آخر تحديث: 12/07/2021

مفهوم التربية البدنية وفوائدها للصحة العامة للجسم

مفهوم التربية البدنية وفوائدها للصحة العامة للجسم
مفهوم التربية البدنية ارتبط منذ قديم الزمن بمدى صحة الجسم والعقل، والدليل على ذلك مقولة "العقل السليم في الجسم السليم".
يتضمن مفهوم التربية البدنية العديد من الأنشطة والتمارين التي يكمن دورها في المساهمة في زيادة وتحفيز الطاقة الجسدية.

مفهوم التربية البدنية

التربية البدنية هي أسلوب متكامل يساهم في مراعاة كل جوانب الفرد الجسمية والعقلية والاجتماعية والروحية، ويكون ذلك عن طريق ممارسة الأنشطة البدنية المتنوعة التي تساعد على استكمال جميع مراحل نمو الفرد وتطوره.

  • فالتربية البدنية مجال كبير وخاص بحد ذاته، فنجد أن ممارسة الألعاب والبرامج الرياضة التي تختص بالتربية البدنية يجب أن تتم في ظل وجود الأشخاص المتخصصين في ذلك المجال.
  • لكي يقوموا بالإشراف على الألعاب الرياضية أثناء ممارسة الأشخاص لها، فالتربية البدنية من أكثر الأشياء التي تساهم في جعل حياة الإنسان متناسقة مع عصره.

أهدف التربية البدنية

هناك العديد من الأهداف التي تكمن وراء مفهوم التربية، فيتركز دور هذه الأهداف في تحقيق نمو الإنسان من الناحية الجسدية والعقلية والاجتماعية ويكون ذلك من خلال ما يأتي:

  1. يعد الاهتمام بالصحة والجسم عموماً من أهم الأهداف التي يراد تحقيقها من وراء التربية البدنية، فممارسة الألعاب الرياضية تعد من الأهداف التي تعمل كواقي للإنسان من إصابته بأي نوع من أنواع الأمراض وبشكل خاص أمراض القلب وضغط الدم وغيرهم من أنواع الأمراض.
  2. ممارسة التربية البدنية والرياضية تساعد الأشخاص على اكتشاف ومعرفة القدرات والمواهب الرياضية التي توجد لديهم، وكيفية التعرف على الطرق التي يمكن من خلالها دعم هذه المواهب والقدرات.
  3. تساهم التربية البدنية في تحقيق مستوى لياقة حركية عالي مما يؤدي إلى القدرة على اكتشاف ومعرفة المهارات الحركية لكي يقوم الشخص بممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف أنواعها.
  4. من الأهداف المراد تحقيقها من وراء مفهوم التربية البدنية زيادة الوعي الثقافي والرياضي لدي اللاعبون والسعي وراء جمع العديد من المعلومات الرياضية.
  5. تعد ممارسة التربية البدنية والرياضية من الأسباب والعوامل التي تساهم في استغلال وقت الفراغ بشكل جيد للتحقيق الترفيه.
  6. من أهداف ممارسة التربية البدنية أنها تؤدي إلى تحقيق الاتزان النفسي والتخلص من النقص لدي العديد من الأشخاص فيكون ذلك من خلال ممارسة عدة تمرينات معينة يكون الهدف من وراءها وصول الشخص إلى حالة من الراحة النفسية والسلام الداخلي.
  7. الاهتمام بالسلوك الرياضي للأشخاص وتقويته من الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال ممارسة التربية البدنية، حيث أنها تساهم في تعزيز وقوة الجانب الخلقي ومن ثم تكون شخصية اللاعب.
  8. من أهداف ممارسة التربية البدنية التجهيز للبطولات الرياضية الكبرى بمختلف مستوياتها، وأيضاً تشجيع الهوايات الرياضية لاستغلال أوقات الفراغ.

أهمية ممارسة التربية البدنية

لا شك أن لممارسة التربية البدنية والرياضية أهمية كبيرة جداً في حياة جميع الأشخاص فلا غنيى عنها، فالتربية البدنية تساهم بقدر كبير في تحقيق العلاج النفسي والجسدي والاجتماعي للأشخاص.

فنجد أن لها تأثير أيضاً على حياة الفرد والمجتمع بشكل عام، ويكون هذا التأثير بشكل خاص على طلاب المدارس والجامعات، فممارسة التربية البدنية أصبحت جزءًا أساسياً في حياتنا اليومية.

مدى تأثير ممارسة التربية البدنية على العامل النفسي

لمفهوم التربية البدنية وممارستها العديد من التأثيرات والإيجابيات على العامل النفسي، وفيما يلي نبين أهم هذه الإيجابيات:

  1. من التأثيرات التي تنتج عن ممارسة الأشخاص للتربية البدنية تحسين الحالة المزاجية لديهم.
  2. ممارسة التربية البدنية والرياضية تجعل الأشخاص يشعرون بالاسترخاء والراحة والتخلص من التعب والإرهاق بشكل تام مما يساهم في جعل فترة النوم أكثر راحة وأعمق، كما أنها تساعده على التخلص من الأفكار السلبية وبعض حالات الاكتئاب التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.
  3. من إيجابيات ممارسة الأشخاص للتربية البدنية والرياضية التخلص من تشتيت الذهن والتفكير الزائد والبعد عن المخاوف اليومية المتكررة.
  4. من أهم إيجابيات وتأثيرات ممارسة التربية البدنية زيادة ثقة الأشخاص بأنفسهم وأيضاً تغيير نظرتهم لأنفسهم وزيادة الرغبة نحو الحياة ورسم وتخطيط العديد من الأهداف والسعي نحو تحقيقها، كما أنها تساهم أيضاً في رفع قيمة النفس وتقديرها واحترام الذات.

مدي تأثير ممارسة التربية البدنية على العامل الاجتماعي

هناك العديد من التأثيرات التي تؤدي ممارسة التربية البدنية دور مهم فيها، فمن ضمن هذه التأثيرات، التأثير على العامل الاجتماعي للاعب، وفيما يلي نبين تأثيرات ممارسة التربية البدنية على العامل الاجتماعي:

  1. من إيجابيات وتأثيرات ممارسة التربية البدنية والرياضية على العامل الاجتماعي فهم وإدراك المسؤولية الشخصية والاجتماعية.
  2. من إيجابيات ممارسة التربية البدنية والرياضية معرفة المهارات والكفاءات الرياضية وأيضاً تشجيع روح العمل الجامعي بين مختلف الجنسيات والأصول العريقة، والقدرة على تنمية روح المنافسة الشريفة.
  3. من إيجابيات وتأثيرات ممارسة التربية البدنية والرياضية التي تعود بالنفع على العامل الاجتماعي اكتشاف وتطوير مهارات التواصل بين اللاعب والآخرين.

الأسباب التي أدت إلى إهمال ممارسة التربية البدنية

من أهم الأسباب التي أدت إلى إهمال ممارسة التربية البدنية وبالتحديد في المجتمعات العربية، الإهمال وعدم الاهتمام ببرامج التربية الرياضية في المناهج الدراسية فهذا الإهمال يرجع إلى العديد من العوامل التي تتضمن ما يلي:

  1. هناك العديد من المدارس التي لا تتوافر لديها مساحات كافية للقيام بإعطاء وشرح دروس التربية البدنية.
  2. من أهم الأسباب التي أدت إلى عدم الاهتمام بممارسة التربية البدنية في المجتمعات العربية وبشكل خاص في المدارس عدم توافر مقومات وإمكانيات كافية داخل المدارس للقيام بشراء الأدوات والمعدات الخاصة بممارسة التربية البدنية لتدريب الطلاب والطالبات.
  3. يعد قلة عدد المدرسين المختصين في تدريس مادة التربية البدنية من أكثر الأسباب شيوعاً التي أدت إلى إهمال التربية المدنية وعدم الاهتمام بها.
  4. وأيضاً اهتمام وتركيز العديد من المدارس على تدريس المواد الدراسية الأخرى بسبب كثافتها وكبر حجم المناهج يعد من هذه ضمن هذه الأسباب.

أقسام نشاط التربية البدنية

يتضمن نشاط التربية البدنية قسمين رئيسيين، وفيما يلي نتناول الحديث عنهم بالتفصيل:

1. القسم التربوي:

يعد هذا القسم أحد أقسام التربية البدنية فنرى أنه يساهم بشكل مباشر في تحقيق تربية الأفراد بشكل متوازن وسليم، وأيضاً إرشادهم ووعيهم بمدى أهمية نشاط التربية البدنية، فهو يعمل أيضاً على تحقيق حالة من التوازن النسبي بين الروح والجسد لدي اللاعب.

2.  القسم الرياضي:

يعد هذا القسم أحد أقسام التربية البدنية، فنجد أنه يساهم في كيفية تعليم الأفراد ممارسة تمرينات التربية البدنية، فهو يعد بمثابة جانب تطبيقي لنشاط التربية البدنية.

تضمن هذا الموضوع الحديث عن مفهوم التربية البدنية وأهدافها وأهميتها ومدى تأثيرها على كل من العامل النفسي والاجتماعي وأيضاً الأسباب التي أدت إلى إهمالها وأقسامها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ