آخر تحديث: 04/01/2021

أضرار شرب القهوة يومياً

أضرار شرب القهوة يومياً
تعتبر القهوة من المشروبات الساخنة التي تحظي بإعجاب العديد من الأفراد, ويعتبر احتساء فنحان من القهوة في الصباح من العادات اليومية التي يتمسك بها العديد, لأنها تتميز بالمذاق المميز والراحة الجميلةوتساعد على اليقظة طوال اليوم, ورغم ذلك يوجد العديد من التأثيرات الإيجابية والسلبية من جراء شرب القهوة ,ولتحقيق الفوائد دون الإضرار بصحتك، عليك أتباع بعض النصائح عند تناولها،
 

فوائد شرب القهوة

قبل التطرق إلى توضيح تأثير شرب القهوة السلبي على صحة الإنسان, دعنا نتعرف على أهم فوائد القهوة, وتتمثل في :

تقليل فرص الإصابة بالأمراض

 يحتوي مشروب القهوة على مضادات الأكسدة، مما يجعلها مشروبًا مقاومًا لبعض الأمراض، مثل مرض السكري من النوع 2 وتليف الكبد وأنواع معينة من السرطان., لكي تعمل مضادات الأكسدة بشكل أفضل، يوصى بعدم إضافة الكريمة والسكر إلى القهوة.

تحسين الحالة المزاجية

 يرتبط الكافيين الموجود في القهوة بالدماغ بشكل مباشر، ويزيد من اليقظة والتركيز، ويحسن الذاكرة، ويقلل من التوتر والقلق، وبالتالي يحسن الإنتاجية في العمل., حيث يساعد الكافيين المحفز على تحسين المزاج ووظائف المخ.

تعزيز الصحة البدنية

الرياضيون المحبون للقهوة أكثر لياقة بدنية، حيث يساعد الكافيين في تحسين الأداء البدني., قد يزيد الكافيين من القدرة على ممارسة الرياضة لفترة أطول دون الشعور بالتعب والإرهاق، في حالة تناول فنجان قهوة يصل إلى 3 أكواب في اليوم.

أضرار شرب القهوة يومياً على الجسم

تتعدد أضرار شرب القهوة على صحة الإنسان, والتي تتسبب في إلحاق الضرر بالعديد من وظائف الجسم, وتتمثل الأضرار في:

الأرق واضطرابات النوم

تؤثر القهوة على دورة النوم عند الأفراد, وإذا كنت تشرب كمية كبيرة من القهوة يوميًا، فستزيد من فرص الأرق وصعوبة النوم ليلًا، وقد يؤثر ذلك على روتينك اليومي, وقد ينتج عن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في المساء إلى الشعور بالتعب والصداع عندما تستيقظ في الصباح, لذلك من الأفضل عدم تناول القهوة في المساء، والاكتفاء بشربها أثناء النهار.

ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار

قد تلعب طريقة صنع القهوة دوراً مهماً في زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الدم., حيث تحتوي بعض أنواع القهوة على نسبة عالية من القهوة، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، وتتوافر هذه المادة بسهولة أكبر في القهوة غير المفلترة مثل القهوة التركية. 

● القهوة المفلترة أقل ضررا لأنها منفصلة عن المادة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول، ولكننا يمكننا اعتبار أن من أخطر أضرار شرب القهوة يوميا هو زيادة معدل الكولسترول في الجسم.

ارتفاع ضغط الدم

من الممكن أن تسبب القهوة ارتفاعًا في ضغط الدم، وهذه الزيادة عادة ما تكون قصيرة الأجل ولا تؤثر على الصحة على المدى الطويل, وهذا التأثير قد يحدث إذا شربت بكثرة خلال النهار، لأن القهوة تساعد على تحفيز الغدة الكظرية، فيزداد إنتاج الأدرينالين مما يسبب ارتفاع ضغط الدم.

تأثيرها على ضربات القلب

قد يؤثر تناول ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا بشكل سلبي على الدورة الدموية في الجسم، حيث يتسبب ارتفاع نسبة الكافيين في ارتفاع ضغط الدم., مما يزيد من معدل ضربات القلب ويؤدي إلى عدم انتظامه للقيام بذلك، عليك تقليل تناول القهوة على مدار اليوم.

الإضرار بصحة الكلى

 يؤثر الإفراط في تناول القهوة على امتصاص المعادن في الجسم، وخاصة الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك., مما يؤثر سلبًا على صحة الكلى ولا يحافظ على هذه المعادن المهمة لانتظامها، مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الكلى.

جفاف البشرة

يتسبب الإفراط في تناول القهوة في إدرار البول بشكل كبير, ++ مما يؤثر على ترطيب الجسم وفقدان العديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها البشرة لإعادة نضارتها .

 هشاشة العظام

يزيد شرب القهوة من كمية الكالسيوم التي يفقدها الجسم، مما قد يضعف العظام، لذلك يُنصح الأشخاص المصابون بهشاشة العظام بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 300 ملليجرام في اليوم، ويمكن أن يؤدي تناول مكملات الكالسيوم إلى تسريع عملية الخسارة.

 متلازمة القولون العصبي

عندما يتم تناول القهوة بكميات كبيرة، يزداد حدوث الإسهال، مما قد يؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

الحمل والرضاعة

شرب فنجانين من القهوة أثناء الحمل آمن، ولكن يمكن ربط المزيد من الشرب بزيادة خطر الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، بالإضافة إلى شرب فنجانين من القهوة يوميًا، فمن الآمن للأم والطفل شربهما أثناء الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك  فإن تناول كميات كبيرة من الكافيين يمكن أن يهيج الجهاز الهضمي عند الرضع ويسبب اضطرابات النوم.

تأثير القهوة على البنات والمراهقين

يمكن ن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى التهيج والصداع واضطراب المعدة وزيادة معدل ضربات القلب وصعوبة التركيز., وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض تظهر عند الأطفال بمجرد تناولهم لكميات صغيرة فقط، وهناك أضرار أخرى لشرب القهوة في مرحلة المراهقة،, حيث يمتلك دماغ المراهق أفضل شبكة عصبية، ويمكن للكافيين أن يقلل من وظيفته، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة التغذية عام 2013، والتي أجريت على مجموعة من 1522 مراهقًا وفتاة، تقابل سن 13 عامًا, وجدت أنه كلما زادت كمية الكافيين المستهلكة، بما في ذلك القهوة تقليل وقت النوم لدى هؤلاء المراهقين، وهذا يمكن أن يؤثر سلبًا على التحصيل الدراسي للمراهقين.

بالإضافة إلى التأثير على النوم وعاداتهم الغذائية، بسبب كثرة تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية، مما قد يؤدي إلى السمنة.• مما قد يؤثر سلبًا على النمو الصحي للعظام ويسبب فقدانها، لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد حتى الآن دليل يؤكد تأثير استهلاك القهوة على النمو والارتفاع.

الكميات التي يمكن للمراهقين شربها من القهوة

• يجب على كل المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا أن يحدوا من تناولهم للكافيين يوميًا إلى 100 مجم أو أقل., وهذا مناسب لحوالي 237 مل من القهوة، يوصى بعدم تقديم القهوة للأطفال، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن المراهقين يعانون من ظروف صحية مثل النوم أو مشاكل القلب،تجنب تناول مصادر الكافيين ويمكنك استشارة أحد الخبراء لمعرفة الكميات الآمنة في الحالات المذكورة أعلاه.

نصائح شرب القهوة يومياً

للحصول على الآثار الإيجابية دون الإضرار بالجسم من شرب القهوة، اتبع النصائح التالية:

● شرب القهوة نهارا: وتوقف عن شرب القهوة قبل السادسة مساءا. 

● لا تشرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يومياً: حتى لا تسبب ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. 

● اختيار القهوة المفلترة: لأن القهوة غير المفلترة تحتوي على مواد ضارة بالجسم. 

● ويمكن استخدام ورق ترشيح القهوة في ترشيحها بنفسك للتخلص من هذه المواد التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. 

● شرب القهوة بدون مكملات: الأفضل للقهوة أن تكون خالية من السكر والقشدة، لأن هذه المكملات تسبب أضراراً جسيمة للصحة وتزيد من فرص الإصابة بأمراض كثيرة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب

● إضافة القرفة إلى القهوة: قد لا تحب مذاقها، لكن فوائدها ستشجعك على تجربتها، حيث تساعد القرفة على خفض نسبة السكر في الدم وغنية بمضادات الأكسدة. 

● يمكن أيضًا إضافة القرنفل إلى القهوة لإضفاء نكهة مميزة، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا.

يمكن التعرض إلى أضرار شرب القهوة يومياً عند شرب أكثر من ستة أكواب في اليوم يمكن أن يؤدي إلى تسمم الكافيين مصحوبًا بأعراض مختلفة مثل القلق والتهيج، لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب الأرق والعصبية واضطراب المعدة والغثيان والقيء وكذلك الصداع وطنين الأذن والصداع غير المنتظم.


 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط