كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 18/06/2024

تجربتي مع فوائد الماء والليمون للتخسيس على الريق

يتم تحضير ماء الليمون بخلط عصير الليمون بالماء، ويتميز بإمكانية شربه سواء كان ساخنًا أو باردًا، وتختلف كمية الليمون المضافة وفقًا للرغبة الشخصية، ومن أهم فوائد الماء والليمون للتخسيس هي تخليص الجسم من الدهون. يختار البعض إضافة بعض المكونات المعززة للنكهة عند تحضير وصفات للتخسيس مثل تحضير وصفة الماء والليمون للحصول على فوائد الماء والليمون للتخسيس مثل أوراق النعناع أو قشر الليمون، وفي هذا المنال في موقع مفاهيم نتعرف على أهم فوائد ماء الليمون لحرق الدهون، تابعوا معنا..
تجربتي مع فوائد الماء والليمون للتخسيس على الريق

فوائد الماء والليمون للتخسيس

لا يوجد دليل على أن ماء الليمون يلعب دورًا في إنقاص الوزن، وفقدان الوزن الذي يلاحظه أولئك الذين يتبعون هذه الوصفة قد يكون نتيجة الآتي:

1. يزيد من فقدان الوزن

  • فقدان الوزن في ماء الجسم بدلاً من الدهون، لأن تخزين جرام واحد من الجليكوجين في الكبد العضلي يتطلب الارتباط إلى ثلاثة أجزاء من الماء، لذلك يعتمد الجسم على الماء والليمون ويستهلك الجليكوجين المخزن، مما يؤدي إلى نضوب المخزون في وقت قصير.
  • ويكون على شكل فقدان وزن مفاجئ، وفي حالة العودة إلى تناول الطعام الطبيعي، فإن الجسم سوف تخزين الجليكوجين المفقود واستعادة الوزن المفقود.
  • من ناحية أخرى، قد يؤثر تناول الماء بالليمون على أن بعض الدراسات أشارت إلى أن تناول الماء مع اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قبل تناول الوجبات قد يحسن الشعور بالشبع والامتلاء.
  • مما قد يساهم في تقليل السعرات الحرارية المستهلكة، ومع ذلك، فقد لوحظ فقدان الوزن لدى كبار السن الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، وقد يكون التأثير بسبب الليمون بسبب انخفاض كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها المشاركون من الأطعمة.
  • كما ورد في دراسة نشرت في مجلة 2008 من جمعية الحمية الأمريكية ودراسة أخرى نشرت في مجلة السمنة في عام 2010، واقترحت أن الماء قد يكون وسيلة للتحكم في الوزن للمجموعة، خاصة وأن استهلاكهم الطبيعي من الماء أقل بكثير من الموصى به.
  • والمراهقون الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، لا يلاحظ التأثير فيهم، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة JAMA Pediatrics عام 2017.

وفقًا لبعض الدراسات الأولية، تشير التقديرات إلى أن محتوى قشر الليمون من المواد النباتية الثانوية قد يزيد من أكسدة الأحماض الدهنية ويقلل من السمنة، مثل دراسة نشرت في عام 2008 في مجلة Clinical Biochemistry and Nutrition تلقت الفئران مستخلص البوليفينول من قشر الليمون.

وقد لوحظ تأخير تراكم الدهون وزيادة الوزن في الفئران، ومع ذلك، فإن هذه الدراسة أولية وغير مؤكدة، ولا يُعرف ما إذا كان التأثير صالحًا في البشر، ولا يُعرف ما إذا كانت النتيجة تنطبق أيضًا على عصير الليمون.

2. يعزز عملية التمثيل الغذائي

  • من المعروف أن الماء بكل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها يلعب دورا في عملية التمثيل الغذائي وسهولة حركة الطغام والأمعاء وتدفق الدم في الجسم، وهذا بالضرورة ما يساعد على الحفاظ على الجسم.
  • هذا إلى جانب مكون الليون السحري الذي ينسف الدهون وله فعالية كبيرة في حرق السعرات الحراية، وبالتالي يسمح بمنح الجسم العناصر الغذائية دون السماح بتراكم الدهون.

3. يحافظ على رطوبة الجسم

  • يعد مشروب الماء والليمون من المشروبات التي تساعد على الحفاظ على الجسم رطب، وبالتالي لا يتعرض للجفاف، وتشير الأبحاث أن زيادة الترطيب قد تزيد من تكسير الدهون وفقدان الوزن الزائد.

4. ماء الليمون مشروب منخفض السعرات

  • يحتوي ماء الليمون على حوالي 100-200 سعر حراري وهذا لا يشكل مشكلة على وزن الإنسان، بل يعطي إحساس بالانتعاش والترطيب، مع الفائدة الصحية المستخلصة من غلي الليمون مع الماء، والتي تعطي الشعور بالشبع.

تشير بعض الأدلة إلى أن تناول المشروبات منخفضة السعرات الحرارية مع الوجبات يمكن أن يقلل من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة في الوجبة، وهذا من أهم فوائد الماء والليمون للتخسيس.

5. منع تكون الحصوات

  • لا يتوقف مفعول مشروب الماء والليمون على التخسيس فحسب بل يمنع الإصابة ببعض الأمراض نتيجة لطبيعته الحمضية التي تمنع تكون الحصوات على الكلى مما تؤثر على جسم الإنسان بالسلب.

6. إزالة السموم والوقاية من الأمراض

يحتاج البعض منا إلى اتباع حمية غذائية صحية تمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة مع توفير الحماية والوقاية من الأمراض والقدرة على إزالة السموم ومحاربة الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم خلايا الجسم، وهذا حقًا ما يفعله هذا المشروب السحري من الماء والليمون.

فوائد الماء الدافئ والليمون على الريق للتخسيس

  • الماء الدافئ مع الليمون يمكن أن يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي وتعزيز عملية الهضم.
  • شربه قبل الوجبات يساعد في تقليل الشهية والشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تعزيز عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، مما يساعد في حرق الدهون بشكل أكثر فعالية.

طريقة الحصول على فوائد الماء والليمون للتخسيس على الريق

هناك العديد من الطرق لتناول الماء والليمون لإنقاص الوزن، ولكن يمكنك عموماً تحضير هذه المكونات عن طريق عصر نصف ليمونة في كوب من الماء، لإضافة نكهة إلى هذا المشروب، هذا بالإضافة إلى الآتي:

  • يمكنك استخدام بعض أوراق النعناع أو شريحة من الزنجبيل الطازج أو عود القرفة أو يمكنك أيضًا إضافة قليل من الكركم وشرائح الحمضيات الطازجة الأخرى، مثل الليمون الأخضر أو ​​البرتقال أو شرائح الخيار.
  • ومن أسرع طرق الحصول على ماء الليمون هو عصر مكعبات الثلج بسهولة في الليمون، عن طريق عصر عصير الليمون الطازج في مكعبات ثلج وتجميدها ثم إضافة بضعة مكعبات في كوب من الماء البارد أو الساخن حسب الحاجة وشربها على الريق يعطي أفضل النتائج.

كيفية استخدام الليمون لإنقاص الوزن؟

  • لا توجد معلومات متاحة عن الليمون لإنقاص الوزن، ولكن يمكن استخدام قطع الليمون بعدة طرق، بما في ذلك شرائح الليمون عن طريق إضافتها كزينة على طبق من السمك أو اللحم أو مع البيض أو الشاي الساخن أو عصير الليمون.
  • وهو متوفر في شكل طازج أو معلب، أو مسحوق مركز، مجمّد أو حتى مجفف والذي يُضاف بشكل أساسي لصنع عصير الليمون أو يُسمى أيضًا عصير الليمون أو المشروبات الغازية أو غيرها من المشروبات.

Benefits of water and lemon for weight loss

أضرار الماء والليمون

بالرغم من فوائد الماء والليمون للتخسيس إلا أن شرب الماء والليمون يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكون حذرا منها، ومن بين الآثار التي نذكرها ما يلي:

  • قد يسبب حامض الستريك المتوفر في ماء الستريك حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص، ولكن في المقابل قد يخفف ألم هذه الحموضة في الآخرين.
  • وهذا يمكن اختباره من خلال تأثير الجسم يعاني بعض الأشخاص من كثرة الذهاب إلى دورة الماء أثناء شرب عصير الليمون.
  • وعلى الرغم من الاعتقاد بأن فيتامين سي غالبًا ما يكون مدرًا للبول إلا أن الأدلة لا تقول أن تناول فيتامين سي من المصادر الطبيعية له تأثير مدر للبول وإذا كنت تفعل ذلك عند شرب ماء الليمون، غالبًا ما يؤدي لزيادة استهلاك المياه.

تجربتي مع الماء والليمون للتنحيف

أنا مروة مصطفي فتاة في العشرين من العمر ولكني أعاني من السمنة المفرطة فقد وصلي وزني حوالي 113 كيلو جرام، وقد سمعت عن فوائد الماء والليمون للتنحيف. إذ أن شرب كوب من الماء الساخن مع عدة شرائح من الليمون والزنجبيل من المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن بسهولة وبدون تغذية ثقيلة، لأن المشروب يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف والفخذين بشكل دائم مع الاستمرار في تناوله لمدة شهر متواصل فيعمل على:

  • تنشيط جهاز المناعة.
  • تعزيز مقاومة الجسم للأمراض المختلفة.
  • تنشيط عمل خلايا الجهاز الهضمي وتنظيم إنزيمات الكبد في الإفراز، وإزالة السموم.

ولم أتردد في تجربة مثل هذا المشروب السحري الذي بدأ مفعوله يظهر بشكل تدريجي وساعدني على التخلص بالفعل من الوزن الزائد ولكن بشكل صحي دون انقطاع عن تناول أي طعام ولكن ساعدني في تقليل الشهية نحو الطعام وحرق الدهون المتراكمة.

وصفات رجيم الماء والليمون

هناك عدة طرق لشرب الماء وعصير الليمون لإنقاص الوزن ومن بينها نذكر أكثر الطرق فعالية لفقدان الوزن في وقت قصير:

مشروب الليمون والكمون للتخسيس:

  • اسلقي شرائح الليمون في كوب من الماء، ثم اتركيها تبرد، أضيفي ملعقة كبيرة من الكمون ثم تناولها مرة واحدة على معدة فارغة قبل الإفطار بنصف ساعة.

مشروب ديتوكس الليمون والزنجبيل:

  • عن طريق نقع كوب من شرائح الليمون مع كوب من الزنجبيل الطازج 2-3 لترات في المساء حتى الصباح.
  • ويتم تناولها في اليوم التالي وتكرارها يومياً، فهذا المشروب يساعد على فقدان الوزن ولا يسبب ضرراً للأشخاص الذين تكون عندهم المعدة الحساسة.

مشروب الليمون والعسل:

  • من المشروبات التي يمكن أن تناولها على معدة فارغة للتخلص من دهون البطن ويتكون من كوب من الليمون المطبوخ مع ملعقة صغيرة من العسل.
  • ويمكن تناوله على معدة فارغة، لكن لا ينصح بتناوله على معدة فارغة حتى يمكن تناوله بعد الإفطار.

Benefits of water and lemon for weight loss

نصائح لتطبيق رجيم الماء والليمون

لكي يصبح رجيم الماء والليمون أكثر فاعلية، يجب اتباع النصائح التالية لتطبيق رجيم الماء على النحو التالي:

  1. الالتزام بنظام غذائي يومي صحي من خلال تجنب الأطعمة الدهنية وعدم الإكثار من السكريات والكربوهيدرات والحلويات والأطعمة المقلية.
  2. يُنصح بالذهاب نصف ساعة يوميًا وتناول كوب من الماء والليمون والكمون على معدة فارغة ثم تناول وجبة الإفطار بعد نصف ساعة على الأقل وتحضير العشاء قبل النوم بثلاث ساعات.
  3. إن تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة أفضل من تناول وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة، وذلك لتسهيل حرق الدهون وزيادة معدلات الحرق.
أخيراً.. شرب الماء الساخن مع الليمون هو مشروب صحي في الصباح وقد يوفر العديد من الفوائد، ولكن لا توجد دراسات كافية لتأكيد الفوائد، ولكن أثبت فعلياً أن فوائد الماء والليمون للتخسيس متنوعة للتخلص من الدهون في مختلف أجزاء الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع