ما هو السماق؟
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 10/11/2020
ما هو السماق؟
ما هو السماق سؤال يرد على أذهان الكثير من الناس، ويمكن القول أنه نبات ينمو في شجيرات تتغير أوراقها في الخريف إلى اللون الأحمر، وتعد الثمار ذات شكل دائري ومسطح
وذات لون أحمر وأحياناً تشبه التوت وتغطى بشعيرات حمراء اللون ويمكن استخراج الثمرة الداخلية له بسهولة، ويوجد من السماق أربعة أنواع أساسية وهم السماق العطري، اللامع، الأجرد، والقرني.

ما هو السماق؟

السماق هو نبات يستخدم في الأطعمة كتوابل ويمكن أن يضاف بمفرده أو مع التوابل الأخرى، ويمكن أن يضيف للعصائر طعم حامض كما أنه يوضع للمقبلات والوصفات الأخرى من الأطعمة.

يستخدم السماق كمادة حافظة للطعام او يستخدم كلون طبيعي ليضاف لبعض الأطعمة، بالإضافة إلى استخدامه في مواد ومستحضرات التجميل كما يستخدم أيضاً في تكنولوجيا المعالجة لجلود الحيوانات.

ماهي فوائد السماق؟

هناك اعتقاد شائع بأن السماق نبات له العديد من الفوائد للجسم ولكن لم تثبت الدراسات حول هذه الفوائد ولكن يمكننا القول بأنه يخفف من المشاكل الصحية

كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض ومن المشكلات الصحية التي يعالجها السماق أو يحد من ظهورها مشكلة تهيج المثانة وفرط نشاطها،

ومرض السلس البولي والتبول اللاإرادي الليلي عند الأطفال والكبار المرضى، ويمكن للسماق أيضاً أن يعالج متلازمة المثانة أو التهاب المثانة بالإضافة لعلاج اضطراب الكلى ونزيف الرحم.

ما هو السماق بالمغربية؟

لكل دولة ولهجتها الخاصة بها ولكن السماق هو نفسه في كل بلدان العالم ولكن الاختلاف يكون في طريقة التحضير مع الوصفات المختلفة من الأطعمة وفي تسميته ليس أكثر من ذلك،

ويمكننا القول بأن السماق يطلق عليه في المغرب أو باللهجة المغربية أسم ( تيزغا) ويفضله الشعب المغربي كثيراً ويعتبرونه بهارات جيدة.

فوائد السماق للصحة

  • السماق يحارب التهابات الجسم
  • للسماق فوائد عديدة للجسم ولصحة الإنسان بصفة عامة ويحتوي على مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في محاربة الجذور الحرة وفي حفظ الحمض النووي لخلايا القولون والكبد.
  • ويعد السماق أيضاً مصدراً لفيتامين سي، حيث يعتبر مضاد أكسدة قوي، ويساعد السماق في الحفاظ على الخلايا وتحفيز انتاج الكولاجين في الجسم والبشرة.
  • ويعتبر السماق مضاد لالتهابات الجسم لذلك فهو يحارب التهابات المفاصل والجلد حيث تحتوي الأوراق على مادة التانين ويحتوي على الأحماض مثل حمض الغال.
  • وقد أثبتت الدراسات أنه يمكن أن نعتبر السماق مضاد للبكتيريا والميكروبات وبخاصة بكتيريا السالمونيلا.

السماق يحافظ على صحة القلب والشرايين

يعد السماق مصدر رائع للأحماض الدهنية منها أوميجا 3 التي هي ضرورية للعديد من العمليات الحيوية في الجسم وبالتالي تحسن صحة القلب والشرايين ويقلل من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية،

ويساعد السماق على رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول الضار.

يعمل السماق على تعديل ضربات القلب وانتظامها بالإضافة لتخثر الدم وجعله اقل في اللزوجة، ويساعد السماق في حماية جدران الأوعية الدموية من التلف.

أهمية السماق للجهاز التنفسي

يمكن تناول الطعام بنكهة السماق لما له من فوائد للجهاز التنفسي فيعمل على الشفاء من أمراض الجهاز التنفسي أو تقليل التعرض لها،

ومنها احتقان الصدر والسعال ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية بسبب احتواء السماق على الزيوت الطيارة التي تعطيه كل هذه الفوائد.

السماق يعزز صحة الجهاز الهضمي

يساعد السماق على تسهيل عملية هضم الطعام وعلاج اضطرابات الهضم كما أنه يعالج التلبك المعوي وغيرها من اضطرابات الامساك والإسهال.

استخدامات السماق حول العالم

نظراً لكون السماق نوع من البهارات التي تزرع في الشرق الأوسط وأوروبا فيتم إضافته للأطباق المختلفة مثل الأرز والمأكولات البحرية، ويستخدم لطبخة المسخن كما يضاف للزعتر المطحون ويستخدم أيضاً للسلطات والفلافل وغيرها من الوصفات.

ما هو السماق بالليبي؟

يسمى السماق في ليبيا سماق أيضاً وليس له أسم آخر، ولكن يستخدمه الشعب الليبي في السلطات والمشويات وهو عبارة عن حبوب صغيرة عنابية اللون تحتوي على حموضة أو طعم لاذع

دراسات علمية حول فوائد السماق

  • لقد نشرت دراسة تم إجراؤها في عام ألفان وأربعة عشر بينت نتائجها أن السماق عندما يستخدم بطريقة منتظمة ومعتدلة يمكن أن يساعد على خفض مستوى السكر في الدم لمرضى السكر.
     
  • كما أشارت دراسة عام ألفان وأربعة عشر بأن تناول ثلاثة جرامات من السماق المطحون يومياً ولمدة ثلاثة أشهر يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
     
  • كما أشارت دراسة عام ألفان وثمانية بينت أن تناول مركب التانين الذي يتم استخلاصه من السماق يقلل من الإصابة بتصلب الشرايين أو يخفف من الأعراض.
     
  • تم اجراء دراسة على الفئران ونشرت عام ألفان وأربعة عشر وبينت بأن يمكن لمستخلص بذور السماق أن يقلل من الخطر الذي قد يصيب الذكور بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب.
  • يمكن أن يفيد مستخلص بذور السماق في تثبيط نمو البكتيريا التي تسبب الأمراض والتي تسبب تسمم غذائي طبقاً للدراسة التي نشرت في عام ألفان وأربعة.
  • أشارت دراسة أخرى عام ألفان وستة عشر بأن تناول ثمار السماق يمكنه أن يعدل من مستوى ضغط الدم إلى الحد الطبيعي، كما يمكنه أن يخفض ضغط الدم للأشخاص ذوات الضغط المرتفع.
  • بينت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة ميديكال عام ألفان وأربعة عشر بأن تناول ثمار السماق يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم عند الأشخاص المصابون بالسمنة.

شراء السماق وحفظه

يمكن الحصول على نبات السماق من العطار أو من المحلات التجارية يمكن أن يكون مطحوناً أو غير مطحون، ويفضل أن يتم شراؤه بكميات قليلة وعندما نقوم بحفظه يجب أن يوضع في حاويات مغلقة في مكان معتم وبارد وبعيد عن أشعة الشمس حتى يحتفظ بنكهته وخصائصه.

كيف يستخدم السماق؟

يستخدم السماق في جميع أنحاء العالم العربي والغربي ولكن يشتهر أكثر في البلدان العربية كنوع من البهارات أو التوابل التي تضفي نكهة مميزة للطعام، ويستخدمه البعض مع اللحوم أو مع الكفتة المشوية،

أو يمكن تحضير الدجاج بالسماق، ويستخدم أيضاً للسلطات مثل سلطات الجرجير والبصل والفتوش.

فوائد تناول شاي السماق

يستخدم البعض من الناس السماق لشربه ساخن مثل الشاي ويسمى شاي السماق وله العديد من الفوائد للجسم ومنها أنه مضاد لمرض الملاريا ويمنع الأورام ويعد مضاد للفيروسات والفطريات،

كما أنه يخلص الجسم من السموم بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة ويقلل من الوزن الزائد.

وصفات طبخ بالسماق

يمكن تحضير وصفات جيدة بالسماق مثل الكبدة بالبصل والسماق وفطيرة الشجرة بالسبانخ والسماق، وصينية سمك بالبصل والسماق وسلطة بنجر بالمايونيز والسماق، والفلافل المحشية بالبصل والسماق، وأسماك فيليه مع الأرز بالسماق، وأرز بالسماق مع صوص الطماطم بالثوم.

والدجاج المشوي بالزبادي والسماق، وأيضاً دجاج بالسماق والبصل، ويمكن تحضير خلطة الدجاج بالمشروم والسماق، كما يمكن صنع السمك البلطي بحشو البصل والسماق مع صوص حلبة، بالإضافة إلى سلطة البنجر أو الشمندر بالسماق والسمسم.

وبعد أن أجبنا على سؤال ما هو السماق يمكن لكل ربة منزل أن تشتري السماق من العطار وتخزنه في المنزل لحين الاحتياج إليه، وعمل الوصفات الشهية والمتنوعة به حتى يستفيد الأطفال والكبار من فوائده الرائعة ونكهته اللذيذة ويمكن إضافته للعسل الأبيض مع الفراخ المشوية.