آخر تحديث: 29/06/2019

فوائد الجبن الصحية

فوائد الجبن الصحية

يعتبر الجبن مصدرًا جيدًا للكالسيوم والبروتين ، كما أنه يمكن أيضًا أن يكون عاليًا في الدهون المشبعة والصوديوم, هل يجب أن نتناول المزيد من الجبن أو أقل؟

تشير الإحصاءات إلى أن الاستهلاك قد تضاعف ثلاث مرات من عام 1970 إلى الآن. و في هذا المقال نقدم لكم فوائد الجبن الصحية.

يتجنّب بعض الناس الجبن المصنوع من الألبان بسبب حساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز .

يقدم الجبن عددًا من الفوائد الصحية ، بعضها مثير للدهشة, سواء كان ذلك اختيارًا صحيًا أم لا ، يعتمد على الفرد ونوع وكمية الجبن المستهلكة.

حقائق سريعة عن الجبن

• هناك الآلاف من أنواع الجبن, لا يعتبر "الجبن بنكهة الغذاء" واحد منهم.

• كثير من الجبن عالية في الصوديوم والدهون ، ولكن الفوائد قد تفوق العيوب.

• ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺆدي اﻟﺠﺒﻦ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ اﻟﻤﻨﺨﻔﺾ اﻟﺪهون واﻟﺼﻮدﻳﻮم إﻟﻰ إﺿﺎﻓﺔ ﺻﺤﻴﺔ إﻟﻰ ﻣﻌﻈﻢ اﻟﺤﻠﻮل اﻟﻐﺬاﺋﻴة.

• يجب على أي شخص لديه حساسية اللاكتوز عدم تناول أي نوع من أنواع الجبن ، ولكن بعض الأنواع قد تكون مناسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

أنواع الجبن

الجبن هو مرافق دائم للأطعمة الشعبية مثل البرجر والبيتزا والأطباق المكسيكية والسلطة والسندويتشات.

والجبن وحده يمكن أن يكون وجبة خفيفة أو فاتح الشهية, ويمكن إضافته إلى الصلصات والحساء والمعجنات والعديد من الأطباق الأخرى.

هناك الآلاف من أنواع الجبن ، تتراوح من خفيفة إلى ناضجة في النكهة ، ومنخفضة إلى عالية الدهون في تكوينها, ويمكن صنعه من حليب الأبقار والأغنام والماعز والحيوانات الأخرى.

الأجبان غير المصنعة من الألبان ، مثل جبن الصويا ، هي مناسبة للأشخاص الذين لا يستهلكون منتجات الألبان ، ولكن يتم معالجتها للغاية.

القيمة الغذائية للجبن

الجبن هو مصدر جيد للكالسيوم ، وهو عنصر غذائي أساسي للعظام والأسنان السليمة ، تخثر الدم ، التئام الجروح ، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي, يجب على الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 50 سنة أن يستهلكوا 1000 مجم من الكالسيوم يومياً, أونصة واحدة من جبنة الشيدر توفر 20 في المائة من هذا المتطلب اليومي.

ومع ذلك يمكن أن الجبن أيضا أن تكون عالية في السعرات الحرارية والصوديوم والدهون المشبعة.

فوائد الجبن الصحية

منتجات الألبان هي واحدة من أفضل المصادر الغذائية للكالسيوم والمواد المغذية الأخرى, فيما يلي ثمانية طرق قد تكون فيها الجبنة صحية.

صحة العظام

إن الكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم والزنك والفيتامينات A ، D ، K  من الجبن يعني أنه يمكن أن يساهم في نمو العظام الصحي لدى الأطفال والشباب ، والوقاية من هشاشة العظام.

وقد إقترحت بعض النظريات أن تناول منتجات الألبان يؤدي إلى إرتفاع مستويات الحموضة في الجسم ، وأن هذا يمكن أن يدمر بدلا من تشجيع عظام صحية, ومع ذلك ، فإن الأدلة العلمية لا تدعم هذا الرأي.

صحة الأسنان

يمكن أن يعزز الجبن صحة الأسنان, حيث يلعب الكالسيوم دوراً هاماً في تكوين الأسنان ، والجبن مصدر جيد للكالسيوم, مما يوفر الحماية ضد تجاويف الأسنان.

ضغط الدم

تشير الإحصاءات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الجبن لديهم ضغط دم منخفض ، على الرغم من أن بعض الجبن غنية بالدهون والصوديوم.

يمكن أن يساعد الكالسيوم في تقليل ضغط الدم, ينصح بالجبن قليلة الدسم منخفضة الصوديوم.

نظرا للمعالجة القصوى التي يتعرض لها الجبن ، لا ينصح بالجبن الخالية من الدهون كجزء منتظم من النظام الغذائي ، حتى بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى خفض السعرات الحرارية أو الدهون.

الأوعية الدموية صحية

بعض الجبن تحتوي على مستويات عالية من الكوليسترول والصوديوم ، مما يوحي بأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

جراثيم الأمعاء والكولسترول

قد تساعد الجبن في تعزيز بكتيريا الأمعاء, هذا يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات الكوليسترول في الدم ، وفقا لدراسة نشرت في عام 2015م.

وزن صحي

تشير الدراسات إلى أن الشخص ذو الجسم الضخم أكثر عرضة للإصابة بمستويات منخفضة من الكالسيوم, بما أن الجبن مصدر جيد للكالسيوم ، فقد يكون هناك فوائد للأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي لإنقاص الوزن.

أحماض أوميغا3 الدهنية

تم العثور على هذه الأحماض في بعض أنواع الجبن ، وخاصة تلك المصنوعة من الحليب التي تنتجها الأبقار التي تأكل الأعشاب في جبال الألب, ويعتقد أن أحماض أوميجا3 الدهنية تفيد الجهاز القلبي الوعائي والدماغ.

خلايا صحية

تحتاج الخلايا للبروتين للبناء والإصلاح, أونصة واحدة من جبنة الشيدر يمكن أن تقدم 7 غرامات من البروتين, تعتمد كمية البروتين الموصى بها لكل شخص على العمر والحجم ومستوى النشاط المبذول.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط