كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 24/02/2024

شرح حديث: (عمران بيت المقدس خراب يثرب) كيف يكون خراب يثرب؟

كيف يكون خراب يثرب خاصة أن ما يحدث في هذه الأيام يجعلنا نتوقّف للتفكُّر وتدبُّر الأمور والبحث عن حقيقتها، وتوجد أحاديث نبوية كثيرة توضح علامات الساعة سواء الصغرى أو الكبرى وخراب يثرب واحدة من تلك العلامات التي سنتعرف عليها ومدى صحة الحديث بالدلائل والشرح، وهذا من خلال موقعنا مفاهيم، بالإضافة إلى الرد على الأسئلة الشائعة تفصيليا التي تتعلق بحديث عمران بيت المقدس خراب يثرب، فلنواصل القراءة.
شرح حديث: (عمران بيت المقدس خراب يثرب) كيف يكون خراب يثرب؟

كيف يكون خراب يثرب؟

  • إن خراب يثرب حدث طبيعي لا محالة من وقوعه، وذلك لأن المدينة المنورة تقع بين لابات بركانية وهذه اللابات سوف تبدأ بإخراج غاز كثيف في وقت معين، ونظرا لتأثير هذا الغاز على الحياة ستبدأ الهجرة قسرا عن المكان حتى تخمد الغازات والبراكين، وبعدها سيعود البعض إلى المكان وهذا لأهميته الدينية.
  • وفي هذا الوقت سيكون عمران بيت المقدس بالسكان تزامنا مع الحدث، ثم تبدأ العلامات الأخرى التي تم ذكرها في الحديث بالظهور، وسنتطرق معا لتوضيح معنى خراب يثرب في السطور القادمة.

عمران بيت المقدس خراب يثرب الدرر السنية

  • روى معاذ بن جبل عن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "عمران بيت المقدس، خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال، ثم ضرب بيده على فخذِ الذي حدَّث أو منكبهِ ثم قال: إن هذا لحق كما أنك هنا، أو كما أنك قاعدٌ". (المصدر: صحيح أبي داود، أخرجه أبو داود، وأحمد).
  • لقد أخبرنا النبي صل الله عليه وسلم بعلامات الساعة التي سيتعاقب حدوثها في آخر الزمان، وذلك ليفيق الناس من غفلتهم ويتبعوا الحق وأهله، وفي الحديث المذكور أعلاه يقول النبي صلوات الله عليه وسلم: "عمران بيت المقدس"، أي: أن يعمر بيت المقدس بكثرة الناس فيه، وكثرة التجارة والمال، "خراب يثرب "، أي: المدينة دار الهجرة، والمعنى أن عمران بيت المقدس علامة سيحدث بعدها خراب المدينة النبوية.
  • وقيل: يتسبب في خراب المدينة، أو أن ذلك وقت خراب المدينة، "وخراب يثرب خروج الملحمة"، أي: إن خروج الملحمة علامة ظاهرة يُنتظَرُ بعدها، وقيل: إن خرابها أو بسبب خرابها يكون خروج الملحمة، وهي الحرب العظيمة بين المسلمين بالشام والروم، وقيل بين المسلمين بالشام والتتار، "وخروج الملحمة " أي: علامة ظاهرة يُنتظًرُ بعدها "فتح القسطنطينية"، وقيل: إن فتحها يكون وقت خروج الملحمة أو بسببها.
  • والقسطنطينية مدينة جانبٌ منها في آسيا، وجانبٌ منها في أوروبَّا، ويفصل الجانبين البحر، وسيكون فتح القسطنطينية من قِبل المسلمين علامة سيأتي بعدها "خروج الدجال"، وقيل: خروج الدجال يكون وقت الفتح أو بسببها، والدجال هو الأعور الكذاب مُدعي الألوهية، "ثم ضرب بيده"، أي ضرب النبي صل الله عليه وسلم بيده على فخذ الذي حدّثه، أي: معاذ، أو منكبه، شك من الراوي، ثم قال: "إن هذا"، أي ما حدَّثت به مما سيقع في المستقبل، "لحقٌّ"، أي: كائنٌ لا محالة.
  • ثم أوضح النبي صل الله عليه وسلم مثال وقوع الأحداث، فقال: "كما أنك هنا"، أو "كما أنك قاعد"، يعني: معاذ بن جبل، أي: هذا الحديث حقٌّ واقعٌ كما أنك أمامي.
  • ويؤكد الحديث المعجزات التي حفى بها الله تعالى نبيّه صل الله عليه وسلم، بإخباره أشياء وأحداث سوف تقع، كما يوضح الحديث بعضا لعلامات الساعة التي سيتعاقب ظهورها واحدة تلو الأخرى.

من علامات الساعة خراب يثرب؟

هل من علامات الساعه خراب المدينه؟ نعم، من بين علامات يوم القيامة خراب يثرب إذا حدث عمران لبيت المقدس، لقول النبي صل الله عليه وسلم: "عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال"، عن معاذ، قال الشيخ الألباني: صحيح.

ولكن ما معنى عمار بيت المقدس خراب يثرب:

  • ويوضح الحديث أن عمران بيت المقدس أي: عمارته بكثرة الرجال والمال والعقار، وخراب يثرب أي: سبب خراب المدينة، أي وقت خراب المدينة، وربما يكون المراد بعمران بيت المقدس هو نزول الخلافة فيه في آخر الزمان.

والدليل ما رواه أبو داود عن عبد الله بن حوالة الأزدي، قال: بعثنا رسول الله صل الله عليه وسلم لنغنم على أقدامنا فرجعنا، فلم نغنم شيئا، وعرف الجهد على وجوهنا، فقام فينا، فقال: اللهم لا تكلهم إليّ فأضعف عنهم، ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها، ولا تكلهم إلى الناس فيستأثروا عليهم، ثم وضع يده الشريفة على رأسي أو قال: على هامتي، ثم قال: يا ابن حوالة: إذا رأيت الخلافة قد نزلت أرض المقدس، فقد دنت نغنم الزلازل والبلابل (البلابل: الهموم والأحزان)، والأمور العظام، والساعة يومئذ أقرب من الناس من يدي هذه من رأسك. (صححه الألباني في صحيح أبو داود).

ولكن كيف يكون خراب يثرب، يكون بخروج الملحمة: أي ظهور الحرب العظيمة بين أهل الشام والروم، وخروج الملحمة وفتح القسطنطينية: يعني بأنه إذا خرجت الملحمة فبعدها فتح القسطنطينية، وبعد الفتح خروج المسيح الدجال.

ما سبب خراب يثرب؟

استكمالًا لموضوعنا كيف يكون خراب يثرب، فقد اتضح سبب خراب المدينة آخر الزمان فيما قاله الأشرف:

لمَّا كان بيت المقدس باستيلاء الكفار عليه، وكثرة عمارتهم فيه أمارة مستعقبة بخراب يثرب، وهو أمارة مستعقبة بخروج الملحمة، وهو أمارة مستعقبة بفتح القسطنطينية، وهو أمارة مستعقبة بخروج الدجال، جعل النبي صل الله عليه وسلم كل واحد عين ما بعده وعبر به عنه.

  • وهذا يُبيّن كيف يكون خراب يثرب أو المدينة بأنه يتعلق بتحرّك اللابات حولها ما يجعلها منطقة خطر ويزيد فيها غاز أكسيد الكبريت السامّ ليرتحل الناس عنها خوفا على أنفسهم.
  • لقول النبي صل الله عليه وسلم: "ليتركنّها أهلها على خير ما كانت مذللة للعوافي، أي: السباع والطير"، كما في البخاري بنحوه وغيره وفي حديث في الموطأ: "لتتركن المدينة على أحسن ما كانت، حتى يدخل الكلب أو الذئب فيعدي على بعض سواري المسجد أو على المنبر، فقالوا: يا رسول الله فلمن تكون الثمار ذلك الزمان، قال: للعوافي: الطير والسباع".

هل قال الرسول عمار بيت المقدس خراب يثرب؟

نعم، فقد روى أحمد وأبو داود عن معاذ بن جبل رضي الله عنهم: أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال".

ما مدى صحة حديث عمران بيت المقدس خراب يثرب؟

وفيما يتعلق بمدى صحة حديث خراب يثرب عمار بيت المقدس، والذي أصبح متداول في هذه الأيام، فقد روى أحمد وأبو داود عن معاذ بن جبل: أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: "عمران بيت المقدس خراب يثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال"، حسّنه الألباني وضعفه الأرنأوط، والصواب ضعفه في سنده عبد الرحمن بن ثابت، وهو ضعيف، وقد عدَّ الذهبي هذا الحديث من منكراته، والله أعلم.

انتهى حديثنا بالإجابة عن كيف يكون خراب يثرب ومدى صحة الحديث، ويجدر بالإشارة أن خراب يثرب إحدى علامات القيامة التي ستحدث بعد أن يرسل الله ريحا طيبة ليتوفى كل مؤمن يحمل في قلبه مثقال ذرة حتى تقوم الساعة على شرار الخلق، فاللهم أحسّن خواتيم أعمالنا وتوفنا وأنت راضٍ عنَّا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ