كتابة : إسراءمحمد عبدالحافظ
آخر تحديث: 30/12/2023

أهم أنواع البرتقال واسمائها بالصور .. فوائده للصحة العامة

البرتقال هو ثمرة تنتجها شجرة البرتقال وهو نوع من أنواع الحمضيات ومصدر هام وغنى لفيتامين سي ومن أهم فوائد فيتامين سي للجسم، أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، كما أن البرتقال يعتبر مصدراً هاماً جدا للصوديوم والمغنسيوم والنحاس والكبريت كما يحتوي أيضا على فيتامين أ ويعد أيضا من القلويات، حيث يشكل وراءه المادة القلوية في الأنسجة، ثم بعد ذلك يُسْتَخْدَم، وهذا ما يؤدي إلى زيادة نسبة المناعة في الجسم، وفي موقع مفاهيم نتعرف على أهم أنواعه وفوائده، تابعونا…
أهم أنواع البرتقال واسمائها بالصور .. فوائده للصحة العامة

البرتقال

ويرجع سبب التسمية بهذا الاسم إلى:

  • دولة البرتغال حيث تعتبر الدولة الأولى في العالم في نقل البرتقال من موطنه الأصلي وهو دولة الصين ثم إلى باقي أنحاء العالم أجمع ومن هنا أطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى دولة البرتغال التي تقع في جنوب قارة أوروبا.
  • ويزرع البرتقال في الدول التي يمتاز مناخها بالدفء حيث تعتبر البرازيل أولى الدول في زراعته يليها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعد ذلك المكسيك والهند والصين ومصر وإيران.

أنواع البرتقال

يوجد عدة أنواع من البرتقال بعضها معروف لدينا نحن العرف والبعض الآخر غير معروف، ومن أشهر هذه الأنواع هي:

البرتقال الحلو

أنواع-البرتقال-السكري

  • هو ما يطلق عليه البرتقال السكري، وهو يعد من أشهر أنواع البرتقال من الناحية الاقتصادية حيث يستخدم هذا النوع في عمل العصير المعبأ، بالإضافة إلى تناوله طازجاً كما هو.

البرتقال أبو سرة

أنواع-البرتقال-أبو-سرة

  • هو أيضا من الأنواع المعروفة وسبب التسمية بهذا الاسم لوجود نتوء في أسفل البرتقالة تشبه سرة الإنسان، ومن أكثر استخدامه الأكل طازجاً.

البرتقال اليوسفي

أنواع-البرتقال-اليوسفي

  • هو أشهر أنواع البرتقال وهو برتقال ذو حجم صغير وذو قشرة سائبة سهلة الفصل عن فصوص البرتقال، ويستخدم في التحلية بعد الوجبات وأيضا في التعليب.

البرتقال الحمضي أو برتقال سيفيل

أنواع-البرتقال-الحامضي

  • هو نوع من أنواع البرتقال الذي يستخرج منه الزيوت، ويستخدم في النكهات والعطور، وذلك عن طريق الضغط، وتعتبر إسبانيا من أكثر الدول في العالم زراعته له وأيضا جنوب إيطاليا.

البرتقال الياباني أو البرتقال الذهبي

أنواع-البرتقال-الياباني

  • هو يتميز باللون الذهبي، ويشبه من بعيد البلح الأصفر وهو ذات طعم حلو لاذع قليلًا وغني بالمواد الغذائية المفيدة للجسم.

فوائد البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكه المفيدة جدا للجسم، وذلك لاحتوائه على عناصر يحتاج إليها الجسم، وتمد الجسم بالعديد من المكونات التي يحتاجها، ومن أهم فوائد البرتقال الآتي:

1. البرتقال منشط للدورة الدموية وفاتح للشهية:

  • حيث يعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع المستوى الصحي للجسم وزيادة القدرة على مواجهة الأمراض باعتباره من الأغذية القلوية التي تخلق بعد عملية تمثيلها مادة قلوية في الأنسجة.
  • كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم حيث يعمل على زيادة عملية امتصاص الحديد في الجسم، والذي يزيد نسبة الحديد في الدم؛ ومن ثم زيادة النشاط والحيوية.

2. البرتقال مهدئ للألم:

  • حيث تعمل رائحة البرتقال على تهدئة أعصاب المرضى قبل الكشف عليهم أو في أثناء عملية الكشف حيث أثبتت دراسات طبية حديثة أن رائحة البرتقال تعمل على تقليل التوتر والقلق والألم المصاحب للمرضى في أثناء توجهم لطبيب الأسنان لإجراء عملية خلع ضرس والألم الذي يصاحب تلك العملية ووجد أن النساء أكثر من الرجال تأثرا بهذا الموضوع.

3. البرتقال يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم:

  • وذلك لاحتوائه على كمية من الألياف القابلة للذوبان فيجعله مفيدًا جدا في خفض نسبة الكوليسترول كما أن قشر البرتقال الأبيض يحتوي على مركبات الفلافونويد تساعد على خفض البروتين الدهني أو ما يسمى الكوليسترول السيئ.

4. البرتقال والوقاية من السرطان ومكافحته:

  • وذلك عن طريق أنه من الأحماض والتي تعمل على تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد ويرجع هذا إلى احتوائه على الكاروتينات وهي مضادات أكسدة قوية كما أنه يعمل على مكافحة العديد من أنواع السرطانات مثل سرطان الجلد والرئة والقولون والمعدة والثدي كما أن لقشر البرتقال فوائد عديدة ومنها الوقاية من سرطان المعدة والثدي.

5. البرتقال يحافظ على الجلد والعيون:

  • حيث يعتبر البرتقال غنيا بمواد الكاروتين التي يتم تحويلها إلى فيتامين أ والتي تساعد على منع الضمور البقعي والعش الليلي والمحافظة على الرؤيا كما أنه يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف وبالتالي يمنع ظهور علامات الشيخوخة.

6. البرتقال وفوائده في الرجيم:

  • يساعد على التخلص من السمنة المقلقة وذلك لاحتوائه على الألياف التي تعطى الشعور بالشبع وبالتالي الامتناع عن تناول المزيد من الطعام.
وفي الختام، يُعد البرتقال من أشهر الفواكه الشتوية التي يحبها الجميع ويحرص على تناولها فهي غنية بالعناصر الغذائية الضرورية وخاصة فيتامين سي، وقد يكون تناول كوب من عصير البرتقال في بداية يومك، عامل مهم في زيادة حيويتك ونشاطك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع