فوائد عسل حبة البركة للأطفال
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 23/12/2020
فوائد عسل حبة البركة للأطفال
قبل التحدث عن فوائد عسل حبة البركة للأطفال يمكننا القول بأنه خليط من حبة البركة السوداء مع العسل الأبيض وهما غذاءان مفيدان للجسم بشكل كبير.
حيث أن العسل يحتوي على العناصر الغذائية الهامه للأطفال، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، أما بالنسبة لحبه البركة فهي نبات معروف بفوائده وتستخدم في علاج الكثير من الأمراض وذلك بسبب إحتوائها على مكملات غذائية.

طريقه اعداد عسل حبه البركة

يمكن تحضير عسل حبة البركة عن طريق إحضار نصف كيلو جرام من العسل الأبيض مع نصف كيلو من حبه البركة السوداء وأن تطحن حبة البركة لتصبح ناعمه مثل الدقيق.

ثم يضاف إليها العسل وتمزج بشكل جيد وتوضع في وعاء له غطاء ثم تترك لمده أسبوع حتى يمتزج الخليط وليكتسب العسل نكهه حبه البركة.

فوائد عسل حبة البركة للأطفال

يعد عسل حبة البركة من الأطعمة ذات الأهمية الكبيرة لجسم الأطفال حيث يمكن صنع مشروب عسل حبه البركة أو تناوله في الأطعمة أو تناول الطفل ملعقة أو ملعقتين يومياً وفوائد هذا الخليط الرائع تتمثل في:

تقويه جهاز المناعة

فعند الإنتظام في تناوله ضمن نظام غذائي يستطيع أن يقي الجسم من الأمراض المختلفة ومن نزلات البرد المتكررة في الشتاء.

الحفاظ على الجهاز التنفسي عند الاطفال

يساعد في التقليل من الكحة وذلك عن طريق إضافة القليل من عسل حبة البركة إلى كوب من الحليب، كما يفيد عسل حبة البركة الأطفال في التخلص من البلغم، وكما أنه يمد الجسم بالطاقة ويحارب الفطريات والفيروسات.

عسل حبه البركة يقلل التهابات التي تصيب الجسم

لقد صرح الأطباء بأن عسل حبة البركة يقلل الالتهابات التي تصيب جسم الأطفال والكبار ومنها التهابات المفاصل والتهابات الحلق والتهابات الجلد وفروة الرأس وغيرهم ويساعد على تنشيط الذاكرة.

فهل يمكن للأم إطعام طفلها الرضيع ملعقة يومياً الإجابة، نعم فهو يحتوي على فوائد عديدة للرضع لكونه واقي من المغص والتشنجات المعوية، كما يقي من آلام الأسنان ويعالج الأوجاع المختلفة في الجسم.

فوائد عسل حبه البركة للرضع

تعمل خلطه حبه البركة بالعسل على تقويه صحه الأطفال الرضع وزياده نشاطهم بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى مثل تقويه القلب وذلك بسبب إحتواء الخليط على مضادات الأكسدة.

كما له فائدة كبيرة للبشرة ويحافظ عليها نضرة ويقي عسل حبه البركة من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان وذلك عن طريق تناول ملعقة منه يومياً ويقي من الحصوات التي تتكون على الكلى والمثانة.

ويمكن خلط عسل حبه البركة مع الماء الدافئ ثم تناوله على الريق للأطفال والكبار ويفيد في الحفاظ على الكبد، وأيضا الحفاظ على الجهاز العصبي وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وبالنسبة للكبار فإنه يعالج مشكلات البواسير والتشققات الشرجية ويعالج الصدفية وذلك عند الإستخدام المنتظم له.

وصفات عسل حبه البركة

يمكن تحضير بعض الوصفات في المنزل والتي تصلح للأطفال والكبار ومنها وصفه عسل حبه البركة مع الطحينة والمكونات عباره عن 4 ملاعق صغيره من الطحينة وملعقتين من العسل الأبيض ونصف ملعقة من عسل حبه البركة.

وطريقة الاستخدام:

يتم خلط الطحينة مع العسل وحبة البركة ويتم تناول ثلاث ملاعق يومياً فله أهميه كبيرة في علاج التهاب الحلق.

عسل حبه البركة وعصير الليمون

هي وصفة تتكون من ملعقتين من عسل حبه البركة ونصف ملعقة من عصير الليمون وتخلط المكونات جيداً حتى تتشكل عجينة متماسكة ويمكن وضعها على الوجه لتقشير البشرة بالنسبة للكبار أما بالنسبة للأطفال فيعد شراب له فوائد عديده يؤخذ منه اثنان كوب في اليوم.

فوائد العسل مع حبه البركة للأطفال

يستخدم العسل الذي يستخلص من النحل في الطعام مع الخبز أو يوضع على المشروبات والأعشاب الطبيعية وغيرها من الأطعمة وتستخدم حبه البركة كنوع من التوابل أو المشروبات العشبية، ولكن عند خلطهم يعد معالجا للكثير من المشكلات الصحية ويمكن دمجه مع النظام الغذائي اليومي.

كما أنه يحتوي فوائد كبيرة في الحفاظ على الكبد ويقي من السرطانات ومن فوائد هذا الخليط أيضا ما يلي:

  • علاج الاسهال حيث أن عسل النحل يهدئ من الأمعاء ويساهم في عمليه الهضم وذلك عن طريق تناول ملعقة صغيرة من عسل النحل يومياً لحمايه الدماغ، وذلك بسبب إحتواء العسل على مضادات الأكسدة فتحمي الدماغ من التلف، كما أن لها فوائد للذاكرة والتركيز عند الأطفال وله دور كبير في نجاح عمليه التعلم.
  • خليط حبه البركة مع العسل يعمل على تهدئه التهاب الحلق ويقلل من البكتيريا ويقي من أمراض المعدة ومنها قرحه المعدة والألم والانتفاخات والغثيان، وتحدث قرحة المعدة بسبب الإصابة ببعض أنواع البكتيريا.
  • علاج الجروح فيساعد العسل مع حبه البركة على الالتئام السريع للجروح بسبب احتواء العسل على مضادات للبكتيريا والأكسدة، بالإضافة الى علاج الحروق والدمامل كما انه يصنع حاجز للحماية من الميكروبات التي قد تصيب الجرح وبالتالي فإنه يجدد من الأنسجة ويقلل الآلام الناتجة عن الجرح.
  • فوائد خليط حبه البركة مع العسل في تقليل حموضه المعدة فالأطفال يصابون بحموضة المعدة عند تناول بعض أنواع من الأطعمة أو ارتجاع المريء.
  • أيضا انقاص الوزن الزائد حيث أن حبه البركة تحتوي على خصائص تساعد على التقليل من السمنة عند الأطفال أو الكبار، وتعالج مشكلات البشرة مثل الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب ويحتوي الخليط على مضادات الالتهابات والميكروبات.
  • تعزيز موت الخلايا السرطانية أو الوقاية من السرطانات المختلفة وذلك بسبب وجود المركبات الجيدة في حبه البركة ومن الفوائد أيضا تقليل التهاب الأنف التحسسي، حيث أن بعض الدراسات بينت أن خليط العسل مع حبه البركة له أهميه في علاج الأمراض التي تصيب الأنف أو الأذن أو الحنجرة، حيث يمكن أن تخفف الاعراض مثل الكحة أو سيلان الأنف أو العطس.
  • يساعد في التقليل من ارتفاع نسبه الكولسترول في الجسم وذلك لاحتواء حبه البركة على الأحماض الأمينية الدهنية الصحية والتي تقلل من مستوى الكولسترول الضار في الجسم ويقلل خليط حبه البركة مع العسل من آلام الثدي عند النساء والتي قد تحدث أثناء الدورة الشهرية.

العسل وحبه البركة نظره دينيه خاصة

لقد ذكر العسل الابيض في القران الكريم كما ذكرت الحبه السوداء في السنه حيث انهم طعام يشفى من الأمراض فقد أخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام عن الحبة السوداء وايضا عن العسل.

وقد ارشدنا الى تناولهما في عده احاديث حيث قال (الحبه السوداء شفاء من كل داء الا السام قالوا يا رسول الله وما السام قال الموت).

وقد أخبرنا القرآن الكريم عن أهميه العسل الأبيض، وقال الله تعالى ( يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس)، كما قال الله تعالى في وصف الجنة ( فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى) صدق الله العظيم.

لذلك فان علينا عدم تجاهل هذا الخليط الرائع ويجب أن يعرف كل إنسان فوائد عسل حبة البركة للأطفال ومن الضروري لكل أم أن تحضر عسل حبه البركة يومياً لأطفالها الرضع والأطفال الكبار وأن تقدمه دافئا لطفلها في الصباح والمساء كما يمكنها أن تتناوله هي وكل الأسرة.