آخر تحديث: 10/05/2021

أنواع البرتقال وفوائده

أنواع البرتقال وفوائده

البرتقال هو ثمرة تنتجها شجرة البرتقال وهو نوع من انواع الحمضيات ومصدر هام وغنى لفيتامين سى ومن اهم فوائد فيتامين سى للجسم انه يساعد على امتصاص الكالسيوم فى الجسم كما ان البرتقال يعتبر مصدر هام جدا للصوديوم والمغنسيوم والنحاس والكبريت كما يحتوى ايضا على فيتامين أ ويعد ايضا من القلويات حيث يشكل وراءة المادة القلوية فى الانسجة ثم بعد ذلك يتم استخدامة وهذا ما يؤدى الى زيادة نسبة المناعة فى الجسم .

ويرجع سبب التسمية بهذا الاسم الى دولة البرتغال حيث تعتبر الدولة الاولى فى العالم فى نقل البرتقال من موطنه الاصلى وهو دولة الصين ثم الى باقى انحاء العالم اجمع ومن هنا اطلق عليه هذا الاسم نسبة الى دولة البرتغال التى تقع فى جنوب قارة اوربا .

ويزرع البرتقال فى الدول التى يمتاز مناخها بالدفء حيث تعتبر البرازيل اولى الدول فى زراعتة يليها الولايات المتحدة الامريكية ثم بعد ذلك المكسيك والهند والصين ومصر وايران .

أنواع البرتقال

يوجد عدة انواع من البرتقال بعضها معروف لدينا نحن العرف والبعض الاخر غير معروف ومن اشهر هذه الانواع هى :

البرتقال الحلو

هو ما يطلق عليه البرتقال السكرى وهو يعد من اشهر انواع البرتقال من الناحية الاقتصادية حيث يستخدم هذا النوع فى عمل العصير المعبأ بالاضافة الى تناوله طازج كما هو .

البرتقال ابو سره

هو ايضا من الانواع المعروفة وسبب التسمية بهذا الاسم لوجود نتوء فى اسفل البرتقالة تشبة سرة الانسان ومن اكثر استخدامته الاكل طازج .

البرتقال اليوسفي

هو اشهر انواع البرتقال وهو برتقال ذو حجم صغير وذو قشرة سائبة سهلة الفصل عن فصوص البرتقال ويستخدم فى التحلية بعد الوجبات وايضا فى التعليب .

البرتقال الحمضي او برتقال سيفيل

هو نوع من انواع البرتقال الذى يستخرج منه الزيوت ويستخدم فى النكهات والعطور وذلك عن طريق الضغط وتعتبر اسبانيا من اكثر الدول فى العالم زراعته له وايضا جنوب ايطاليا   .

البرتقال اليابانى او البرتقال الذهبى

هو يتميز باللون الذهبى ويشبة من بعيد البلح الاصفر وهو ذات طعم حلو لاذع قليلا وغنى بالمواد الغذائية المفيدة للجسم .

فوائد البرتقال

يعتبر البرتقال من الفواكة المفيدة جدا للجسم وذلك لاحتوائه على عناصر يحتاج اليها الجسم وتمد الجسم بالعديد من المكونات التى يحتاجها ومن اهم فوائد البرتقال الاتى :

  •   البرتقال منشط للدورة الدموية وفاتح للشهية حيث يعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع المستوى الصحى للجسم وزيادة القدرة على مواجهة الامراض باعتبارة من الاغذية القلوية التى تخلق بعد عملية تمثيلها مادة قلوية فى الانسجة كما نه يعمل على تنشيط الدورة الدموية للجسم حيث يعمل على زيادة عملية امتصاص الحديد فى الجسم والذى يزيد نسبة الحديد فى الدم وبالتالى زيادة النشاط والحيوية .
  • البرتقال مهدىء للالم حيث تعمل رائحة البرتقال على تهدئة اعصاب المرضى قبل الكشف عليهم او اثناء عملية الكشف حيث اثبتت دراسات طبية حديثة ان رائحة البرتقال تعمل على تقليل التوتر والقلق والالم المصاحب للمرضى اثناء توجهم لطبيب الاسنان لاجراء عملية خلع درس والالم الذى يصاحب تلك العملية ووجد ان النساء اكثر من الرجال تأثرا بهذا الموضوع .
  • البرتقال يعمل على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم وذلك لاحتوائه على كمية من الالياف القابلة للذوبان فيجعله مفيدا جدا فى خفض نسبة الكوليسترول كما ان قشر البرتقال الابيض يحتوى على مركبات الفلافينويدز تساعد على خفض البروتين الدهنى او ما يسمى الكوليسترول السىء .
  • البرتقال ووالوقاية من السرطان ومكافحته وذلك عن طريق انه من الاحماض والتى تعمل على تقليل خطر الاصابة بسرطان الكبد ويرحع هذا الى احتوائه على الكاروتينات وهى مضادات اكسدة قوية كما نه يعمل على مكافحة العديد من انواع السرطانات مثل سرطان الجلد والرئهة والقاولون والمعدة والثدى  كما ان لقشر البرتقال فوائد عديدة ومنها الوقاية من سرطان المعدة والثدى .
  • البرتقال يحافظ على الجلد والعيون حيث يعتبر البرتقال غنيا بمواد الكاروتين التى يتم تحويلها الى فيتامين أ والتى تساعد على منع الضمور البقعى والعش الليلى والمحافظة على الرؤيا كما انه يعتبر من مضادات الاكسدة القوية التى تحمى الخلايا من التلف وبالتالى يمنع ظهور علامات الشيخوخة .
  • البرتقال وفوائدة فى الرجيم يساعد على التخلص من السمنة المقلقة وذلك لاحتوائه على الالياف التى تعطى الشعور بالشبع وبالتالى الامتناع عن تناول المزيد من الطعام .