كتابة : نجاة
آخر تحديث: 23/09/2023

أسباب أزمة منتصف العمر عند النساء والرجال وأبرز أعراضها

أزمة منتصف العمر عند الرجال والنساء هي حالة يصاحبها شعور بعدم الرضا عن حياتك عند وصولك إلى منتصف العمر، ولها أعراض أخرى صحية وجسدية وتستدعي أخذها على محمل الجد واستشارة طبيب مختص لعلاجها. تعرف أدناه مع مفاهيم على أسباب أزمة منتصف العمر وأسبابها وكيفية إيجاد السلام في هذه المرحلة العصيبة من الحياة والتي قد تصيب على حد سواء الرجال والنساء.
أسباب أزمة منتصف العمر عند النساء والرجال وأبرز أعراضها

تعريف أزمة منتصف العمر

  • تُعرف أزمة منتصف العمر بأنها فترة من الاضطراب العاطفي في منتصف العمر، أي حوالي 40 إلى 60 عامًا، وتتميز برغبة قوية في التغيير. في حين أن التغيير هو جزء لا مفر منه من التجربة الإنسانية، فإن منتصف العمر يمكن أن يحدث تحولات فريدة في الحياة على عكس المراحل السابقة والمتأخرة في الحياة، بما في ذلك الوعي المتزايد بالوفيات.
  • معايير أزمات منتصف العمر ليست محددة بشكل جيد وقد تختلف من شخص لآخر، لكنها غالبًا ما تتميز بمشاعر قوية ومهارات التكيف غير الصحية وتغيرات السلوك، وفقًا للخبراء.
  • إن فهم ما هي أزمة منتصف العمر، وكيفية التعرف على العلامات والأعراض، وما هي العلاجات المتاحة أمر مهم للتعافي من أزمة منتصف العمر والسماح لسنوات منتصف العمر بأن تكون فترة حياة صحية يعمها السلام والفرح والرضا.

من أكثر عرضة لأزمة منتصف العمر؟

  • يمكن أن يعاني الرجال والنساء من أزمة منتصف العمر، ولكن قد يبدو الأمر مختلفًا بالنسبة لكل منهما. في المتوسط، يعاني معظم الأشخاص من هذه الحالة بين سن 40 و60 عامًا، ولكن قد تصاب بها قبل هذه الأعمار أو بعدها أيضًا.
  • تشير الأبحاث إلى أن أزمات منتصف العمر قد تنشأ نتيجة لتغيرات نمط الحياة (مثل إنجاب الأطفال، أو الحصول على ترقية في العمل أو التقاعد)، والتغيرات في الإنتاجية، والتأقلم مع معدل الوفيات مع تقدم العمر.
  • بالنسبة للأفراد الذين لديهم أطفال، قد تكون أزمة منتصف العمر ناجمة عن مغادرة الأطفال منزل أسرتهم المشترك مع تقدمهم في السن، وهي ظاهرة تعرف باسم "متلازمة العش الفارغ"، حيث يقوم الأفراد في كثير من الأحيان بإعادة تقييم أولوياتهم أو ديناميكيات علاقاتهم.

أعراض أزمة منتصف العمر عند الرجال والنساء

فيما يلي الأعراض الشائعة لأزمة منتصف العمر لدى الرجال والنساء:

  • الشعور بالحزن أو انعدام الثقة، خاصة بعد إنجاز كبير أو عيد ميلاد
  • الشعور بالملل؛ فقدان المعنى أو الهدف في الحياة
  • الشعور بعدم الوفاء
  • مشاعر الحنين
  • الإفراط في التفكير في الماضي
  • القيام بأفعال اندفاعية
  • مشاعر الندم
  • مقارنة نفسك بالآخرين باستمرار
  • عند النساء، قد تتفاقم هذه الأعراض بسبب انقطاع الطمث
  • عند الرجال، قد تكون العواطف أكثر غضبًا أو انفعالية

أعراض أزمة منتصف العمر والاكتئاب متشابهة ويمكن أن تكون نفسها في بعض الأحيان، ولهذا السبب من الجيد التحدث مع الطبيب إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب.

أسباب أزمة منتصف العمر عند الرجال

تعتمد أسباب أزمة منتصف العمر لدى الرجال على الرجل، وحالته، ووسائل دعمه، والضغوطات التي يواجهها. وهذه أسفله أهم الأسباب التي لها يد في هذه الحالة:

  1. الشيخوخة: من أهم أسباب أزمة منتصف العمر فمع تراجع الرجال جسديًا، يمكن أن يواجهوا صعوبة في قبول ما أصبحوا عليه مقارنةً بما كانوا عليه في السابق.
  2. الطلاق: يمكن أن يكون الطلاق مصدر إلهام لأزمة منتصف العمر، فهو تغيير كبير يجبر الرجل على إعادة التفكير في حياته ومستقبله؛ الاكتئاب بعد الطلاق شائع جدًا.
  3. المخاوف الوجودية: من أنت، وأين تذهب، وأين كنت؟ هذه الأسئلة يمكن أن تثير أزمة منتصف العمر أو أزمة وجودية.
  4. نمو الأطفال: عندما يتوجه الأطفال إلى الكلية أو خارج المنزل، ستتوقف الحياة عن الدوران حولهم وأنشطتهم وجداولهم الزمنية. يمكن أن تكون هذه الحرية المكتشفة حديثًا غير مريحة تمامًا ومليئة بعدم اليقين، والتي تُعرف أحيانًا باسم متلازمة العش الفارغ.
  5. تغيير الوظيفة أو استقرارها: يميل الأشخاص إلى دخول سوق العمل وهم يتخيلون الترقيات والإنجازات التي سيحققونها. ومع ذلك، فإن العديد من الوظائف لا تعمل بهذه الطريقة أو قد تصل إلى مرحلة الاستقرار في مراحل معينة من الحياة المهنية لشخص ما. الشخص الذي تعاني حياته المهنية من الركود أو يعاني من الاكتئاب بعد التقاعد أو فقدان الوظيفة، قد يكون أكثر عرضة للتعرض لأزمة منتصف العمر.
  6. التقدم في السن: يحتاج الآباء المتقدمون في السن إلى مزيد من الاهتمام والرعاية، مما قد يؤدي إلى تحديات وإجراءات جديدة.
  7. المخاوف الصحية: يمكن للرجل الذي كان يتمتع بصحة جيدة في السابق أن يواجه مخاوف صحية تغير حياته عند دخوله في منتصف العمر، مما يجبره على إعادة ترتيب أولويات أهدافه.
  8. وفاة أحد أفراد أسرته: عندما تصبح الوفيات أكثر تواترا، يمكن أن تدفع الأحداث الرجال إلى التفكير في وفاتهم. ويرتبط الموت أيضًا بمشاعر الحزن والخسارة، بالإضافة إلى الاكتئاب، وكلاهما يمكن أن يترافق مع أزمة منتصف العمر.

مراحل أزمات منتصف العمر عند الرجل

يمكن أن تشمل المراحل الخمس لأزمة منتصف العمر لدى الرجال ما يلي:

  1. نقطة البداية: خلال هذه المرحلة يكون الرجل في وضعه الطبيعي قبل الأزمة.
  2. الانزلاق إلى الأزمة: قد يكون الانزلاق إلى الأزمة مفاجئاً أو حاداً أو بطيئاً وتدريجياً.
  3. القاع: الجزء السفلي من الأزمة هو فترة من الأعراض المتزايدة، وانخفاض الحالة المزاجية، والانزعاج النهائي
  4. التسلق: بعد مرور بعض الوقت، سيبدأ الرجل في الخروج من الأزمة، إما بمجهوده الخاص أو بمرور الوقت.
  5. الوضع الطبيعي الجديد: مع مرور الأزمة، سيعود الرجل إلى وضعه الطبيعي الجديد.

أسباب أزمة منتصف العمر عند النساء

أسباب أزمة منتصف العمر عند النساء، يمكن تلخيصها فيما يلي:

  1. زيادة "الضغوطات المتقاطعة" من أدوار الحياة المتعددة
  2. التغيرات الهرمونية المرتبطة بفترة ما قبل انقطاع الطمث أو انقطاع الطمث
  3. الشعور بالوحدة في زواجها أو علاقتها واحدة من أسباب أزمة منتصف العمر
  4. تغيرات الهوية (أي أزمة الهوية)
  5. فقدان الخصوبة
  6. الندم على عدم إنجاب الأطفال
  7. مخاوف العلاقة مثل الطلاق
  8. التغيرات العائلية مثل متلازمة العش الفارغ
  9. وفاة الأحباء
  10. رعاية الوالدين المسنين
  11. رعاية الأطفال
  12. الانفصال الوظيفي أو اللامبالاة
  13. مخاوف من ترك "إرث" وراءهن

الاكتئاب وأزمات منتصف العمر

  • غالبًا ما يتسم الاكتئاب بانخفاض الحالة المزاجية والغضب والإحباط. ونظرًا لأن العديد من الرجال قد يصبحون عاطفيين بشكل متزايد، ويعانون من انخفاض الدافع، ويمارسون سوء الحكم خلال أزمة منتصف العمر، فإن هذه الأزمات غالبًا ما تظهر على شكل اكتئاب.
  • لا تشير أزمات منتصف العمر إلى إصابة الرجل أو المرأة بالاكتئاب، ولكن من المؤكد أن أزمة منتصف العمر يمكن أن تؤدي إلى نوبة اكتئاب أو تفاقم اضطراب الاكتئاب القائم. بالإضافة إلى ذلك، فإن معدلات اضطرابات الصحة العقلية بما في ذلك الاكتئاب والقلق تكون في أعلى مستوياتها خلال منتصف العمر.

علاج أزمة منتصف العمر عند الرجال

فيما يلي نصائح للتعامل مع أزمة منتصف العمر كرجل:

  • تعرف على مشاعرك: تأكد من إجراء فحص شامل لمشاعرك. انتبه لما تشعر به وتجنب تجاهل أو إنكار أهميته.
  • شارك مشاعرك: بمجرد أن تفهم مشاعرك، شاركها مع الآخرين. دع أحبائك يعرفون ما تشعر به، ولماذا تشعر بهذه الطريقة، وما يمكنهم فعله للمساعدة. قد تستفيد أيضًا من العلاج الجماعي.
  • قم بتطبيع مشاعرك: لا بأس أن تكون لديك أزمة منتصف العمر. إذا رفضت موقفك، فأنت ترفض نفسك. عليك أن تدرك أن أزمات منتصف العمر ليست مثالية، ولكنها طبيعية تمامًا.
  • إعادة النظر في الشيخوخة: الشيخوخة هي ما تصنعه. من خلال تغيير توقعاتك، يمكنك البدء في إعادة تقييم تصورك للشيخوخة وما يخبئه مستقبلك
  • تجنب الإغراءات: سيكون إغراء اتخاذ خيارات جريئة وقرارات متهورة أثناء الأزمات قويا. تمهل واقض الكثير من الوقت في اتخاذ الخيارات للمستقبل بناءً على نتائجها طويلة المدى، وليس الإشباع الفوري.
  • أعد تأسيس هدفك: إن الكثير من السلبية المرتبطة بالأزمات تأتي من عدم اليقين بشأن المستقبل والأدوار المتغيرة للشخص. اقضِ بعض الوقت مع فريق الدعم الخاص بك في التفكير في هدفك وأي أهداف أخرى قد تكون لديك في حياتك. هل ستستمر على نفس الطريق أم ستتغير؟
  • مواكبة صحتك البدنية: ستؤثر أزمة منتصف العمر سلبًا على صحتك العقلية، ولكن يجب عليك مواصلة العمل على صحتك الجسدية أيضًا. إعطاء الأولوية للحصول على نوم مريح، والكثير من التمارين الرياضية، والتغذية الجيدة.

لا ينبغي للرجل الذي يمر بأزمة أن ينتظر طويلاً قبل أن يتواصل. يمكن أن يكون المعالج مصدرًا رائعًا للمساعدة في تحديد المشكلات الأساسية وتقديم إستراتيجيات بسيطة وفعالة للمضي قدمًا في اتجاهات أكثر صحة.

علاج أزمة منتصف العمر عند النساء

فيما يلي ثلاثة عشر نصيحة للتعامل مع أزمة منتصف العمر كامرأة:

  1. إنشاء مجموعة: إن وجود مجموعة من النساء الأخريات اللاتي يمررن بوضع مماثل يعد أمرًا قويًا للغاية. انضمي إلى مجموعة أو أنشئي مجموعتك الخاصة في العمل أو في مجتمعك للحديث عن تجارب كونك امرأة في منتصف العمر. يمكن أن يساعدك هذا في التغلب على الشعور بالوحدة الذي غالبًا ما يكون جزءًا من كونك امرأة في منتصف العمر.
  2. ابدئي بكتابة مذكرات: إذا كنت قلقًا بشأن تراثك، فهذا هو الوقت المناسب لبدء توثيق حياتك! لا تعد كتابة اليوميات طريقة رائعة لتسجيل مشاعرك فحسب، بل إنك أيضًا تبني إرثك الخاص من خلال تكريس قصتك للكلمة المكتوبة. امتلاك منتج ملموس قد ترغب يومًا ما في مشاركته مع العائلة أو الأصدقاء يمكن أن يكون أمرًا علاجيًا وممتعًا.
  3. ممارسة الرياضة: يمكن أن تكون الحركة البدنية مفيدة في تخفيف مشاكل النوم المتعلقة بالتغيرات البيولوجية في منتصف العمر، مثل انقطاع الطمث، كما أنها طريقة ممتازة لبناء المجتمع والاهتمام بصحتك البدنية. إن البدء بالعادات الصحية أو الاستمرار فيها الآن لا يمكن إلا أن يعزز عافيتك الجسدية والعاطفية بشكل عام.
  4. دعي شريكك ينضم إليك: أحيانًا نتردد في مشاركة ما نمر به خوفًا من إزعاج أحبائنا ومع ذلك، من المحتمل أن يمر شريكك بمرحلة انتقالية مماثلة. إن دعوتهم إلى ما تشعر به يمكن أن تكون طريقة رائعة لتعزيز التواصل بشكل أكبر. إذا لم يكن لديك شريك، فتحدثي عما تمرين به مع صديق تثقين به.
  5. ابدئي شيئًا جديدًا: ربما كان هذا هو الفصل الدراسي الذي كنت ترغبين دائمًا في الالتحاق به أو رحلة إلى مكان كنت ترغبين في زيارتها منذ فترة طويلة - الآن هو الوقت المناسب لتعلم مهارة أو اتخاذ إجراء بشأن أحد عناصر "القائمة". سيبقيك هذا متحفزة وسيزود عقلك بمجموعة جديدة من المسارات العصبية.
  6. تحققي من قيمك: نظرًا للمآزق الوجودية التي يمكن أن تطرحها منتصف العمر، يمكن أن يكون هذا وقتًا ممتازًا للانخراط في استكشاف القيم وكيف تعيش وما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك. إن استكشاف وتحديد القيم الأساسية التي تعيش بها يمكن أن يساعدك على إجراء تغييرات واضحة للعيش بشكل أكثر توافقًا مع قيمك.
  7. أعيدي التواصل مع الطبيعة: تشير الدراسات إلى أن قضاء 20 دقيقة في الطبيعة يوميًا يحسن أعراض الصحة العقلية بشكل ملحوظ. تعد الطبيعة عنصرا علاجيا رائعًا عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع التوتر، ويمكن أن تساعدك على الثبات عندما تشعرين أنك خارج عن السيطرة أو ضائعة.
كان تلك أهم النقاط التي تخص أسباب أزمة منتصف العمر وأعراضها وطرق التعامل معها، الأزمة التي تصيب الرجال والنساء على حد سواء، نأمل أن تكون كل تلك المعلومات المدعمة من الخبراء والمعالجين وافية وشاملة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ