آخر تحديث: 08/04/2021

أهمية المطبخ البسيط في المنزل

أهمية المطبخ البسيط في المنزل
يعدّ المطبخ أهم جزء من المنزل التي تهتم به السيدات حيث يعتبر المطبخ البسيط هو المساحة التي يعتبر مملكتها التي تقضي فيه معظم وقتها لتحضير أشهي الأكلات. 
يجب ترتيب المطبخ وتزينه والحصول علي ديكور المطبخ البسيط وغير مكلف وذلك عن طريق استخدام بعض الوسائل المميزة فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال للتعرف عليها.

أهمية المطبخ في المنزل

 يعد المطبخ من الأماكن التي يجب تواجدها في أي منزل ولا يمكن الاستغناء عنها, وترجع أهمية المطبخ إلى الأتي :

  •  يعتبر المطبخ  النواة الأساسية في المنزل فقد تتواجد العديد من غرف النوم في المنزل كما يحتوي المنزل علي أكثر من دورة مياه، ولكن الشيء الوحيد الذي يوجد منفرداً هو المطبخ.
  • ولن يكتمل يوم أي شخص دون دخوله المطبخ أياً كان سبب الدخول فيوم الشخص يبدأ بدخوله المطبخ لتناول وجبة الإفطار كما ينتهي بدخول المطبخ لتناول وجبة العشاء حيث يحتاج الإنسان للطعام للبقاء علي قيد الحياة، ولذلك هو أهم غرف المنزل.
  • وقد اختلف تصميم المطبخ حديثاً عن وضعه القديم حيث أصبح اليوم عبارة عن غرفة معيشة مجهزة بأحدث الأجهزة وأحدث أماكن الجلوس بالإضافة إلى الابتكارات الرائعة في تشطيب أرضيته وجدرانه من رخام أو أخشاب فصار المطبخ بمنزلة مكان تجتمع فيه العائلة لتناول طعامهم.

ترتيب أدوات المطبخ البسيط

ومن أهمية المطبخ تأتي أهمية ترتيب أدواته على الوجه المناسب ومن أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند ترتيب الأدوات ما يلي: -

  1. يجب وضع الأطعمة السائلة القابلة للانسكاب في عبوات محكمة الغلق وتخزينها في مكان مناسب من السهل تنظيفه، وذلك ما سيحفظ لكي ويضمن نظافة المطبخ عند تحضيرك للطعام. 
  2.  عند ترتيب المطبخ البسيط من الواجب ترتيب الأطباق المستخدمة بكثرة في خِزانة خاص بها.
  3. وضع السرافيس الكبيرة التي تقدم فيها الأطعمة للضيوف في مكان بعيد عن الأيدي لتجنب كسرها، كما يمكن تخصيص حامل معدني أو خشبي لها في أي ركن في المطبخ.
  4. إذا كانت مطبخك يحتوي علي كتب فيجب ترتيبها ووضعها في أماكن بعيدة عن الزيوت وبخار الماء كما يجب وضعها بعيداً عن الثلاجة والفرن لعدم إتلافها.
  5. يجب تعليق الأشياء الكثيرة الاستخدام في المكان المناسب والمخصص لها كتعليق مريلة المطبخ والقفازات المستخدمة في الإمساك بالأواني الساخنة مع مراعاة إبعادها عن أماكن اشتعال النار.
  6.  عند تخزين الأواني والكؤوس يجب مراعاة ترتيبها تبعاً الاستخدام، فالأدوات كثيرة الاستخدام يتم وضعها في أماكن تكون في متناول اليد بحيث يتم الحصول عليها بسهولة عند الاحتياج إليها أما إذا كانت الأواني تستخدم في المناسبات فقط يتم الاحتفاظ بها في مكان أبعد لحين وقت احتياجها.
  7.  يجب ترتيب الأشياء المتشابهة في مكان واحد مع مراعاة وضعها مجموعات، ويمن وضعها في الإدراج أو في حاويات التخزين في حالة عدم الحاجة لاستخدامها.
  8. من الواجب تعيين مكان خاص لطهي الطعام ويجب أن يكون قريبا من الموقد إذا أمكن ذلك حتى يتثنى ترتيب الأواني في أماكن قريبة منه.
  9.  يجب وضع أكياس بلاستيكية والأوراق الخاصة بتغليف الطعام مع بعضا بالقرب من الثلاجة وذلك لتسهيل عملية التخزين للأطعمة.
  10.  يجب تنظيم الأدوات الخاصة بالطهي قريباُ من مكان الطهي. 
  11.  من الممكن فصل الأدراج من الداخل وذلك باستخدام المنظمات المختلفة كمنظم الملاعق ومنظم السكاكين.
  12. استغل المساحات الفرغة كلما أمكن ذلك فمثلا من الممكن استغلال المساحة الموجودة أسفل دواليب التخزين لوضع أدوات من المطبخ أو استخدامها في تعليق فوط المطبخ.

أفكار لترتيب المطبخ البسيط

هناك بعض الأفكار المميزة التي يمكننا تجربتها من اجل الحصول على مطبخ ذو شكل أنيق لمنزلك، وذلك لتحصل على مساحات فارغة للتخزين أو لاستغلاها أي أمر ترغبين فيه، ولذلك قدمنا لكي مجموعة من الأفكار البسيطة لترتيب مطبخك تعرفي عليها من خلال الآتي:

 حولي مناشف المطبخ إلى قطع ديكور رائعة:

  • وذلك عن طريق اختيار ألوان مبهجة تلفت الأنظار أو احضري مناشف ذات لون وادد وقومي بكتابة بعض العبارات الإيجابية بألوان رائعة وتعليقها في مكان مميز في المطبخ لمنحك طاقة إيجابية عند رؤيتها كما تعطي للمطبخ منظراً ديكوراً رائعاً.

 استغلي الجدران الجانبية في المطبخ:

  • وذلك باستغلالها في تعليق الطاسات الملونة والمناشف لإعطاء المطبخ شكلا جذاباً كما تمنحك روحاً من البهجة والتفاؤل عند دخوله بالإضافة إلى توفير أماكن في الخزانات لاستخدامها في تخزين أدوات أخري.

 استخدمي سلال الفاكهة المعلقة:

  • من الممكن استغلال الحوائط الصغيرة في المطبخ في تعليق بعض السلال التي تستخدم في تخزين الفاكهة وذلك لتوفير مساحة من سطح المطبخ كما تعطي في الوقت ذاته للمطبخ منظراً جمالياً وجذاباً.

جددي في برطمانات التوابل والمشروبات الجافة:

  • فمثلا بدل من الاختلاط الذي يحدث في أثناء تناولك لتوابل معينة فعليك بتصميم ملصقات مكتوب علها اسم كل نوع وتعليقها علي البرطمان ذاته لمنع الاختلاط.

استعيني بحامل لحوض المطبخ: 

  • يمكنك عزيزتي المرأة تثبيت حامل أعلي الحوض في مطبخك لاستخدامه في وضع أدوات متنوعة عليه كما يمكنك وضع احدي الزهريات ذات الورود الجميلة لتجميل مطبخك وإعطائه مظهراً متميزا

 استخدمي حامل للأكواب:

  • حيث لا يوجد أفضل من أن يكون فنجان قهوتك في متناول يديك بدلا من العناء في البحث عنه ولذلك قومي بتعليق الفناجين في حامل مع ترتيب وضع الأكواب الملونة في هذا الحامل لإعطاء مطبخك مظهراً رائعاً،

 تخصيص ركن في المطبخ لقائمة مشترياتك:

  • حيث يسهل عليك كتابة المشتريات التي تحتاجين إليها وعدم نسيان أي شيء.

 ازرعي نباتات خضراء في مطبخك:

  • حيث إن هذه النباتات الخضراء تعظي منظراً جميلا وخلاباً يريح النظر إليه كما يمكنك الاستعانة بالعلب الفارغة واستغلالها في زراعة النباتات ووضعها في نافذة مطبخك، ثم أن تلك النوعية من النباتات ستجعلك تحصلين على روائح مميزة في مطبخك أيضا، مما سيضفي جمالا عليه.
المطبخ البسيط هو الذي يحتوي علي تصميم جميل وحديث كما يتكون من ألوان فاتحة ولامعة ويتم ترتيب محتوياته بنظام معين لا يثير فوضي فتخل ببساطته، وهو إلى ذلك سيجعلك تحصلين على مساحة واسعة فارغة في غرفة المطبخ.