كتابة : الاء
آخر تحديث: 06/04/2021

كيف أتعلم الطبخ باحتراف وأصنع أشهى الأكلات؟!

يفضل الرجال دائماً المرأة التي تتميز بمهارة عالية في الطبخ، وعلى الرغم من أن معظم النساء يعرفن الطبخ، لكن الكثير منهن غير ماهرات فيه، ويتساءلن كيف أتعلم الطبخ لكي أصبح زوجة وأم ماهرة في الطبخ!
وأيضاً لكي لا تحتاج لإطعام زوجها وأبنائها من الخارج، الأمر الذي يترتب عليه الإصابة بمشكلات صحية بسبب احتمالية عدم نظافة الطعام أو عدم طهيه جيداً أو صنعه من مواد ضارة.
كيف أتعلم الطبخ باحتراف وأصنع أشهى الأكلات؟!

كيف أتعلم الطبخ من الصغر؟

يعد الطبخ فناً من الفنون التي لا يتقنها الجميع، وقد تشعر الفتاة بأن أطباقها ينقصها شيء ما أو أنها لا تمتلك مهارة وخبرة كافية للطهي، وأصبح تعلم الطبخ الآن من الأمور الغاية في السهولة وخاصة مع انتشار برامج الطهي على التلفاز والانترنت، ويحتاج الأمر تعلم بعض النصائح والتركيز لتصبح الفتاة أفضل ربة منزل، والآن سوف نقدم بعض النصائح لتعلم الطبخ منذ الصغر:

دور الأم في تعليم أطفالها الطبخ منذ الصغر

  • تقع مسؤولية تعليم البنات الصغار الطبخ على الأم التي ينبغي أن تصبح ماهرة عندما يصبح بناتها في العاشرة من عمرهن حتى تعلمهن من خبرتها، أما بالنسبة للأم التي بلغ أطفالها عمر العاشرة وهي لا تتقن الطبخ فهذه مشكلة كبيرة يجب عدم السكوت عنها.
  • بل يجب أن تتعلم الأم بجد واتقان وتتابع الأكلات والطبخات عبر صفحات الإنترنت، ويمكنها خلال شهور قليلة أن تتقن الطهي وتقديم الحلوى.
  • بالنسبة للأم المحترفة في الطبخ يمكن أن تعلم بناتها الصغار عن طريق دعوتهن إلى المطبخ ليروها أثناء الطبخ ويلاحظوها ويتعلمن بالتدريج ثم في المرات المقبلة تكلفهم بتحضير نوع واحد سهل من الطعام، وليكن طبقاً من السلطة أو طهي البطاطس، بالتالي سوف يتعلمن طبخ كل شيء وهن في عمر الثانية أو الثالثة عشر.

كيف أتعلم الطبخ بمهارة؟

  • الطهي طوال الوقت: من أهم الخطوات لتنمية مهارة الطبخ عند الإنسان هي تخصيص وقت كبير للطهي أو دخول المطبخ بصفة مستمرة وتجربة الأكلات المختلفة، وعلى الأقل يكون الطبخ ثلاث مرات في الأسبوع، وسوف تتطور المهارة بشكل ملحوظ.
  • البدء بالأكلات البسيطة: وذلك في حالة كون الفتاة تتعلم الطهي للمرة الأولى فلا يجب البدء في وصفات معقدة مما يجعلها قد تتخلى عن تعلم الطبخ من البداية، وبالتالي يفضل تعلم تحضير الأطعمة السريعة والسهلة.
  • تجربة أكثر من وصفة: فكل طبق له أسراره وله أكثر من طريقة، لذلك يجب عدم الخوف من خوض التجارب لكل الطرق حتى تكتسب الفتاة خبرة، وسوف تتعلم مع الوقت كيفية تغيير المقادير بنفسها أو استخدام البدائل لها وإضافة لمساتها الخاصة في الطبخ.
  • تدوين طرق عمل الأطعمة: هي طريقة جيدة للتثبيت في الدماغ ما تم معرفته من وصفات، لذلك يمكن للسيدة تدوين الوصفات التي أعجبتها، ومع الوقت سوف تنسى الدفتر وتتذكر من تلقاء نفسها، وتحتاج أطباق الحلوى بشكل خاص إلى دقة في التفاصيل.
  • تجربة الطبخ في البداية بمكونات قليلة: تساعد هذه الطريقة على عدم إهدار كثير من المكونات وبخاصة عندما تتعلم الفتاة للمرة الأولى فإن نجحت الوصفة يمكن تجربتها بمكونات أكبر.
  • شراء أدوات الطبخ المساعدة: يوجد العديد من الأدوات المساعدة في الطبخ التي تشجع الفتاة على الطبخ، لذلك يجب أن تكتشف كل امرأة نقاط ضعفها في المطبخ، مثل تقطيع البصل أو الخضروات ثم شراء الأجهزة الخاصة بها.
  • اختيار التوابل المناسبة: هي خطوة مهمة لكل ربة منزل، إذ تمنح هذه التوابل الطعام مذاقاً رائعاً أو يفسد الطعام تماماً، ذلك يجب تعلم اختيار التوابل في الوجبة المناسبة له.

كيف أتعلم الطبخ الهندي؟

الأكلات الهندية من الأنواع التي تستهوي الكثير من عشاق الطعام؛ إذ يتميز المطبخ الهندي بالأكلات الحارة واللذيذة في نفس الوقت، مثل البهارات المتنوعة التي تضاف للوجبات،

  • شاعت هذه الأكلات الهندية في مختلف مناطق العالم بفضل طعمها اللذيذ، لذلك لجأت الكثير من الفتيات والسيدات لتعلم الطبخ الهندي، ويمكننا القول بأنه سهل التحضير، لكنه يحتاج الاستماع الجيد والتعلم بدقة من أجل ضبط الوجبات.
  • يتم تصنيف الأكلات الهندية إلى أكلات سهلة وأخرى متوسطة السهولة وأخرى صعبة جداً، والآن يمكننا تقديم بعض الأكلات السهلة والسريعة واللذيذة:

وجبة تندوري الدجاج

- تحتاج هذه الوجبة 12 ساعة في تتبيل الدجاج.

- مدة الطهي ساعة فقط.

- وجبة سهلة وتكفي لخمسة أشخاص.

المكونات:

- 170 جرام من الزبادي.
- ملعقة كزبرة صغيرة.
- بصلة مبشورة ومتوسطة الحجم.
- أربعة فصوص ثوم مهروس.
- 900 جرام من الدجاج النظيف والمقطع إلى أربع قطع.
- ملعقة من الكركم صغيرة.
- ملعقة من الخل.
- ملعقة صغيرة فلفل اسود.
- ملعقة صغيرة ملح.
- ملعقة صغيرة من الشطة.
- عصير ليمونة.
- ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.
- ربع ملعقة لون طبيعي أحمر.

طريقة التحضير :

​​​​​- يتم خلط الليمون والبصل والزبادي والبهارات وكل ما تم ذكره مع الدجاج.
- توضع الخلطة بالدجاج في الثلاجة لمدة ليلة كاملة.
- يوضع الدجاج بالخلطة في صينية وتدخل الفرن على درجة 180 مئوية لمدة ساعة وتخرج الصينية عندما ينضج الدجاج وتقدم مع الخبز والأرز.

  • وجبة نخي بشير.
  • وجبة بودنج الأرز الهندي.
  • الخبز البوري.
وبذلك نستطيع الإجابة على كل من تتساءل كيف أتعلم الطبخ ومن الضروري البدء بشكل بسيط ثم إضافة النكهات المميزة، ويمكن تسهيل الطبخ عن طريق وضع أشياء مخزنة في الفريزر، مثل الطماطم المخلوطة والبصل المفروم والثوم واللحوم المقطعة والأسماك المنظفة وغيرها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ