آخر تحديث: 24/07/2020

زيادة الوزن لمرضى السكري

زيادة الوزن لمرضى السكري
تعتبر زيادة الوزن لمرضى السكري هي ظاهرة شائعة وقضية يهتم بها كل مريض سكر نظراً لفقدانهم الوزن أثناء المرض ولكن يسعى الجميع لاكتساب الوزن المعتدل حفاظاً على الصحة والسلامة. 
ويمكن أن يتم ذلك بضبط نسبة الكوليسترول في الدم والتقليل من الدهون والسكريات فينضبط ضغط الدم، ومرض السكري من الأمراض التي لا تعالج بشكل جذري ولكن يمكننا التحكم في مستوياته.

تعريف مرض السكري

هو داء يصاب به الإنسان عندما ترتفع نسبة الجلوكوز في الدم بدرجة كبيرة ويعتبر الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ويكتسبه الجسم من الغذاء.

ويحدث الارتفاع في الجلوكوز بسبب عدم افراز الجسم لهرمون الانسولين أو يفرز بكميات غير كافية للجسم أو أن الجسم لا يستخدمه بالشكل السليم، وتكون فائدة هرمون الأنسولين مساعدة الجلوكوز الآتي من الطعام على دخول الخلايا حتى يستخدم كمصدر للطاقة.

وبالتالي فإن الخلل في الأنسولين يسبب بقاء الجلوكوز في الدم ثم ترتفع مستوياته ومع مرور الوقت يسبب مشاكل صحية عديدة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الكلى.

ولكن عن اتباع نظام غذائي صحي تتحسن صحة الإنسان ولكن لا يزول المرض تماماً بل يمكن العيش بصحة جيدة.

زيادة الوزن لمريض السكر

بعض مرضى السكر يعانون من النحافة الشديدة ولكي يستعيد الوزن الصحي يجب أن يحسن من مستوى الكوليسترول ومن مستوى ضغط الدم.

فيجب أن يحصلوا على السعرات الحرارية وأن يتناولون الطعام الصحي بشرط أن يكون غذاء مخصص لمرضى السكري بحيث يبتعد عن السكريات.

وهناك بعض الطرق تساعد مريض السكري على زيادة وزنه مع أهمية متابعة مستوى السكر في الدم.

ومن هذه الطرق ما يلي:

إدخال البروتين في غذاء مريض السكر

عن طريق زيادة نسبة البروتين الخالي من الدهون مثل الديك الرومي والدجاج والسمك والبيض المسلوق، أو إدخال البروتين من مصدر نباتي كالفاصوليا والعدس وفول الصويا وغيرهم.

تخفيف الوجبات وتزويد عددها

يمكن لمريض السكر أن يجعل وجباته خفيفة بدلاً من أن تكون ثقيلة على المعدة فيمكن أن يجعل وجباته ستة وجبات صغار بدلاً من ثلاثة كبار وتفيد هذه الطريقة في فتح الشهية وتناول الطعام بسهولة.

الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

يمكن استبدال الأطعمة الغنية بالسكر بالأطعمة التي تتميز بسعراتها الحرارية، ومن هذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية المكسرات، الأفوكادو، جوز الهند، الأرز، الفاصوليا.

بالإضافة إلى أنه يمكن تناول الدهون الصحية التي تساعد على زيادة الوزن ومنها الأسماك الدهنية وزيت الزيتون.

البعد عن الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة

بعض الأطعمة لا تحتوي على سعرات حرارية أو أن سعراتها منخفضة فيجب أن يبتعد عنها مريض السكر، وأن يلجأ للأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، مثل اللبن الرائب أو التفاح وزبدة الفول السوداني، أو الموز مع الجوز.

تقليل الكافيين ومراقبة السعرات الحرارية

ينصح الأطباء بالبعد عن شرب القهوة السوداء والشاي لأن مادة الكافين بهما تعمل على التقليل من الشهية، كما يجب أيضاً أن يزيد مريض السكر وزنه كل أسبوع عن طريق استهلاك ما يقرب من خمسمائة سعر حراري يومياً.

ويمكن معرفة السعرات الحرارية المستهلكة عن طريق تطبيقات المحمول، حيث تختلف كميتها من شخص لآخر وفقاً للعمر والجنس والوزن والطول بالإضافة لإمكانية استشارة الطبيب للتخطيط لنظام غذائي صحي غني بالسعرات الحرارية.

ممارسة التمرينات الرياضية

تعمل التمرينات الرياضية على تكبير العضلات وبالتالي فإنها من الممكن أن تزيد الوزن بشكل طبيعي فيكون جسم مثالي، ومن أفضل التمرينات لمريض السكر هي تمارين القوة أو المقاومة حيث تساعد في فتح الشهية والإقبال على الطعام.

استخدام المكملات الغذائية

يمكن لمريض السكر أن يتبع نظام غذائي صحي مع التكملة بالمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب لأن بعض المكملات تعمل كفاتح للشهية ومن ثم اعتدال وزيادة الوزن.

زيادة وزن مرضى السكري

الكثير من مرضى السكر يصابون بالنحافة بشكل ملحوظ لأن الجسم يصبح عاجزاً عن الاستفادة من السكر الموجود في الدم مما يتسبب في خسارة السعرات الحرارية ثم خسارة الوزن مع تناول الطعام بكميات كافية.

ولكن هذا الأمر يكون له علاج عندما يتبع المريض غذاء صحي متكامل يكسبه الوزن المفقود:

طريقة زيادة الوزن لمرضى السكري

تغيير النظام الغذائي

ويمكن أن يكون ذلك عن طريق زيادة عدد الوجبات مع جعل الوجبات خفيفة مع كونها مليئة بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية الهامة الموجودة في الخضروات والفاكهة واللحوم والخبز والمعكرونة، والابتعاد عن السكريات تماما.

يجب أن يتجنب مريض السكر المشروبات قبل الوجبات لأنها تشعر بالشبع وأن تكون قبل الوجبة بساعة على الأقل وأن يكون مشروب مفيد وهام بدلاً من المشروبات الغازية.

أهمية تناول أطعمة مناسبة بين الوجبات مثل المكسرات والذبيب وزبدة الفول السوداني والأفوكادو والفاكهة المجففة مع أهمية تناول الكربوهيدرات بكميات مناسبة حيث تمد الجسم بالطاقة.

ومن أمثلة الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة الحبوب الصحية والبقول واللبن والزبادي.

على مريض السكر أن يزيد من الدهون الغير المشبعة المناسبة لزيادة وزنه وتجنب الدهون المشبعة الضارة، ومن الدهون المفيدة للجسم الموجودة في زيت الزيتون وتناول الحبوب وتناول الفول السوداني وزبدة اللوز.

وضع الأهداف

يمكن أن يضع المريض أهدافه عن طريق معرفة الوزن الصحي له من خلال مؤشر كتلة الجسم التي يتم تحديد الوزن المثالي من خلالها ويمكن معرفتها من مواقع الانترنت.

يجب على مريض السكر أن يفهم محتوى السعرات الحرارية وأن يكون قادراً على حساب السعرات الحرارية للأطعمة التي يتناولها، مع تزويد خمسمائة سعر حراري إن لم يزداد الوزن خلال أسبوع.

على مريض السكر أن يمارس الرياضة لأنها تنشط الجسم والعقل وتساعد على فتح الشهية، ومع تناول الطعام يتحول لعضلات وقوة في الجسم.

يجب على مريض السكر أن يراقب مستوى الجلوكوز في الدم عند إجراء أي تغيير في نظامه الغذائي ويمكن أن يتم ذلك من خلال التحاليل الطبية والاطمئنان على الصحة. 

يجب أن يكون مريض السكر صبور وغير متعجل في تحقيق الأهداف لأن العجلة تسبب لخبطة النظام الغذائي وإنما يجب الصبر والتأني والعمل بتدريج مع تخير الأطعمة المناسبة المفضلة والتي تعطي أفضل نتائج.

أهمية المتابعة الدورية عند الطبيب المختص ومتابعة الوزن واستشارة الطبيب عن أي أطعمة تود إدخالها للنظام الغذائي، مع قياس ضغط الدم وقياس نسبة السكر في الدم.

زيادة وزن مريض السكري

يقلق مرضى السكر بشأن فقدانهم للوزن ولكن مع الكشف الطبي عند وجود أي من أعراض السكر التالية سوف يجدون الحل:

  • الشعور بالعطش الشديد والجوع الشديد
  • كثرة التبول
  • خسارة وزن بصورة ملحوظة
  • الشعور بالإرهاق وتغيم الرؤية
  • ظهور القروح البطيئة في الشفاء
  • بعض التهابات الجلد أو التهابات المهبل عن النساء.

عند ملاحظة الأعراض السابقة اذهب للطبيب فوراً وسوف يخبرك بنظام صحي يزيد من وزنك ويساعدك على البقاء بصحة جيدة.

وبمعرفتنا لأسباب مرض السكري يمكننا أن نقي أنفسنا منه لأنه مرض لا يصيب كبار السن فقط بل يصيب كل الأعمار كما أنه من اكثر الأمراض انتشاراً، ومن أسبابه العوامل الوراثية، السمنة المفرطة، تناول الأطعمة الغنية بالدهون العالية، وتلف البنكرياس، الضغط العصبي.