ما الفرق بين خسارة الوزن وخسارة الدهون؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 20/12/2020
ما الفرق بين خسارة الوزن وخسارة الدهون؟
عندما يعرف كل شخص ما الفرق بين خسارة الوزن وخسارة الدهون فإنه يكون قادراً على تحديد حالته الصحية بشكل صحيح حيث أن نقص الوزن لا يعني بالضرورة فقدان الدهون الموجودة في الجسم.
ونقص الوزن له ثلاثة معاني وهم فقدان الكتلة العضلية أو فقدان الدهون أو فقدان الماء وعند معرفه هذه الفروق عند إتباع نظام غذائي صحي تتحقق النتيجة الجيدة من خساره الوزن.

ما معنى فقدان العضلات؟

إن من أخطر الأمور التي تسبب ضرر للصحة هي فقدان العضلات حيث تعني أن يهلك الجسم العضلات عن طريق عدم إعطائها حقها في الغذاء أو بسبب اتباع انظمه غذائية خاطئة.

وهذا الأمر قد يؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض لأن العضلات تحتاج إلى التقوية عن طريق تناول الأطعمة المفيدة للجسم.

عادات تسبب فقدان العضلات بدلاً من فقدان الدهون

ويوجد بعض العادات الخاطئة التي تتسبب في فقدان العضلات تدريجياً ولا تتسبب في فقدان الدهون ومن هذه العادات:

الحصول على كميه قليله من السعرات الحرارية 

أقل من إحتياج الجسم حيث أن كل إنسان له كميه محدده من السعرات الحرارية التي يجب أن يتناولها يومياً وعندما تنخفض هذه الكميه.

فلا يحدث الحرق في الدهن بل يكون فقدان الوزن من العضلات وبالتالي يسبب إنخفاض الكتلة العضلية والإصابة بالإعياء والأمراض المتعددة.

عدم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

إن تقليل كمية الطعام المتناولة ليس فقط في حد ذاته سبب في التأثير على الكتلة العضلية بل إن نوع الطعام أو التقليل من كمية البروتينات المتناولة التي يحتاجها الجسم والتي تكون لازمه لنمو العضلات فان ذلك يسبب فقدان العضلات، وبالتالي فإنه يكون تخسيس ضار للجسم.

عدم ممارسه التمارين الرياضية

لأن الرياضة تقوي الجسد وتحافظ على العضلات وتزيد من حرق الدهون المتراكمة لذلك فان ممارسه الرياضة بانتظام يساعد على التقليل من الدهون وتقويه العضلات على العكس من قلة الحركة والكسل الذي يسبب ضمور في العضلات مع الوقت.

عدم تناول كميات كافيه من الماء

إن عدم تناول الماء بشكل كافي للجسم يسبب الجفاف وبعض المشكلات الصحية و يسبب أيضا فقدان الوزن ولكن بطريقه غير صحية لأن الجسم يحتاج إلى الماء دائما للتخلص من الدهون والحفاظ على صحه الجسم.

ويسمى نظام التخسيس عن طريق تقليل كمية الماء المتناولة بالرجيم السريع أو الرجيم الكيميائي الذي تتبعه الكثير من السيدات.

ولكنه يكون ضار بالصحة لأنه يسبب ضعف في العضلات وخطورة على أجهزه الجسم الأخرى لأن الجسم لا يأخذ كفايته من العناصر الغذائية الهامة.

ونقص كميه الماء المتناولة تسبب خلل في عمليه التمثيل الغذائي وإرتفاع الحساسية لمادة الأنسولين وبالتالي قد يسبب الإصابة بمرض السكري.

فقدان الدهون

أهم هدف من أهداف الرجيم هو فقدان كميه كبيره من الدهون الضارة، وتوجد علاقه عكسيه بين نمو العضلات وفقدان الدهون وأيضا إرتفاع السوائل فكلما زاد حرق الدهون في الجسم كلما زاد بناء عضلات في صوره أفضل وارتفعت نسبه السوائل في الجسم التي تعد أمرا جيدا للحفاظ على الصحة.

طرق لفقدان الدهون دون خساره العضلات

من هذه الطرق ما يلي: 

  • اتباع نظام غذائي صحي عن طريق التنويع في تناول الطعام بحيث يكون شامل لجميع العناصر الهامة للجسم ويجب تناول الفاكهة والخضروات خلال نظام جيد حتى يحصل الجسم على الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها.
  • تناول المياه بكميات كافيه حيث يساعد ذلك على نجاح عمليه التمثيل الغذائي بشكل جيد ورفع حرق الدهون حيث يجب ألا تقل كمية المياه المتناولة عن عشرة أكواب يوميا. 
  • ممارسه الرياضة من أهم العادات الجيدة لحرق الدهون والحفاظ على العضلات.

أمور مساعدة لخساره الوزن بشكل صحيح

  • لابد من ملاحظه العلامات التي تبين خساره الدهون في الجسم وبالتالي متابعه شكل الجسم بانتظام.
  • قبل البدء في إتباع رجيم أو ممارسة رياضه معينه من الضروري أخذ قياسات الجسم وتدوينها في ورقه.
  • أهميه مراقبه وملاحظه النشاط البدني خلال فتره النظام الغذائي لأنك سوف تشعر بالمزيد من الحيوية والنشاط.
  • إن زادت نسبه العضلات في الجسم ولم ينخفض الوزن سوف يصبح قياس الملابس أصغر خمسه درجات إن أراد الشخص معرفه مدى إحرازه تقدما خلال الفترة التي قام فيها باتباع حميه غذائية أم لا فعليه الاعتماد على ثلاثة اشياء وهم نسبه الدهون في الجسم وتغير في شكل الجسم  وتغير في الوزن.

ما هو الفرق بين خساره الدهون وخساره الوزن؟

إن التخلص من الدهون يعني القيام بتقليل السعرات الحرارية أما فقدان الوزن فهو يعني فقدان الدهون والعضلات والمياه وذلك من خلال اتباع نظام غذائي مثالي وممارسه التمارين الرياضية في انقاص الوزن.

ويعد مصطلح فقدان الوزن أشمل من إنقاص الدهون وفيما يلي أربعة اختلافات بينهم وهي:

  • فقدان العضلات حيث أن الدهون عندما تحترق تتحول إلى عضلات أما خسارتها يعني نقص الوزن بسبب تقليل السعرات الحرارية التي توجد في الأطعمة التي لها دور في بناء العضلات. 
  • فقدان المياه هي أسرع طريقه لإنقاص الوزن على المدى القصير وذلك عن طريق تقليل الكربوهيدرات التي تحتفظ بالمياه بشكل أكبر ولكن فقدان الوزن بهذه الطريقة يسبب مشكلات في العضلات ويعرض سلامة هيكل الجسم للخطر كما يحدث خلل كبير في معدلات الحرق.
  • فقدان الدهون يتأثر بعدد من العوامل مثل الاستجابة الهرمونية للتفاعلات الكيميائية في الجسم والغدد الصماء وفقدان السعرات الحرارية حيث أن خفض السعرات الحرارية من أهم الطرق المتبعة لتقليل الوزن ولكن بطريقة منظمة حتى لا تفقد العضلات.

نصائح لفقدان الوزن بشكل صحي

  • الحصول على قسط كافي من النوم بحيث يكون النوم لمده لا تقل عن سبع ساعات يوميا وأن يكون النوم في وقت مبكر من الليل.
  • تناول الكميات الكثيرة من البروتين والدهون والألياف وهي أفضل وسيله لفقدان الوزن بشكل صحي حيث يجب تناول ست وجبات صغيره بدلا من ثلاث وجبات كبيره والحرص على أن تتضمن تلك الوجبات البروتين كمصدر صحي والدهون الصحية والألياف والحديد في كل الوجبات.
  • أن تشتمل الأطعمة على اللحوم الخالية من الدهون وعلى الأسماك والمأكولات البحرية والحبوب الصحية والمكسرات والعدس والفاصوليا والخضروات والفواكه والمكسرات. 
  • تجنب الكربوهيدرات والسكريات حيث انها تزيد من تراكم الدهون في الجسم وتسبب السمنة 
  • يعد خل التفاح مع الماء مرتين يومياً من أهم طرق للتخلص من الدهون الضارة في الجسم ويمكن إضافه خل التفاح مع الماء لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي أو مكافحه الالتهابات ومنع تراكم الدهون في الجسم.
  • تناول كميات كبيره من الماء يحفز من حرق الدهون ويساعد على الهضم بشكل أفضل.
بعد أن عرفنا الأن ما الفرق بين خساره الوزن وخساره الدهون يجب اتباع نظام غذائي صحي يتكون من البروتين والنشا والكربوهيدرات والماء والخضروات والفاكهة مع اهميه الحفاظ على العضلات والحصول على النوم الكافي والبعد عن القلق والتوتر والمشروبات الغازية والسكريات والعادات الخاطئة.