغذائية للبصل أولاً، إذا يستخدم البصل في العديد من التطبيقات الطبية القيمة بسبب المغذيات والمعادن والفيتامينات والمركبات العضوية التي يحتوي عليها البصل.
  • كما يحتوي أيضاً على الكثير من المعادن المختلفة مثل المغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور والسيلينيوم، فيعد البصل مصدر من المصادر المهمة لفيتامين سي وفيتامين بي ٦ وأيضاً الألياف الغذائية.
  • تعد زيادة حجم الطبق الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل إضافة البصل يساعدك أيضاً على عدم الشعور بالاكتئاب أو الضيق عند تناول عدد أقل من السعرات الحرارية.

فيما يلي سوف نعرف كمية العناصر المغذية في ١٠٠ غرام من البصل:

الماء ٨٩.١١ غرام، بروتين ١.١ غرام، السعرات الحرارية ٤٠ سعرة حرارية، الكربوهيدرات ٩.٣٤ غرام، الألياف ١.٧ غرام، الكالسيوم ٢٣ ميليغرام، الحديد ٠.٢١ ميليغرام، مغنيسيوم ١٠ ميليغرام، فوسفور ٢٩ ميليغرام، بوتاسيوم ١٤٦ ميليغرام، صوديوم ٤ ميليغرام، زنك ٠.١٧ ميليغرام، فيتامين سي ٧.٤ مليغرام، ثيامين ٠.٠٥ ميليغرام، نياسين ٠.١٢ ميليغرام، حمض الفوليك ١٩ ميكرو غرام، فيتامين ك ٠.٤ ميكرو غرام، فيتامين ي ٠.٠٢ ميليغرام.

أهم فوائد البصل للرجيم

يوجد العديد من فوائد البصل للتخسيس، إذ تكمن فوائده في احتوائه على الألياف الغذائية والمواد الغذائية الأخرى ومضادات الأكسدة التي تعرف بكيرسيتين، كما أن جميعها تساعد في إنقاص الوزن، كما أنه من السهل أيضاً إضافة البصل إلى العديد من الأكلات المختلفة.

حرق السعرات الحرارية:

من أهم فوائد البصل للتخسيس أنه يعتبر مصدراً غنياً بالكيرسيتين "مركب مضاد للأكسدة"، فإن البصل يساعد على زيادة إنفاق الطاقة أو حرق السعرات الحرارية في الجسم مع تقليل الالتهاب أيضاً ومع ذلك، يوجد هناك حاجة إلى إجراء أبحاث تكون أكثر دقة قبل استخلاص استنتاجات مؤكدة حول أهمية البصل للرجيم.

تقليل السعرات الحرارية:

من فوائد البصل أيضاً للرجيم أنه يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه يعد الطهي بالبصل طريقة قد تكون جيدة لإضافة نكهة إلى الأطعمة من دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية، أي على عكس ما تفعله الزيوت والدهون، فأن ثمرة البصل المتوسطة تحتوي على ٤٤ سعرة حرارية، وذلك طبقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

غني بالألياف:

إن إضافة البصل إلى النظام الغذائي اليومي له دور مميز في الحصول على المزيد من الألياف، وتعتبر الألياف جزءًا من الأغذية النباتية التي لا يمكن هضمها، فيساعد تناولها على بقاء الشعور بالشبع لفترة أطول، وذلك يقلل من استهلاك الطعام خلال النهار، كما أنه يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وإنقاص الوزن.

ما هي فوائد البصل الصحية؟

بجانب فوائد البصل بالنسبة إلى الرجيم وقدرته على إنقاص الوزن بعدة طرق، لكنه يقدم البصل أيضاً الكثير من الفوائد الصحية وذلك يعدو إلى فضل قيمته الغذائية العالية والعناصر الغذائية العديدة التي يحتوي عليها، مثل الفيتامينات والمعادن التي تحافظ على شتى وظائف الجسم ومن هذه الفوائد ما يلى:

  • تحسين صحة الفم:

يعتبر البصل له دور فعال في منع تسوس الأسنان وأيضاً التهابات الفم، وذلك من خلال مضغ البصل النيء لمدة من دقيقة إلى دقيقتين، وذلك يؤدي إلى قتل جميع الجراثيم الموجودة في الفم والمناطق المحيطة بها مثل الحلق والشفتين.

  • تحسين صحة القلب:

يعمل البصل كمضاد للتخثر، أي عامل يزيد من سيولة الدم، فبالتالي يمنع كريات الدم الحمراء وذلك من تكوين كتل وخثرات، وذلك يرتبط باستخدام البصل بالوقاية من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين والحد منه.

  • تعزيز مناعة الجسم:

وذلك عن طريق تنشيط المواد الكيميائية النباتية الموجودة بكميات كبيرة في البصل وظيفة الجهاز المناعي، وذلك من خلال تنشيط فيتامين سي داخل الجسم، فهو يعمل على مكافحة السموم والأجسام الغريبة التي يمكن أن تؤدي إلى الأمراض.

  • التحكم بسكر الدم:

يحتوي البصل على معدن مهم وهو الكروم، يعد معدنا غير عادي نسبياً، ويمكن العثور على ذلك المعدن بشكل طبيعي في الطعام، وذلك يساعد على إدارة مستويات السكر في الدم، ويضمن التحرير البطيء التدريجي للجلوكوز إلى العضلات وخلايا الجسم.

هذا المقال يتضمن أهم النقاط عن فوائد البصل للرجيم ومعرفة سعراته الحرارية، وأهم فوائده للرجيم وفوائده الصحية للجسم أيضاً وغيرها من نقاط مهمة سوف نستفيد منها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ