كتابة : الاء
آخر تحديث: 18/03/2023

كيف احافظ على صلاتي؟ إليك أهم النصائح

كيف احافظ على صلاتي؟ إن الصلاة ركن أساسي من أركان الإسلام وهي أعظم العبادات وأقدسها، يعد الحفاظ على الصلاة من الأسباب التي تجعل المسلم يدخل الجنة، وتجنب عنه الذنوب أيضًا، إذا كنت ترغب في الحفاظ على الصلاة والالتزام بها في هذا المقال في موقع مفاهيم سنعرفك أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها أن تحافظ على صلاتك وتخشع فيها أيضًا، فتابع معنا…
كيف احافظ على صلاتي؟ إليك أهم النصائح

كيف احافظ على صلاتي؟

اتبع الخطوات التالية التي يمكنك من خلالها أن تحافظ على صلواتك:

1. اضبط منبهًا لكل صلاة

  • اضبط منبهًا مثلًا قبل موعد الصلاة بخمس دقائق حتى تتجهز للصلاة، وحتى تستعد روحيًا لإقامة هذا الفرض العظيم، كما أن الاستعداد للصلاة قبل موعدها يغنيك عن تسويفها أو تأخيرها أو صلاتها قضاء.

2. صادق الرفقة الصالحة التي تساعدك على مواكبة الصلاة

  • ابتعد عن الرفقة السيئة الذين لا يثبطك عن الصلاة فحسب، بل أيضًا يعينك على القيام بذنوب أخرى، لذا عليك أن تصادق الصالحين المحافظين على الصلاة، الذين يعينك على الصلاة حاضر في جماعة. "كل امرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل".

3. احفظ حتى نصف صفحة من كتاب الله كل يوم

  • وهذا يربطك بالصلاة بأمر الله، لأنك تريد أن تصلي بما حفظته، حتى لو كانت متواضعاً، وعقلك جاهز أكثر من الآيات المعتادة التي كنت تصلي من أجلها منذ الصغر.

4. المحافظة على السنة والنوافل

  • حتى لو استرخيت فهذه السنن كالجدار الذي يحمي قلعة الفرائض، فإذا هدم الجدار يوجد ضعف لا يضر القلعة، إنه دين عليك.

5. من كنت معه، أدعوه، واستأذنه، وقم للصلاة

  • عندما ينتهي الأذان، يجب أن تغادر المنزل في الوقت المناسب لك لتكون في المسجد، إذا كنت مع أطفالك، سيعرفون أنك ستصلي إذا كنت مع زملاءك سيعرفون أنك ستصلي، حتى لو مر الوقت واعتاد الجميع في حياتك على هذه العادة، فلن تتمكن من إيقافها.

6. الدعاء

  • سلاح رهيب يتجاهله كثير من الناس مهما كنت مذنبا، أدعو الله، استغفر الله وأصر عليه وتذكر دائما دعاء "رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء"، ادع الله أن يثبتك وأن يعينك على الصلاة.
  • نحن على يقين تام من أن الصلاة هي أهم سبب للعظمة والنجاح والصلاح في الدنيا والآخرة، صلي إذا كنت ترغب في العمل، صلي إذا كنت تريد زوجة صالحة، صلي إذا كنت تريد البركات لأطفالك والممتلكات.

ما هي أهمية الصلاة؟

  • الصلاة هي عنوان المسلم المطيع ودليل على علاقة المؤمن المتواضع، فإن الصلاة لها أهمية كبيرة في حياة المؤمن، ولا يحفظها إلا المؤمن، ولا يستطيع التعامل معها المنافق الكسول أو الفاسق.
  • بالكسل والغفلة عن الصلاة قد أفسدت الأخلاق، ولم يكن لمن ترك الصلاة ضمانًا للآخرة، وكما أن تارك الصلاة يعرّض نفسه للضرر، إلا إذا تاب وندم، وأهمية الصلاة تظهر أن الله لم يستثني المجاهدين في الحرب من الصلاة.

وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا (102) فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا" النساء.

  • ولهذا فإن هذا هو أول ما يُطلب من العبد في القبر، ولهذا فإن من يصلي الصلاة ينال الكثير من الفوائد والثمار ببركاتها.

فوائد الصلاة

لا تقتصر فوائد الصلاة على الفوائد الدينية فقط، وإنما لها دور في تهذيب النفس والمجتمعات، ومن هذه الفوائد:

راحة للقلب

  • حيث كانت الصلاة طريقة لراحة القلب وطمأنينته.
  • يقولُ رَّجُلٌ من خُزاعةَ: سَمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقولُ:

"يا بلالُ، أَقِمِ الصَّلاةَ، أَرِحْنا بها"

الصلاة نور للإنسان

  • فهي تشعر الإنسان بالراحة كما أنها صلة بين العبد وخالقه ويبارك الله للأشخاص الذين يصلون.

صلاح الإنسان على قدر صلاح صلاته

  • ففي الحديث الشريف: أوَّلُ ما يُحاسَبُ به العبدُ يومَ القيامةِ الصَّلاةُ فإنْ صلَحَتْ صلَح له سائرُ عمَلِه وإنْ فسَدَتْ فسَد سائرُ عمَلِه.

الصلاة تقي العبد من الوقوع في الفحشاء والمنكر

  • إِنَّ ٱلصَّلَوٰةَ تَنۡهَىٰ عَنِ ٱلۡفَحۡشَآءِ وَٱلۡمُنكَرِۗ وَلَذِكۡرُ ٱللَّهِ أَكۡبَرُۗ (٤٥ العنكبوت)

الصلاة مغفرة للمعاصي والذنوب

  • عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

"تَحْتَرِقُونَ تَحْتَرِقُونَ فَإِذَا صَلَّيْتُم الفَجْرَ غَسَلَتْهَا، ثُمَّ تَحْتَرِقُونَ تَحْتَرِقُونَ فَإِذَا صَلَّيْتُم الظُّهْرَ غَسَلَتْهَا، ثُمَّ تَحْتَرِقُونَ تَحْتَرِقُونَ فَإِذَا صَلَّيْتُم العَصْرَ غَسَلَتْهَا، ثُمَّ تَحْتَرِقُونَ تَحْتَرِقُونَ فَإِذَا صَلَّيْتُم المَغْرِبَ غَسَلَتْهَا، ثُمَّ تَحْتَرِقُونَ تَحْتَرِقُونَ فَإِذَا صَلّيْتُم العِشَاءَ غَسَلَتْهَا ُثُمَّ تَنَامُونَ فَلا يُكْتَب عَلَيْكُمْ حَتَّى تَسْتَيْقِظُوا"

لها آثار اجتماعية مهمة

  • خاصة يوم الجمعة، عندما وضع الله الشريعة لصلاة الجماعة، وعطلتين حيث يصلي المؤمنون جماعة خمس مرات في اليوم على مستوى الحي ويجتمعون مرة واحدة في نفس المدينة.
  • وهو تشجيع للمؤمنين على التقارب، كما هو تأكيد على المساواة فكل يقف في الصلاة فقيرًا كان أو غنيًا لا فرق بين جاهل ومتعلم، كلهم يقفوا صفًا واحدًا لله تعالى.

ما هي عقوبة تارك الصلاة؟

  • الصلاة ركن أساسي في الإسلام لذا فإن تارك الصلاة له عقوبة كبيرة، حيث يعيش مهموم، ويعيش في حيرة، كما يغوص في الذنوب وينسيه الشيطان ذكر الله فيبتعد عن الله اكثر وأكثر.
  • كما أن تارك الصلاة موعود بسوء الخاتمة، والعيشة الضنك الصعبة، والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة طه: وَمَنۡ أَعۡرَضَ عَن ذِكۡرِي فَإِنَّ لَهُۥ مَعِيشَةٗ ضَنكٗا وَنَحۡشُرُهُۥ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ أَعۡمَىٰ.
  • أيضًا الندم هي عقوبة تارك الصلاة، حيث يندم عند العذاب، ويتمنى لو عاد للحياة مرة أخرى ليصلي.
  • كما أن هناك واد في جهنم يسمى الويل، وهو واد يدخل فيها الذين لا يصلوا، لقوله تعالى في سورة الماعون: فَوَيۡلٞ لِّلۡمُصَلِّينَ ٱلَّذِينَ هُمۡ عَن صَلَاتِهِمۡ سَاهُونَ.
  • كما أن كثير من العلماء المسلمين قالوا أن تارك الصلاة يمكن أن يقتل ولكن إذا أظهر التوبة فيترك.
إن الصلاة فرض أساسي، وهي ما تعين المسلم على العبادات أكثر، في هذا المقال قدمنا لكم أهم النصائح كيف احافظ على صلاتي وأيضًا ذكرنا لكم فضل الصلاة وعقوبة تاركها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ