آخر تحديث: 01/09/2020

وصفات بالباذنجان للأطفال

وصفات بالباذنجان للأطفال
يعد أمر هام أن تعرف كل أم وصفات الباذنجان للأطفال لأن الباذنجان من الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات المتعددة، ولكن كثير من السيدات يهملن هذه الوجبة بدلاً من البحث عن وصفات جديدة.
وهذا خطأ فادح لأن القيمة الغذائية للباذنجان كبيرة جداً وأساسية لصحة أطفالنا، وتتعدد وصفات بالباذنجان للأطفال التي تصبح أجمل وأشهى الأكلات للأطفال والكبار لذلك يجب البحث عن أجمل الوصفات اللازمة لصحتنا وصحة أطفالها.

أجمل وصفات بالباذنجان للأطفال

فتوش الباذنجان

وهو طعام لذيذ وصحي للأطفال والكبار أيضاً فهو يتكون من الباذنجان والفلفل الأخضر والزيتون والطماطم والليمون والبقدونس الأخضر، ويمكن تحضير الوصفة بالعديد من الطرق.

مثل قلي الباذنجان ثم إضافة له التوابل والطماطم المقطعة والفلفل والزيتون وبعض الخضروات الأخرى إن وجدت.

المكدوس

وهو عبارة عن باذنجان مخلل بالثوم والفلفل والشطة ويمكن تحضيرها بوضع الباذنجان في خليط الثوم والشطة والفلفل وبعض الخل وتركه لمدة ساعتين ليصبح ذو نكهة رائعة وطعم ممتاز وفاتح للشهية ويستخدمها الكثير من الناس في بلاد الشام كمقبلات قبل الطعام.

وصفة كاري الباذنجان بالضأن

وتتكون الوجبة من قطع لحم ضأن وأرز وباذنجان وصوص الصلصة ويمكن تحضيرها بسهولة عن طريق طهي اللحم وتتبيله بالصوص المتبل وإضافة الصوص للباذنجان.

وإضافة الثوم والفلفل الحار والزنجبيل بالإضافة للكزبرة الخضراء إن أمكن، وتقديم الأطباق مكونة من الأرز في المنتصف واللحم المتبل على اليمين والباذنجان المتبل بصوص اللحم الضأن على اليسار وبذلك تكون أكلة شهية.

وصفة مغربية تسمى طباخ روحو

هي وصفة لطعام الباذنجان تتكون من الكوسة والباذنجان والطماطم والفلفل الألوان الأحمر والأصفر والأخضر وبعض التوابل.

مثل الكاري والفلفل الأسود وتتم عن طريق تقطيع الكوسة والباذنجان لقطع صغيرة ثم وضعهم في مقلاة وإضافة التوابل والفلفل الألوان وقطعة م الزبدة وقليل من البصل ثم تقديمها عندما تطهو جيداً.

وصفة تارت الباذنجان للأطفال

يمكن للأم أن تقنع أطفالها بطعام الباذنجان إن كانوا لا يأكلونه عن طريق ابتكار أفكار تجعل الطعام ذو شكل لذيذ ومميز، ومن هذه الوصفات وصفة كب كيك الباذنجان فتتم هذه الطريقة عن طريق إحضار دقيق وبيض وبكينج بودر وملعقة من السكر وقطعة من الزبدة.

وتخلط المكونات لنصنع منها الكب كيك ولكن بدون سكر كثير مثل السكر الذي يصنع منه الكب كيك، وتصنع الكب كيك وبداخلها الباذنجان فتعطي مظهراً فاتح للشهية وذو مذاق ممتاز.

هوصفة باذنجان بولونيز

وتتكون من الباذنجان واللحم المفروم والطماطم والفلفل والبهارات وجوزة الطيب، وتتم الطريقة بطهي اللحم المفروم مع قطع الباذنجان والتوابل والطماطم  وتقدم مع الخبز أو الأرز للأطفال.

فوائد الباذنجان للأطفال

يعتبر الباذنجان من الأكلات المفيدة جداً لصحة الإنسان والذي يمكن تحضيره بطرق مختلفة مثل القلي أو الطهي أو الشوي ومن الباذنجان نوعان النوع الأبيض الذي يتدرج باللون إلى البنفسجي والنوع الأسود.

ويمكن تقطيع الباذنجان بأشكال متعدة أو يمكن تناوله طازج أو نيئ ويكون عالي القيمة الغذائية أكثر من تناوله مطبوخاً.

يحتوي الباذنجان على المواد الغذائية المختلفة وبنسب متفاوتة ومنها السعرات الحرارية، والسكريات والماء والألياف الغذائية، الحديد والبروتين والكالسيوم والمغنسيوم والنحاس والفسفور والزنك والبوتاسيوم.

بالإضافة للعديد من الفيتامينات مثل ب1 ب2 ب3 ب5 ب6 وفيتامين ج وحمض الفوليك وفيتامين هاء.

ومن فوائد الباذنجان أيضاً ما يلي:

الباذنجان غني بمضادات الأكسدة

لذلك فهو يحتوي على مادة تسمى الأنثوسيانين وهي الصبغة الموجودة به والتي لها فوائد عديدة لصحة الأطفال والكبار مما يجعله عامل وقاية من الأمراض الخطيرة بالإضافة لتقليل حدوث التلف الذي يحدث بسبب الجذور الحرة في الجسم.

الباذنجان هام لعملية تخثر الدم

لأنه يحتوي على فيتامين ك لذلك فينصح به للأشخاص الذي يستخدمون أدوية مميعة للدم مثل الوارفارين وغيره.

الباذنجان مصدر غني بالمنجنيز

حيث له دور كبير في عملية تحلل البروتين وسكر الجلوكوز، ويعد المنجنيز من المكونات المضادة للأكسدة لذلك فهو مفيد لعقل الأطفال ونموه بشكل طبيعي.

يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم

نظراً إلى احتوائه على المركبات الفينولية بالإضافة إلى أنه يثبط بعض الانزيمات التي تعدل من مستوى السكر في الدم وتقي من الإصابة بالسكري.

قشور الباذنجان تحتوي على مادة الناسونين

التي لها أهمية كبيرة في التقليل من حدوث عمليات فوق أكسدة الدهون مما يجعلها ضرورية لصحة الدماغ وتنشيط العقل والمساعدة على التركيز والاستيعاب.

يحتوي على الاستيل كولين

لذلك يساعد الباذنجان في التقليل من ضغط الدم لذلك فهو مفيد لمرضى الضغط كما أنه ينشط الجهاز العصبي المركزي كما أنه يقلل من فرط الحركة عند الأطفال.

فوائد الباذنجان لتقليل الوزن

لأن الباذنجان لا يحتوي على السعرات الحرارية إلا بنسبة بسيطة نظراً لارتفاع مستوى الألياف به مما يجعله يساعد في الشبع السريع، ولكنه يقلل الوزن عند تناوله غير مقلي.

ولكن بجانب الأطعمة الصحية والخالية من الدهون الضارة والمسببة للسمنة مع أهمية الحركة وممارسة الرياضة أو المشي بانتظام.

محاذير تناول الباذنجان

أضرار كثرة تناول الباذنجان لبعض الأشخاص:

  • الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل يفضل لهم أن يقللوا من تناول الباذنجان لأنه يحتوي على مركب السولانين الذي من الممكن أن يزيد من ألم المفاصل.
  • الأشخاص الذين لديهم حساسية من الباذنجان فيجب أن يتجنبوه أو يقللوا منه ومن أعراض الحساسية لديهم الحكة في الشفاه أو الحلق والسعال أو ألم في المعدة أو التقيؤ أو الإسهال.
  • الباذنجان غير صحي للأشخاص المصابون بحصوات الكلي أو الأشخاص الذين هم معرضون للإصابة بها نظراً لاحتوائه على الأوكسالات التي قد تسبب تكون حصوات على الكلى.
  • أكل الباذنجان نيئاً قد يسبب بعض المشكلات للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص بتناوله مطبوخ أو مطهي.

متى يمكننا تقديم الباذنجان لأطفالنا

يمكن البدء بتقديم طعام الباذنجان للأطفال بداية من الشهر الثامن وحتى الشهر العاشر من عمرهم، وإن كان الطفل يعاني من مشاكل الجهاز الهضمي أو في المعدة فيفضل اعطائه الباذنجان بدون القشر.

وصفات باذنجان للاطفال

الباذنجان المهروس

يمكن تحضيره بسهولة عن طريق غسل الباذنجان وتقشيره وإزالة البذور منه ويطهى بالبخار أو يقطع شرائح ويوضع في الفرن، ويمكن للأم أن تشويه على النار ثم تقشره وتهرسه جيداً وتضع قليل من الطحينة ويعتبر غذاء سهل جداً للأطفال.

الباذنجان المقشر مع الجبنة

ومكوناته باذنجان وجبن مبشور وزيت زيتون وريحان ليس اجباري، وتحضر الوجبة بتسخين الفرن ثم تقطيع الباذنجان لشرائح ودهنه بزيت الزيتون ورش الريحان إن وجد ثم يترك في الفرن نصف ساعة على حرارة متوسطة ثم يرش الجبن المبشور ويدخل الفرن مرة ثانية لمدة دقيقتان.

سوتيه الباذنجان

يقطع الباذنجان لمكعبات ووضع ملعقتان زيت زيتون في مقلاة بها بصله صغيرة وبعض التوابل ثم توضع مكعبات الباذنجان والفلفل والثوم وقطع الطماطم وبعض البهارات وتقليبه لمدة عشر دقائق ليكون مطهو جيداً ثم يقدم للأطفال مع المعكرونة أو الخبز.

وصفات الباذنجان للأطفال متعددة ومتنوعة ويمكن للأم تقديم أحلى الأطباق بالباذنجان وبعض الأطعمة البسيطة والتي يسهل تحضيرها، ونظراً إلى غناء الباذنجان بالحديد وأهميته لمرضى الأنيميا لذلك يجب أن يكون وجبة أساسية في غذاء الأطفال.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط