كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 03/04/2024

ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء في ضوء القرآن والسنة؟

ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء، إن الأبناء هم أمانة عند آبائهم يسألون عنها يوم القيامة، وكما أن على الأبناء أن يبروا آباءهم ويحسنوا إليهم، فإن على الآباء أن يبروا أبناءهم، ولكن تقع المسؤولية علي الآباء كبيرة في تربية الأبناء ونقصد بالآباء هنا الأب والأم وكان علي الأم الدور الأكبر. ولكن هناك دور كبير يقع علي الأب نحو الأبناء، وهناك أمور عديدة سوف يسُأل عنها الرجل يوم القيامة ويحاسب علي تقصيره في تربية أبنائه أو تفريطه في عدة أمور، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على واجبات الوالدين تجاه أبناءهم، تابعونا.
ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء في ضوء القرآن والسنة؟

واجب الاباء نحو الابناء

  • كلما كان الأبوين يحرصا على تربية أبنائهم تربية حسنة كلما جعل الأبناء أكثر نجاحًا في حياتهم، ومستقبلهم وقبل التعرف على ما هي واجبات الأباء نحو الأبناء.
  • يجب أولا ألا يتهاون الأباء في تربية ابنائهم تربية صحيحة وحسنة حتى يكبر ويصبح ناجح في حياته وينفع نفسه وينفع أهله بالخير.
  • وفرض الله ـ سبحانه وتعالى ـ للأولاد حقوقًا عند والديهم بصفة عامة وعلى الأب بصفة خاصة، ومنها التنشئة الإسلامية السليمة؛ وذلك لتعمير الأرض ولعبادة الله ـ سبحانه وتعالى ـ حيث أن الرسول كان يباهي الأمم يوم القيامة بالمسلمين العابدين الراكعين الساجدين، وليس بمن لا يحملون من الإسلام إلا اسمه فقط.

واجبات الآباء نحو الأبناء في الإسلام

إن من واجبات الآباء الاهتمام بالأولاد لإقامة الدين الذي يجمعهم الله معه يوم القيامة، وهنا العديد من المواضع في ضوء القرآن والسنة في الإسلام التي تؤكد على أهمية تربية الآباء لأبناءهم، ومن هذه المواضع، ما يلي:

  • من الأيات التي تحث علي ذلك : قول الله عز وجل:

(والذينَ آمنوا واتبعتهم ذُرِّيَّتُهُم بإيمانٍ ألحقنا بهم ذريتَهم) (الطور:21).

  • وقول الله عز وجل:

(يا أيها الذينَ آمنوا قُوا أنفسَكم وأهليكم نارًا..) (التحريم: 6) وتلك الايه تدل ان للرجل مسؤلية انقاذ اهب بيته من النار عن طريق التربية والترويض، لذلك فإن واجبات الأباء نحو الأبناء كثيرة .

  • لقد بَيَّنَ الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ تلك المسؤولية فقال:

“إن الله َسائلٌ كلَّ راعٍ عما استرعاه أَحَفِظَ أم ضيَع؟ حتى يُسألَ الرجلُ عن أهلِ بيتِه”. (النسائي وابن حبان).

للوالدين واجباتٍ وحقوقًا تجاه أبنائهما، وواجبات الوالدين من أجل تنشئةً أبنائهم وتربيتهم تربيةً صحيحةً وفق ما أمر الله ورسوله، ولذلك عليهما أن يرسخا مفهوم تقوى الله سبحانه وتعالى وإطاعته في نفوس الأبناء في كل وقت وفي كل حال.

واجبات الوالدين تجاه الابناء

أحد إجابات التساؤل ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء، يكمن في عدة أمور تتضافر جميعا لتساعد على تربية الأبناء تربية سليمة، ومن هذه الواجبات ما يلي:

واجبات الأب نحو أولاده في الإسلام اختيار الزوجة الصالحة

هو اختيار الأم الصّالحة التي ستقوم بتربية الأبناء بعد ولادتهم وتُنشئهم، فإنّ اختيار الأم أوّل لبنة توضع في بناء تربية الأبناء التّربية السّليمة، إذ أن الاختيار السليم للزوجين ينتج عنه أبناء سالمين من المشاكل الأسرية ويشعرون بالاستقرار والأمان.

وذلك لقوله عليه الصّلاة والسّلام:

(ثلاثةٌ من السَّعادةِ: المرأةُ الصَّالحةُ تراها تعجبُك، وتغيبُ فتأمنُها على نفسِها ومالِك، والدَّابَّةُ تكونُ وطيئةً فتُلحقُك بأصحابِك، والدَّارُ تكونُ واسعةً كثيرةَ المرافقِ. وثلاثٌ من الشَّقاءِ: المرأةُ تراها فتسوءُك وتحملُ لسانَها عليك وإن غبت عنها لم تأمَنْها على نفسِها ومالِك، والدَّابَّةُ تكونُ قطوفًا فإن ضربتها أتعبتك وإن تركتها لم تُلحِقْك بأصحابِك، والدَّارُ تكونُ ضيِّقةً قليلةَ المرافقِ).

ولكن هناك شيء مهم جدا، فإن الكثير من الآباء يجعلوا عاتق التربية والتعليم وكل شيء علي الأم، وإذا فشلت الأم في تربية الأبناء تكون هي المسئولة الوحيدة عن هذا، وهذا خطأ لأن عاتق التربية تقع علي الجانبين، والأب في أشياء والأم في أشياء أخري.

واجبات الآباء نحو الأبناء في التعليم والتربية

  • وأحد جوانب الإجابة عن سؤال ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء، التعليم وتربيتهم على القيم والأخلاق الحسنة والصّفات الحميدة، منذ ولادتهم حتي ينشؤا على الفضائل ويبتعدوا عن الرّذائل والفواحش عند بلوغهم.
  • يجب علي الأب أن يكون قدوة لأبنائه وأن يحسن تربيتهم.
  • ويقع علي عاتقهم تدريب الأولاد على شئون الحياة، كما أن الخبرات حيث إن هناك قضايا كثيرةً لا توجد في الكتب وغيرها من الوسائل غير المباشرة، ولكن تُنقل من جيل إلى جيل بالتوارث المباشر.
  • هذا الأمر يتطلب إشراك الأولاد في الرأي والاستفادة من مشورتهم، ومن الطرق الصحيحة في التربية التي أوصي بها خبراء التربية هي تعليم وتدريب الأولاد على شئون البيت والمشاركة في حل المشكلات الحالية لاكتساب الخبرة، والانتفاع من التجارب.

واجبات الآباء نحو الأبناء في التقرب من الله

  • يجب حث الأبناء علي الصلاة، تعليمهم الصّلاة وحثّهم عليها عند بلوغم سن السّابعة، وإلزامهم عليها عند البلوغ، وحثهم على المواظبة عليها وعدم تركها، كما يجب ومُعاقبتهم إن تركوها.
  • استمرار تعليمهم أحكام الدّين وكل آدابه وفضائله وشعائره لكي يبلغوا مرحلة العلم المُطلَق من حيث العلم بأحكام الحلال والحرام.
  • تعليمهم شيء من القرآن الكريم بتحفيظهم وتفهيمهم أحاكمه وتفسيره، وتعظيم آيات الله وسُنّة رسوله -عليه الصّلاة والسّلام-، معرفة على سيرة الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- وأصحابه، وعلماء الأمّة وقادتها وعظمائها.
  • يُوجب على الأب بصفة خاصة أن يُعلم ويُدرب أولادَه على الصلاة والصوم ويصطحبهم إلى المساجد، وأن يضع لهم برنامجًا بمساعدة الأم والإخوة الكبار بالمنزل وبالمسجد ويحاسبهم

واجبات الآباء نحو الأبناء في نضوج الأبناء فكرياً

  • واجبات الآباء نحو الأبناء لجعل الأبناء فكريا ناضحين، هي استغلال البرامج الثقافيّة ووسائل التّواصل المُعاصرة، والتّقنيات الحديثة المُنتشرة، الكمبيوتر كالفيديو ونحوها، في التّربية، يضعوا فيهم نزعة الرّقابة الداخليّة.

وجبات الآباء نحو الأبناء في النصح

  • يجب على الآباء أن يقدموا كل أنواع الدعم للأبناء، ويكونوا الرّفقة الصّالحة لأبنائهم، وينتبهوا لعدم وجود رفقاء سيئين عندهم.

واجبات الآباء نحو الأبناء في الإنفاق

  • يتبادر إلى ذهن العديد من الأشخاص المقبلين على الحياة العائلية ما هي واجبات الأباء نحو الأبناء، قمن واجبات الأباء الإنفاق علي الابناء كثيرة فهم يجب عليهم مسئولية الإنفاق على الأولاد دون إسراف أو تقتير.
  • كثير من الأباء يمتنعون من الصرف علي ابنائهم بحم انهم يربينهم الاعتماد علي النفس وذلك شيء خطأ، يجب علي الأب أن يصرف علي الاباء فهذه هي واجباته حتي يصبح رجل كبير.
  • فيمكن للأب أن يعلم الطفل الاعتماد علي النفس بعدة طرق أخري ولكن الحرمان من المصاريف هذا شيء خطأ في كل الأحوال.

واجبات الأباء نحو الأبناء في تكوين الشخصية

  • يجب علي الآباء تربية الأولاد على الكرامة والحرية وانهم وليسوا عبيدًا ولابد أن يتسع صدر الوالدين لهما وان يحافظوا علي مشاعر أبنائهم، وتجنب ضربهم إلا في حالات معينة كما أمر الشرع.
  • وعدم إذلالهم وتخويفهم، لأن لكل هذا نتائج عكسية علي التربية، فغن إرهاب الأطفال يجعلهم جبناء وخوافيين ويَسلبهم إرادتَهم ويُضعف من شخصيتهم.
  • إذا قام الأب بهذه المسؤوليات، وقامت الأم بما عليها من مسؤوليات، فإن الولد سوف يكون رجلاً حرا، ذا شخصية قوية ويستطيع أن يقوم بكل واجباته نحو بيته دينه دنياه ونفسه في المستقبل.
ما هي واجبات الآباء نحو الأبناء؟ بعد أن تعرفنا على أهم الواجبات على الأبناء معرفة أن هذه الواجبات متبادلة، فأي علاقة إنسانية يجب أن يكون بها أخذ وعطاء. لذلك كما على الآباء الحرص عند القيام بواجباتهم اتجاه الأبناء، والنجاح في الحياة العملية في كل نواحي الحياة. وكان هؤلاء الأبناء ما هو إلا ناتج نماذج مشرفه مؤثرة في المجتمع يُشار إليهم بأنهم من بيوت صالحة أحسنت التربية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ