فوائد ومضار حليب الصويا
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 17/11/2020
فوائد ومضار حليب الصويا
قبل أن نتحدث عن فوائد ومضار حليب الصويا يمكننا تعريفه بأنه لبن يتم صنعه من فول الصويا وقد شاع استخدامه مؤخراً، وتختلف أنواع حليب الصويا من حيث المكونات والاستخدامات،
ويعد حليب الصويا من أكثر المنتجات المشابهة للحليب الحيواني ويمكن تحضير حليب الصويا عن طريق نقع حبوب الصويا ثم طحنها مع الماء ثم يسخن حتى الغليان وبعد أن يبرد يتم استخدامه.

القيمة الغذائية لحليب الصويا

  • يحتوي حليب الصويا على البروتين والسعرات الحرارية والدهون الصحية والكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة.
  • يحتوي حليب الصويا على الألياف والسكريات والكالسيوم والحديد والمغنسيوم.
  • يحتوي أيضاً على الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والزنك ومجموعة من الفيتامينات الأساسية للجسم مثل فيتامين ب1 ب2 ب3 ب6 وغيرها.

فوائد ومضار حليب الصويا

يحتوي حليب الصويا على العناصر الغذائية

تزداد مركبات الإيزوفلافون الموجودة في حليب الصويا بعد تخميره، ويتميز حليب الصويا بوجود المعادن الهامة للجسم كما أنه يحتوي على فيتامين ب بجميع أنواعه بالإضافة إلى أنه يكون منخفض الدهون المشبعة والكوليسترول في الدم.

ويعد حليب الصويا خال من سكر اللاكتوز لذلك فإنه يكون مناسب للأفراد الذين لا يتحملون اللاكتوز، ويمكن الإشارة بأن فول الصويا به نسبة كبيرة من البروتين لذلك فهو غذاء هام للأشخاص النباتيين أو الأشخاص الذين لا يحصلون في غذائهم اليومي على نسبة كافية من البروتين الحيواني.

أهمية حليب الصويا للتقليل من أمراض السرطان

حيث بينت الدراسات بأن حليب الصويا يستخدم في تقليل تكاثر الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون كما أنه يقلل من الإصابة بسرطان الثدي.

التقليل من مضاعفات مرض السكري

يعمل حليب الصويا على التحسين من مستويات المواد المضادة للأكسدة كما أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي عند المصابون باعتلال الكلى السكري،

وبينت إحدى الدراسات بأن تناول حليب الصويا ساعد على التحسين من مستوى مضادات الأكسدة عند الأشخاص المصابون بالسكري،

ويؤدي تناول فول الصويا لخفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين يتناولون علاجات للتحكم في نسبة السكر في الدم.

تناول حليب الصويا يقلل من تراكم الدهون على الكبد

بينت الدراسات بأن تناول حليب الصويا يومياً يقلل من نسبة الدهون المتراكمة على الكبد مما يجعله مفيد لصحة الكبد وأعضاء الجسم الأخرى.

أضرار لبن الصويا

تعد المنتجات التي تحتوي على حليب الصويا أمنة غالباً على الأشخاص ولكن يتسبب بروتين الصويا غالباً في بعض الآثار الجانبية الخفيفة في الجهاز الهضمي والمعدة مثل الإمساك والغثيان أو الانتفاخ وقد يحدث رد فعل تحسسي يظهر في صورة طفح جلدي أو حكة وقد تتضاعف الأعراض وتسبب التعب والإرهاق.

وقد يؤثر تناول فول الصويا عند بعض الأشخاص في وظيفة الغدة الدرقية وهؤلاء الأشخاص يعانون من نقص مستوى اليود في الجسم.

الأشخاص الذين يجب أن يتجنبوا تناول حليب الصويا

بعض الأشخاص تتفاقم مشكلاتهم الصحية عندما يتناولون الصويا أو منتجاتها أو حليب الصويا وهؤلاء الأشخاص يجب أن يتجنبوا تناول الصويا ومنهم:

الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأنف التحسسي

هم أشخاص لديهم التهابات في الأنف وهم من أكثر الأشخاص عرضة لحساسية الصويا وقشورها وحليبها.

الأشخاص الذين يعانون من الربو

وهم أشخاص أكثر عرضة لحساسية ومضاعفات الصويا ومنتجاتها، لذلك ينصح الأطباء هؤلاء الأشخاص بتجنب منتجات الصويا.

المعانون من سرطان الثدي

بينت أحدى الدراسات بأن تناول منتجات الصويا يقلل من ظهور مرض السرطان كما اختلفت دراسة أخرى في ذلك وبينت أن تناول منتجات الصويا وحليب الصويا قد يسبب الإصابة بالسرطان،

ونظراً لعدم التأكد من كون الصويا مفيدة أو ضارة بالنسبة لمرض السرطان لذلك يجب أن تتجنبها السيدات اللواتي أصبن مرة قبل ذلك بسرطان الثدي أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان.

فوائد واضرار حليب الصويا للاطفال

يعد حليب الصويا بديل لحليب البقر والجاموس بالنسبة للأطفال حيث أن بعض الأطفال يعانون من حساسية الجلد عند تناول الحليب الجاموس أو البقري،

وبعض الأطفال يكرهون مذاق الحليب وقد يتسبب حليب البقر في القيء للأطفال وأيضاً الإسهال أو المغص، لذلك يجب أن تعرف طريقة استعمال حليب الصويا بالإضافة لأهمية معرفة فوائده وأضراره،

والآن سوف نتعرف على فوائده للأطفال.

فوائد حليب الصويا للأطفال

  • له فوائد كبيرة في المراحل الأولى من عمر الطفل ويعمل على تقوية عظامه كما يكون غذاء أساسي للطفل ليلبي له حاجاته الأساسية حيث يحتوي على الكالسيوم والأحماض الأمينية والبروتينات.
  • يعد حليب الصويا لازم وأساسي للأطفال الذين لهم نظام نباتي في الطعام ويحتاج هؤلاء الاطفال للفيتامينات والمعادن.
  • يعاني الأطفال غالباً من حالات إمساك لذلك فإن حليب الصويا يمنع الإمساك وآلام المعدة عند الأطفال.
  • يقلل تناول حليب الصويا للأطفال من الإصابة بالأمراض المتعلقة بالكوليسترول والسرطان والسكري.
  • يكون تناول حليب الصوياً مناسباً للأطفال المعانون من السمنة لأنه منخفض بالسعرات الحرارية.
  • يمكن أن يتناوله الرضع الذين يعانون من ارتفاع اللاكتوز في الدم كغذاء بديل عن حليب الأم.

أضرار حليب الصويا للأطفال

لقد بينت الدراسات بأن الأطفال المصابون بنوبات التوحد يمكن أن يزيد حليب الصويا من هذه النوبات لديهم.

  • يؤثر حليب الصويا عند الأطفال على جهاز المناعة حيث أنه يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات بسبب احتوائه على هرمون الاستروجين.
  • يمكن أن يصاب الأطفال بالحساسية كما أنه يصعب من عملية هضم البروتين مما ق يسبب للأطفال عسر الهضم.
  • قد يسبب إصابة الطفل بالتهاب في الجيوب الأنفية لأنه يزيد من انتاج المخاط عند الأطفال.
  • يمنع حليب الصويا جسم الأطفال من امتصاص بعض المعادن حيث أنه يحتوي على حمض الفيتيك الذي يمنع الجسم من امتصاص المعادن.
  • يمكن لحليب الصويا أن يسبب مشكلات الغدة الدرقية عندما يتناوله الطفل كثيراً وذلك بسبب كونه يعمل على خفض مادة الإيودين في الجسم.

فوائد ومضار حليب الصويا للحامل

فوائد حليب الصويا للحامل

  • يحتوي حليب الصويا على حمض الفوليك الذي يعد من أساسيات الغذاء المطلوب للحامل، كما أن استمرار أخذ حمض الفوليك يحسن من نمو الخلايا العصبية عند الجنين.
  • يحتوي حليب الصويا على الفيتامينات اللازمة لجسم المرأة الحامل وللجنين كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة.
  • يعد حليب الصويا غني بالبروتين اللازمة لصحة أعضاء المرأة والجنين كما أنه يتميز باحتوائه على الدهون النباتية الهامة للجنين والأم.
  • يقي من فقر الدم بسبب احتوائه على الحديد، ويساعد على تقوية العظام، ويساعد في التخلص من الوزن الزائد لأنه يحتوي على الألياف.

أضرار حليب الصويا للحامل

يعد تناول حليب الصويا بكميات مناسبة اثناء الحمل يفيد جسم المرأة بشكل كبير أما الضرر فيحدث في حالة الإسراف في تناوله ويمكن أن تكون الكمية المسموح بها عبارة عن أربعة حصص يومياً ويعد الاستهلاك الخاطئ سبباً من أسباب المشكلات أو الآثار السلبية والتي تتمثل في:

قد تسبب الكميات الكبيرة في حدوث تشوهات الأجنة أو قد تحدث حالات حساسية تتمثل في الطفح الجلدي والورم وبعض مشكلات التنفس.

بعد أن تناولنا فوائد ومضار حليب الصويا ننصح كل سيدة أن تقوم بتحضيره في المنزل عن طريق شراء كيلو جرام من فول الصويا وإحضار الماء وتتم الطريقة بغسل حبوب الصويا ثم تنقع في الماء وتخلط مرة اخرى ليتكون خليط ثم يضاف الماء ويخفف ويصفى لاستخراج حليب الصويا.