كتابة : Eman
آخر تحديث: 04/02/2022

أسباب التهاب المفاصل في الشتاء وعلاجه

أسباب التهاب المفاصل في الشتاء وعلاجه
يشعر الكثير من الناس بتحسن في الطقس الجاف، وتدهور في الطقس الممطر ومع ذلك، فإن الآلام الروماتيزمية تحدث في الواقع في كل موسم، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن التهاب المفاصل في الشتاء..
إنه مرض يظهر نفسه بشكل أكثر بروزًا مع وصول البرد، وللتعامل مع هذه الآلام، من الممكن اتباع أسلوب حياة نشط والحفاظ على الوزن المثالي والحذر من الطقس البارد، وهنا نقدم معلومات حول الروماتيزم وعلاجه.

على أي عضو من أعضاء الجسم تظهر التهاب المفاصل في الشتاء؟

يمكن أن يؤثر الروماتيزم على نظام الجسم بأكمله، وهو الاسم العام لمجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز العضلي الهيكلي، والتي تظهر في المقام الأول مع الألم والحد من الحركة، والتورم والتشوه الدائم.

على الرغم من أن الأمراض الروماتيزمية تشمل في الغالب الجهاز العضلي الهيكلي، فإن الجلد والأظافر والعينين والجهاز التنفسي والكلى والكبد والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي والجهاز الهضمي تتأثر بشدة أيضًا.

تشخيص التهاب المفاصل في الشتاء

شكل الألم مهم في التشخيص، إن أهم اكتشاف للأمراض الروماتيزمية هو الألم ومع ذلك، يجب تحديد ما إذا كان الألم هو ألم حقيقي في المفاصل أو ألم انعكاس ناجم عن أعضاء داخلية أو عصب معين، حيث يكون الألم في الروماتيزم موضعيًا في مفصل واحد أو أكثر.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان هناك تصلب في الصباح وتدمير هيكلي شديد للمفصل بسبب تصلب سائل المفصل، فهناك أيضًا ألم يوقظك في الليل.

التصلب الصباحي الذي يستمر لأكثر من 30 دقيقة مهم بشكل خاص في التشخيص، وهناك انتقال وراثي في ​​الأمراض الروماتيزمية.

على سبيل المثال، الجين المسؤول عن المرض المسمى "حمى البحرماهي حمى البحر الابيض المتوسط؟ الأبيض المتوسط ​​العائلية"، والذي يظهر في الغالب في شمال إفريقيا واليهود العراقيين والأرمن والأتراك والعرب، موجود في الكروموسوم السادس عشر.

يوجد تاريخ عائلي قوي للعقيدات الموجودة في الأصابع في نوع حميد من الروماتيزم يُعرف باسم "هشاشة العظام"، والذي يتجلى عادةً في التدهور الكبير في الغضروف المفصلي وتكوين العظام الجديدة عند حواف المفصل في سن متقدمة. على الرغم من أن تواتر الروماتيزم يزداد مع تقدم العمر، إلا أنه يمكن رؤيته أيضًا عند الأطفال والشباب.

على وجه الخصوص، الروماتيزم الذي يصيب العمود الفقري والحوض، يسمى التهاب المفصل العجزي الحرقفي، شائع في السكان الذكور من الشباب.

لماذا يزداد التهاب المفاصل في الشتاء؟

يتسبب الطقس البارد في جعل الروماتيزم أكثر وضوحًا، لكن لا يعد الطقس البارد سببًا للروماتيزم ومع ذلك، فإن الآلام الروماتيزمية تكون أكثر بروزًا في البرد، وأهم سبب لذلك هو التغير في سيولة السائل في المفصل ومع ذلك، يمكن أن يحدث الروماتيزم في أي موسم.

سبل الوقاية من التهاب المفاصل في الشتاء

احمِ نفسك في الطقس البارد

من المهم لمرضى الروماتيزم أن يكونوا في بيئة دافئة جيدًا ليشعروا بالراحة، وحماية مفاصل أيديهم وفقرات العنق من البرد، خاصة مع ارتداء القفازات والأوشحة بالخارج أمر لا يجب إغفاله.

عند اختيار الأحذية، يجب ارتداء الأحذية ذات النعال الناعمة التي لا تزعج القوس العظمي للقدم، كما يجب تجنب الأحذية ذات الكعب العالي والمسطحة.

عوامل مثل الزيادة المفرطة في الوزن والحياة المستقرة والتدخين تزيد من الألم وتقيد حركة المفاصل.

انتبه لطرق العلاج

التشخيص المبكر للمرض يمنع حدوث تلف دائم للمفاصل، وفي علاج الروماتيزم، يمكن إيقاف تطور المرض بالأدوية المطورة حديثًا في السنوات الأخيرة.

يعد استخدام هذه العوامل البيولوجية شائعًا جدًا، خاصة في أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب الفقار اللاصق ونتيجة لذلك، يتم منع القيد الوظيفي للمريض، وبصرف النظر عن العلاج الدوائي، يستفيد المرضى أيضًا من العلاج الطبيعي والتمارين والعلاج بالمنتجعات الصحية ومع ذلك، قبل هذه العلاجات، يجب إنهاء فترة المرض الالتهابية ويجب ألا يكون هناك زيادة في درجة الحرارة والاحمرار والألم في المفاصل.

وعندما يكون المريض في فترة الالتهاب، لن تفيد العلاجات الساخنة، وقد تؤدي العلاجات الساخنة أو الينابيع الساخنة خلال هذه الفترة إلى تفاقم الصورة.

يجب أن تهدف التمارين التي يتم إجراؤها لمرضى الروماتيزم إلى زيادة نطاق حركة المفاصل، وتمدد مجموعات العضلات وزيادة سعة الرئة، والسباحة هي الرياضة الأنسب، وكذلك المشي وركوب الدراجات مناسبة لزيادة القدرة على التحمل.

طرق لتخفيف آلام التهاب المفاصل في الشتاء

إذا أصبح ألم التهاب المفاصل لديك لا يطاق في الطقس البارد في الشتاء، يمكنك التخلص من هذه الأعراض من خلال بعض الممارسات والروتينات التي ستغيرها.

يشير الوصف الحرفي لالتهاب المفاصل إلى التهاب وتورم واحد أو أكثر من المفاصل مما يحد من قدرتها على أداء الأنشطة العادية في حياتهم اليومية، وعادة ما يكون كبار السن هم الفئة العمرية الأكثر تضررًا، لكن الإحصاءات الحديثة أظهرت أن الجيل الأصغر من الفئة العمرية 25 إلى 40 يتأثر أيضًا.

١. تأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء

يعتبر شرب الماء أهم خطوة في كل موسم، وشرب كمية كافية من الماء يمكن أن يقي من المشاكل، ويعزز مناعتنا ويمنع التقلصات أو الألم، أيضًا على السوائل المختلفة والشوربات والعصائر وما إلى ذلك.

٢. تناول أكل صحي

يعد اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية أمرًا ضروريًا لتجنب الوزن الزائد الذي يمكن أن يسبب مزيدًا من الضغط على المفاصل الملتهبة.

تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية والسلمون وفول الصويا والجوز، إلخ، وتذكر أن اختيار الأطعمة الغنية بفيتامين د أمرًا مهمًا لضمان التغذية السليمة.

٣. تمرن دائمًا

قد لا يشعر بعض الأشخاص بالراحة عند ممارسة الرياضة في الخارج خلال أشهر الشتاء الباردة لذلك، يمكن للمرء دائمًا اختيار التمارين داخل المنزل.

من المهم أن تظل نشيطًا بالداخل وأن تدمج التمارين الخفيفة في روتينك اليومي، حيث تساعد حركة الجسم على منع تصلب المفاصل والألم غير المرغوب فيه.

والمشي هو بديل آخر لإدارة الألم مع الحفاظ على أجسامنا لائقة ودافئة.

٤. توخى الحذر من تناول فيتامين د

تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين (د) في أجسامنا يؤدي إلى مضاعفات صحية مختلفة مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام وغير ذلك.

خاصة في فصل الشتاء، يمكن أن يصبح الجسم حساسًا للألم والالتهابات لذلك، فإن البيض والفطر ومنتجات الألبان وما إلى ذلك عناصر غذائية مهمة، كما نوصي دائمًا بتناول الأطعمة والمكملات الغنية بفيتامين د.

٥. ارتدي ملابس بجودة عالية

ارتداء الملابس والحفاظ على دفء نفسك أمر مهم وفعال في منع تقلبات درجات الحرارة خلال فصل الشتاء وذلك لأن البرودة الشديدة يمكن أن تسبب زيادة في آلام المفاصل، لهذا فإن البقاء في المنزل وارتداء الأكمام الضرورية يمكن أن يمنع الشخص من مواجهة المزيد من المضاعفات.

في حين أن الصلة بين أشهر الشتاء وضعف صحة المفاصل غير واضحة، فمن المستحسن دائمًا الاستعداد لمواجهة الأسوأ لذلك، إذا كنت تعاني من نوبات تهيج متكررة أو صعوبات في التعامل مع آلام المفاصل، فمن الجيد تغيير بعض روتينك لتساعدك نفسك على إدارة آلام التهاب المفاصل في الشتاء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ